sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

إضافة أو إزالة عضو من المجموعة الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة 

يُعد تشكيل المجموعات الضريبية أحد أهم التسهيلات الإدارية التي توفرها دولة الإمارات العربية المتحدة للأعمال ونشاطات الأعمال في الدولة، نظراً لما تحققه لها من استقرار ضريبي يساعدها على تخفيف الكثير من الأعباء والتكاليف الضريبية، ويمكّنها من توحيد جهودها وخططها الضريبية فيما يتعلق بالمخاطر الضريبية المحتملة.

الأمر الذي يجعل معه الأحكام المتعلقة بتشكيلها والتعديلات التي تطرأ عليها بإضافة أو إزالة أحد أعضائها تشغل حيزاً رئيسياً في اهتمامات رواد الأعمال في الدولة ، عبر استفسارات و تساؤلات تنتظر إجابات تمكنهم من فهم متطلبات تعديل المجموعة الضريبية.

ولأننا نحرص في مكتب فرحات وشركاه على إحاطتكم بإجابات وتفسيرات واضحة حول كافة الشؤون الضريبية، فإن “مستشار ضريبي في دبي” يوفر لكم في مقالنا هذا دليلاً شاملاً حول متطلبات تعديل المجموعة الضريبية بإضافة أو إزالة أحد الأعضاء ، وفق القواعد المعمول بها في كل من قانون ضريبة القيمة المضافة وقانون ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الانضمام لمجموعة ضريبية لأغراض ضريبة القيمة المضافة

انضمامك لمجموعة ضريبية لأغراض قانون ضريبة القيمة المضافة يعني إضافتك كعضو جديد في هذه المجموعة، وهو ما يتطلب تحقيق الشروط الأتية :

  • أن تكون شخصاً اعتبارياً
  • تمارس أعمالاً تم تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • أن تكون مستوفياً لمعايير الأطراف المرتبطة والسيطرة
  • أن تكون مؤهلاً للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة بشكل منفرد أو جماعي

عدم استيفاء هذه الشروط لا يسمح لك بتشكيل مجموعة ضريبية أو الانضمام إليها.

كيف يتم التعديل بإضافة عضو للمجموعة الضريبية في ضريبة القيمة المضافة

حسناً، أولاً من المهم أن تعرف أن القانون لم يحدد إطار زمني معين للقيام بمثل هذه التعديل، وبمقتضى ذلك فإنه يمكن لممثل المجموعة الضريبية أو الوكيل الضريبي ومتى توافرت المتطلبات اللازمة لتسجيل الأعضاء الجدد في المجموعة الضريبية، أن يتقدم بطلب بشأن ذلك إلى الهيئة الاتحادية للضرائب، والتي تقوم بدورها بتقييم الطلب وإصدار قراراها بالتسجيل والذي سيكون سارياً بحق الأعضاء إما من اليوم الأول من الفترة الضريبية التالية للفترة الضريبية التي تم استلام الطلب خلالها أو من أي تاريخ آخر تحدده الهيئة.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب إضافة عضو للمجموعة الضريبية

باستعانتك بأحد الوكلاء الضريبيين المعتمدين من مكتب فرحات وشركاه فإننا قد نطلب منك وفي معرض تقديمنا للطلب المتعلق بإضافة عضو جديد للمجموعة الضريبية تزويدنا بالمستندات الأتية حسب الحال :

  • رخصة تجارية أو رخصة أعمال سارية المفعول لكل عضو من أعضاء المجموعة
  • بطاقة الهوية الإماراتية أو جواز السفر للمخول بالتوقيع
  • إقرار يتضمن إجمالي المبيعات الشهرية للفترات المحددة
  • هيكل المجموعة الضريبية
  • خطابات عدم ممانعة موقعة ومختومة من الأعضاء تتضمن تفويضك بتمثيل المجموعة
  • نسخة من التشريع الذي ينص على تأسيس الكيان فيما لو كان طلب التسجيل يتعلق بجهة حكومية اتحادية أو محلية
  • مستندات إضافية اعتماداً على الأساس الذي تقوم بتسجيل العضو الجديد عليه

التعديل بإزالة أحد أعضاء المجموعة الضريبية

كما هو الحال بالنسبة للتعديل المتعلق بإضافة أعضاء جدد للمجموعة الضريبية، فإن التعديل بإزالة أحد الأعضاء يتطلب أيضاً من ممثل المجموعة أو الوكيل الضريبي التقدم بطلب بهذا الخصوص للهيئة ، بالإضافة لذلك فإنه يتعين على ممثل المجموعة ومتى كانت إزالة أحد الأعضاء مرتبطة بعدم استيفائه لمعايير تشكيل المجموعة، أن يقوم بإبلاغ الهيئة خلال 20 يوم عمل من تاريخ انتفاء أهلية ذلك العضو.

وقد يتعين على العضو أو الأعضاء الذين تمت إزالتهم من المجموعة تقديم طلب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة فيما لو كانوا مطالبين بالتسجيل أو مؤهلين لذلك .

الوثائق المطلوبة لتقديم طلب إزالة عضو من المجموعة الضريبية

فضلاً عن النموذج المُعد لأغراض تقديم الطلب المتعلق بإزالة أحد أعضاء المجموعة الضريبية، فإنه يتعين إرفاق الطلب بالوثائق الأتية :

  • ما يثبت عدم أهلية بقاء العضو مسجلاً في المجموعة
  • هيكل المجموعة للأعمال التجارية
  • تقرير مراجعة الحسابات المالية

إضافة عضو لمجموعة ضريبية في قانون ضريبة الشركات

أجازت المادة (50) من قانون ضريبة الشركات للأعمال التابعة إمكانية الانضمام إلى مجموعة ضريبية قائمة ، بناءً على طلب يُقدم بهذا الشأن من قبل الشركة الأم أو الشركة التابعة شرط استيفاء المتطلبات الأتية :

  • أن تكون الشركة التابعة مقيمة في الدولة لأغراض ضريبة الشركات
  • أن تملك الشركة الأم بشكل مباشر نسبة (95%) على الأقل من رأس مال الشركة التابعة، أو بشكل غير مباشر من خلال شركة تابعة واحدة أو أكثر
  • أن يكون للشركة الأم بشكل مباشر الحق في أصول وصافي أرباح الشركة التابعة بنسبة (95%) على الأقل
  • ألا تكون الشركة التابعة شخصاً مُعفى من الضريبة
  • ألا تكون شخصاً مؤهلاً قائماً في المنطقة الحرة
  • استخدامها للمعايير المحاسبية ذاتها التي تعتمدها الشركة الأم في إعداد قوائمها المالية
  • أن تكون لها السنة المالية ذاتها للشركة الأم

إزالة عضو لمجموعة ضريبية في قانون ضريبة الشركات

يكون ذلك متى كانت الشركة التابعة غير مستوفية للشروط المطلوبة للانضمام لمجموعة ضريبية قائمة وبناءً عليه فإنه يمكن لها أو للشركة الأم التقدم بطلب مغادرة المجموعة الضريبية للهيئة ، كما يمكن لها مغادرة المجموعة طواعيةً بعد موافقة الهيئة على الطلب المقدم بشأن ذلك من قبلها أو من قبل الشركة الأم.

هل تتطلع للانضمام لإحدى المجموعات الضريبية القائمة ؟

يوفر لك المستشارون الضريبيون المتخصصون في مكتب فرحات وشركاه إجابات شاملة وتفسيرات واضحة حول كافة الاستفسارات التي تحيط بتطلعاتك نحو تشكيل مجموعة ضريبية أو الانضمام لإحدى المجموعات الضريبية القائمة.

مكتب فرحات وشركاه، لدينا المستشارون المتخصصون في كافة الشؤون الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com

M. Al Khairy, LL.B Practicing law for almost a decade, he has in-depth knowledge on UAE legislation with particular expertise on family law, and regulatory compliance for business organizations. Al Khairy also provides counsel on legal rights and obligations in the UAE to clients, including individuals and businesses subject to investigation or prosecution under Criminal Law by major regulators. Read more