sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

أماكن استرداد الضريبة في دبي وشروط الاسترداد والإجراءات

يُعرّف استرداد الضريبة أو الخصم الضريبي على أنه تلك الحالة التي يتم فيها ردّ مبلغ الضريبة إلى دافعها في حال كانت الضريبة المدفوعة أكثر من المستحقة، وينطبق هذا الأمر على كافة أنواع الضرائب المفروضة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

فالتشريعات الضريبية تضمنت القواعد والأحكام المنظمة لهذه العملية والآلية التي يتم من خلالها الاسترداد، بالإضافة إلى الجهة المسؤولة عن الموافقة على طلب الاسترداد من عدمه.

تمثل أماكن استرداد الضريبة في هذا الشأن جسر العبور الذي يتعين على مقدم الطلب اختياره، وهو ما سيتناوله مقالنا والذي سنخصصه للحديث عن أماكن استرداد الضريبة في دبي وشروط الاسترداد والإجراءات.

شروط استرداد الضريبة في دبي

تختلف شروط استرداد الضريبة باختلاف الضريبة ونوعها، فهي في ضريبة القيمة المضافة غير ما هي عليه في ضريبة الشركات، كذلك الأمر بالنسبة للضريبة الانتقائية، نبين لكم فيما يلي شروط الاسترداد :

شروط استرداد ضريبة القيمة المضافة

  • أن تكون توريدات السلع والخدمات المُراد استرداد الضريبة عنها قد تم دفعها عن تكلفة بناء المسكن.
  • أن تكون التوريدات المُراد استرداد الضريبة عنها متعلقة بالتكاليف المتكبدة من قبل شخص أجنبي في الدولة ليس له مقر تأسيس أو منشأة ثابتة وليس مسجلاً في الدولة.
  • التوريدات التي يقوم بها السياح الزائرين وذلك في حال كانت السلع الموردة قد تم توريدها إلى سائح قادم من خارج الدولة يكون في الدولة عند شراء السلع من المورد ، وأن يكون قصد السائح مغادرة الدولة خلال 90 يوم من تاريخ التوريد مصطحباً معه السلع محل التوريد، ينطبق الأمر نفسه على السائح في حال قيامه بتصدير السلع المبينة فيما سبق من خارج الدولة إلى خارج الدول المطبقة خلال ثلاثة أشهر من التوريد.
  • السلع والخدمات التي تقوم الحكومات الأجنبية بتوريدها شرط أن تكون مُعدة للاستخدام الرسمي فقط ، وأن تكون الهيئات والحكومات نفسها تستثني الهيئات المماثلة والتابعة للدولة من أية أعباء ضريبية.

شروط استرداد ضريبة الشركات في دبي

يمكن للخاضع للضريبة استرداد ضريبة الدخل على الشركات بموجب طلب يقدمه للهيئة الاتحادية للضرائب، شرط تحقق أي من الحالتين الآتيتين :

  • في حال تجاوز مبلغ رصيد الضريبة المقتطعة من المنبع المتاحة للخاضع للضريبة ضريبة الشركات مستحقة الدفع على الخاضع للضريبة.
  • في حال تبين للهيئة بأي شكل آخر قيام الخاضع للضريبة بتسديد ضريبة الشركات بمبلغ يزيد عن قيمتها المستحقة.

شروط استرداد الضريبة الانتقائية في دبي

ثمة حالات معينة يتم بموجبها استرداد الضريبة الانتقائية، وهي ما يلي :

  • في حال تم سداد ضريبة القيمة الانتقائية بشأن سلعة انتقائية تم إدراجها لاحقاً لإنتاج سلعة انتقائية جديدة.
  • في حال تم تسديد الضريبة الانتقائية بشأن سلعة انتقائية تم تصديرها لاحقاً خارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

الإجراءات المتعلقة باسترداد الضريبة في دبي

تبدأ إجراءات استرداد الضريبة بالطلب الذي يقدمه الشخص صاحب المصلحة في استرداد الضريبة إلى الهيئة ، حيث تضمنت المادة (22) من قانون الإجراءات الضريبة المهام الملقاة على عاتق الهيئة في معرض نظرها بطلبات الاسترداد المقدمة.

حيث أنه يتعين على الهيئة وخلال مدة (20) يوم من تاريخ تقديم الطلب دراسته والرد عليه إما بالموافقة أو الرفض ، كما يمكن للهيئة وفي الأحوال التي تجد فيها بأنها بحاجة إلى أكثر من الوقت المحدد أن تقوم بإبلاغ مقدم الطلب بذلك.

في حال موافقة الهيئة على الطلب ، فإنه يتعين عليها وخلال خمسة أيام عمل أن تقوم برد المبلغ للشخص صاحب الطلب أو إبلاغه بشأن إجراء مقاصة بين المبلغ المطلوب استرداده مع أي ضريبة أخرى أو أية غرامات مستحقة الدفع ، كما يمكن لها أن تقوم بإبلاغ الشخص بتأجيل الرد إلى حين استلام أية اقرارات ضريبية حان موعد استلامها ولم يتم تسليمها، بحيث يكون المبلغ الفائض في هذه الحالة متى وجد قابلاً للرد.

أماكن استرداد الضريبة في دبي

كثيرة هي الأماكن المتاحة التي يمكن من خلالها استرداد الضريبة في دبي، حيث حرصت الإمارة على توفير العديد من الأماكن لأغراض الاسترداد لتسهيل الأمور على أصحاب الطلبات.

تبرز في مجال أماكن استرداد الضريبة في دبي العديد من المحلات والمتاجر والتي يتجاوز عددها أكثر من 4000 محل ومتجر، حيث ترتبط هذه الأماكن جميعها بنظام الكتروني مزود بالنماذج المتعلقة باسترداد الضريبة ، ويتم تمييز هذه المتاجر من خلال الملصقات التي تبيّن فيها أنها مكان معتمد لاسترداد الضريبة.

لا يقتصر الأمر فقط على المحلات والمتاجر، حيث تشكل أيضاً المنافذ البرية والبحرية والجوية في الإمارة أماكن استرداد للضريبة وفق نظام الكتروني يتيح لأصحاب الطلبات استرداد الضريبة من خلاله.

تبرز أهمية أماكن استرداد الضريبة في دبي بالوقت والجهد الذي توفره على أصحاب الطلبات ، حيث يتيح النظام الالكتروني الذي ترتبط فيه هذا الأماكن مقارنة المعلومات ، والتحقق من المبلغ موضوع الاسترداد ومن ثم تحويله إلى حساب بطاقة الائتمان بشكل أمن وسليم.

خدمات استرداد الضريبة في دبي من مكتب فرحات وشركاه

يُعنى المستشارون الضريبيون لدينا بكافة الشؤون الضريبية، وهم على درجة عالية من الإلمام بالتشريعات الضريبية وتعديلاتها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تمثل الخدمات المتعلقة باسترداد الضريبة جانباً من الخدمات الضريبية التي نقدمها في مكتبنا، حيث حرصنا طيلة سنوات عملنا لأكثر من 35 عاماً على تقديم المساعدة للأفراد والشركات في كافة الشؤون الضريبية.

مكتب فرحات وشركاه، لدينا المستشارون المتخصصون في كل ما يتعلق باسترداد الضريبة في دولة الإمارات العربية المتحدة.


دائرة البحوث والدراسات

مكتب فرحات وشركاه

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

للاستعلام عن الخدمة :

واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588

ايميل : sales@farahatco.com