sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

أسباب الغاء تسجيل المجموعة الضريبية في دولة الأمارات العربية المتحدة

المجموعة الضريبية: هي مصطلح ضريبي يُستخدم لوصف تجمع من الكيانات أو الأفراد الذين يشتركون في الأنشطة التجارية أو الاقتصادية معاً، وتُعامل هؤلاء كوحدة واحدة من أجل التصنيف الضريبي وتطبيق القوانين الضريبية هذه المجموعات مكونة من مختلف الأطراف الضريبية وتُعد أداة هامة لتبسيط إجراءات تحصيل الضرائب وتحقيق العدالة الضريبية.

تأسست فكرة المجموعة الضريبية على أساس معايير معينة، مثل الارتباط المالي أو العلاقات التجارية بين أعضائها يتم تطبيق قواعد معينة على هذه المجموعات لأغراض الضرائب، مما يسهل تحديد الالتزامات الضريبية والامتيازات الضريبية بطريقة فعالة.

وتأتي أهمية المجموعة الضريبية في تبسيط عمليات تقدير الضرائب وتحصيلها وتطبيق السياسات الضريبية بشكل أكثر فعالية يمكن أن تتمثل هذه الأهمية في تقليل التكاليف الإدارية للشركات والأفراد وضمان توجيه الضرائب بشكل مناسب وعادل.

القانون الذي ينظم المجموعة الضريبية في دولة الإمارات هو  المرسوم بالقانون الاتحادي رقم (47) لعام 2022 بشأن الضريبة على الشركات والأعمال بموجب المادة (40-41-42)   يحدد أحكام وشروط تشكيل المجموعة الضريبية وينظم العلاقات الضريبية بين الشركة الأم والشركات التابعة في هذه المجموعة. ويشمل القانون معايير تشكيل المجموعة والالتزامات الضريبية والإجراءات المتعلقة بإنشائها وإدارتها.

ويهدف إلى تنظيم وتبسيط تصنيف الكيانات التجارية والأفراد في المجموعات الضريبية وتوجيه معالجة الضرائب وفقًا للأنظمة واللوائح الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسنتحدث في مقالتنا هذه عن أسباب وكيفية الغاء التسجيل المجموعة الضريبية في الإمارات العربية المتحدة.

شروط تسجيل المجموعة الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

إن تسجيل المجموعة الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة يتطلب الامتثال بشكل دقيق للشروط والمعايير:

  • الأعضاء الاعتباريين: يجب أن يتمثل جميع الأشخاص الذين يشكلون المجموعة الضريبية بصفتهم أفراد أو كيانات اعتبارية.
  • نسبة الملكية: يجب تحقيق نسبة الملكية المطلوبة بين الشركة الأم والشركة التابعة.
  • الامتثال الضريبي: يجب عدم استفادة الشركة الأم أو الشركة التابعة من الإعفاءات الضريبية أو الامتيازات الضريبية في المناطق الحرة.
  • الإجراءات بعد تحقيق الشروط: بمجرد تحقيق الشروط المطلوبة لتشكيل المجموعة الضريبية يجب على الشركة الأم والشركة التابعة تقديم طلب إلى الهيئة الاتحادية للضرائب. بعد موافقة الهيئة على الطلب، يتم تعامل المجموعة الضريبية كوحدة واحدة اعتبارا من التاريخ المحدد في الطلب.

إن تسجيل المجموعة الضريبية يساهم في تبسيط الإجراءات الضريبية وتحقيق الكفاءة في تحصيل الضرائب. يتيح هذا الإجراء للشركة الأم وشركاتها التابعة توحيد إعداد الإقرارات الضريبية والامتثال للقوانين واللوائح الضريبية بسهولة. يجب على الشركات الالتزام بالشروط والقوانين المحددة لضمان الامتثال الكامل وتجنب المشاكل الضريبية في المستقبل.

انظر أيضاً: كيفية إلغاء تسجيل المجموعة الضريبية في ضريبة الشركات

أسباب الغاء تسجيل المجموعة الضريبية في دولة الامارات العربية المتحدة

يمكن أن تكون هناك عدة أسباب لإلغاء تسجيل المجموعة الضريبية من بين هذه الأسباب:

  • عدم استيفاء الشروط: إذا لم تعد المجموعة الضريبية تستوفي الشروط المطلوبة لتشكيل المجموعة والتي تم تحديدها من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب.
  • تغيير هيكل المجموعة: إذا تم تغيير هيكل المجموعة الضريبية بشكل يجعلها غير مؤهلة للبقاء مسجلة كمجموعة ضريبية
  • رغبة المجموعة الضريبية: إذا قررت المجموعة الضريبية بشكل اختياري أن تلغي تسجيلها نتيجة لأسباب تتعلق بالأعمال أو الاستراتيجية المؤسسية.
  • تغيير في اللوائح والسياسات الضريبية: إذا تم تغيير اللوائح الضريبية أو السياسات الضريبية بشكل يؤثر على استمرارية المجموعة الضريبية.
  • عدم الامتثال الضريبي: في حالة عدم الامتثال للالتزامات الضريبية من قبل المجموعة الضريبية، مما يؤدي إلى فرض عقوبات أو إجراءات ضريبية قد تشمل إلغاء التسجيل.
  • اكتشاف مخالفات ضريبية: في حالة اكتشاف مخالفات ضريبية جسيمة أو احتيال ضريبي ترتب على المجموعة الضريبية تسجيل مزاعم كاذبة.
  • تصفية الشركات الفرعية: إذا تم تصفية أو إلغاء تسجيل إحدى الشركات الفرعية التابعة للمجموعة الضريبية.

كيفية الغاء تسجيل المجموعة الضريبية في دولة الامارات العربية المتحدة؟

في إطار جهود تسهيل إجراءات الضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة تقدم الهيئة الاتحادية للضرائب خدمة إلغاء تسجيل المجموعة الضريبية بسهولة ويسر. يُمكن للأفراد والكيانات طلب إلغاء تسجيل المجموعة الضريبية عبر بوابة إمارات تاكس

كيفية القيام بالإجراء:

  • تسجيل الدخول: ابدأ بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم في حساب إمارات تاكس.
  • الوصول لحساب الضريبة: بعد الدخول إلى حسابك، انتقل إلى قسم “المجموعة الضريبية”، ثم اختر “الإجراءات” ومنها “إلغاء التسجيل”.
  • إكمال العملية: أكمل العملية بتقديم المعلومات المطلوبة لإلغاء تسجيل المجموعة الضريبية.

تصفح أيضاً: معايير تشكيل المجموعة الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة

المستندات المطلوبة والنماذج:

في حال إلغاء التسجيل على أساس عدم استيفاء المتطلبات:

  • إثبات عدم الأهلية للبقاء مسجلًا كمجموعة ضريبية.
  • إفصاح عن الإيرادات على ترويسة الخاضع للضريبة للفترات الضريبية منذ التاريخ الفعلي للتسجيل الضريبي وحتى تاريخ الإلغاء.

في حال إلغاء التسجيل على أساس رغبة المجموعة الضريبية:

  • إفصاح عن الإيرادات على ترويسة الخاضع للضريبة للفترات الضريبية منذ التاريخ الفعلي للتسجيل الضريبي وحتى تاريخ الإلغاء.

الشروط والأحكام:

  • يجب استيفاء جميع المتطلبات والمعلومات المطلوبة لضمان تقديم طلب إلغاء تسجيل ناجح.
  • في حالة استدعاء مستندات إضافية، يجب تقديمها خلال 20 يومًا عمل إضافيًا.
  • ينبغي تقديم الإقرار الضريبي النهائي وسداد الضريبة المستحقة في فترة لا تزيد عن 28 يومًا من تاريخ إلغاء التسجيل.

تعكس خدمة إلغاء تسجيل المجموعة الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة روح التطور والتحسين المستمر في النظام الضريبي اذ تتيح هذه الخدمة للأفراد والشركات تبسيط الإجراءات الضريبية وضمان الامتثال للأنظمة بسهولة.

من خلال الامتثال للشروط والمعايير المحددة وتقديم المستندات المطلوبة، يمكن للمجموعات الضريبية إتمام عملية إلغاء التسجيل بسرعة وفعالية. يعكس ذلك التفاني في تيسير الأعباء الضريبية ودعم بيئة أعمال متناغمة وجاذبة.

في النهاية، تبقى دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بتقديم بيئة استثمارية وضريبية مميزة، مما يعزز مكانتها كوجهة مفضلة للأعمال والاستثمار على الساحة العالمية.

يقدم مكتب فرحات وشركاه خدمات استشارات قانونية ذات جودة عالية بواسطة فريق مؤهل من المحامين، يمكنهم توجيه الشركات فيما يتعلق بالإجراءات الضريبية المطلوبة والوثائق الضرورية للامتثال للتشريعات والقوانين الجديدة المتعلقة بالضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة.


دائرة البحوث والدراسات

مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب ( مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com

أقر بأن هذه المقالة من كتابتي، وأفوض السادة مكتب فرحات وشركاه بنشرها وأتعهد بعدم منازعتهم في حق امتلاكها.

صورة التوقيع