sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

تقديم إقرارات الضريبة الانتقائية في الإمارات العربية المتحدة

يتعيّن على الأشخاص الخاضعين للضريبة الانتقائية أن يقوموا بتقديم إقراراتهم الخاصة بالضريبة الانتقائية شهرياً ويستحق تقديم الإقرار في اليوم الـ 15 من كل شهر. ويجب من خلال تقديم الإقرار توضيح مجموعة واسعة من التصريحات المتعلقة بإنتاج السلع الانتقائية ونقلها واستيراداها.

وتقديم إقرارات الضريبة الانتقائية قد يتطلب منك الكثير من الوقت والجهد، لأجل ذلك فإننا ندعوك في مدونتنا هذه للاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بعملية تقديم الإقرار الضريبي للضريبة الانتقائية. ويمكنك أيضاً تحميل دليل المستخدم لتقديم إقرارات الضريبة الانتقائية لمزيد من التفاصيل. دليل المستخدم لتقديم إقرارات الضريبة الانتقائية.

متى يجب تقديم إقرار الضريبة الانتقائية

توجب أحكام قانون الضريبة الانتقائية على الخاضعين الضريبة تقديم إقرارات ضريبية يلخصون من خلالها الضريبة الانتقائية المستحقة إلى الهيئة الاتحادية للضرائب عن الفترة الضريبية، ولئن كانت الفترة الضريبية الأساسية تمتد إلى شهر ميلادي واحد، إلا أنه من الممكن الاتفاق مباشرة مع الهيئة على فترة ضريبية أطول في حالات معينة.

وبشكل عام فإنه يتعين على الخاضعين للضريبة تسليم إقراراتهم الضريبية في موعد أقصاه اليوم الخامس عشر من الشهر الميلادي التالي لنهاية الفترة الضريبية، كما يجب أن يتم تقديم الإقرارات بشكل الكتروني إلى الهيئة.

كيفية إعداد إقرار الضريبة الانتقائية

يتطلب إعداد الإقرار الضريبي من الخاضع للضريبة الانتقائية مراجعة كافة التصريحات التي يوجب القانون عليه تقديمها خلال الفترة الضريبية، يشمل ذلك التصريحات التالية:

  • التصريحات المتعلقة بالواردات والسلع المنتجة وتحركات السلع المتعلقة بالمنطقة المحددة بما في ذلك السلع التي يتم إدخالها إلى المناطق المحددة والإفراج عنها ونقلها فيها والمستهلكة فيها والمُصدرة منها.
  • الضريبة القابلة للخصم .
  • المشتريات المحلية من السلع الانتقائية.
  • نقل ملكية السلع داخل المناطق المحددة والسلع المفقودة والتالفة.

بعد إتمام عملية المراجعة لهذه التصريحات، تظهر لدى الخاضع للضريبة قيمة الالتزام الضريبي المتوقع تلقائياً في الإقرار الضريبي للضريبة الانتقائية، يتعين عليه بعد ذلك أن يتحقق من أن القيم الواردة في كل خانة صحيحة.

وإذا تبين لدى الخاضع للضريبة أن القيم المعبئة تلقائياً في الإقرار الضريبي غير صحيحة، عندئذ يجب عليه أولاً التأكد من قيامه بتقديم جميع التصريحات التي أدى اجتماعها معاً إلى نشوء الالتزام الضريبي، فإذا كان لا يزال يرى أن هناك خطأ في طريقة احتساب الالتزام الضريبي بالرغم من استكماله لجميع التصريحات على نحو صحيح، فإنه ينبغي عليه التواصل مع الهيئة بشأن ذلك.

نماذج إعداد الإقرار الضريبي للضريبة الانتقائية

نبيّن لكم فيما يلي النماذج المعتمدة من قبل الهيئة لتقديم الإقرارات الضريبية

  • الضريبة الانتقائية المستحقة عن استيراد سلع انتقائية : نموذج تصريح الضريبة الانتقائية بشأن الواردات.
  • الضريبة الانتقائية المستحقة عن إنتاج سلع انتقائية : نموذج الالتزام الضريبي عن إنتاج السلع الانتقائية.
  • الضريبة الانتقائية المستحقة عن الإفراج عن سلع انتقائية من منطقة محددة والتي تتطلب تخليص جمركي : نموذج تصريح الضريبة الانتقائية بشأن الإفراج عن سلع من منطقة محددة والتي تتطلب تخليص جمركي.
  • الضريبة الانتقائية المستحقة عن الإفراج عن سلع انتقائية من منطقة محددة بدون تخليص جمركي : نموذج تصريح الضريبة الانتقائية بشأن الإفراج عن سلع انتقائية من منطقة محددة بدون تخليص جمركي.
  • الضريبة الانتقائية المستحقة عن تخزين سلع انتقائية : كخاضع للضريبة فإنك لن تكون مطالباً بتقديم نموذج منفصل للإفصاح عن السلع المخزنة، حيث يمكنك إدخال قيمة الضريبة المستحقة عن تخزين السلع الانتقائية يدوياً.

كيفية تقديم الإقرار الضريبي للضريبة الانتقائية

بعد إنهائك لكافة عمليات مراجعة التصريحات المتعلقة بالضريبة الانتقائية بما في ذلك التزامات الضريبة الانتقائية والضريبة القابلة للخصم، سيتعين عليك تقديم إقرارك الضريبي عبر الموقع الالكتروني للهيئة وفق الخطوات الآتية :

  • تعبئة النموذج بالبيانات الأساسية الآتية :
  • الاسم القانوني للكيان باللغتين العربية والإنجليزية.
  • الفترة الضريبية التي يتم تقديم الإقرار الضريبي عنها.
  • احتساب الضريبة الانتقائية عن النشاطات الخاضعة للضريبة مثل استيراد أو إنتاج السلع الانتقائية (حسب مقتضى الحال).

بعد تعبئتك لهذه البيانات وإذا كنت من الأشخاص الذين يمارسون أي من نشاطات تخزين السلع الانتقائية، فإنه يتعين عليك إدخال قيمة السلع المخزنة والضريبة المستحقة عنها بشكل يدوي.

معالجة الأخطاء في إقرارات الضريبة الانتقائية

قد يتبين لك كخاضع للضريبة الانتقائية وبعد إتمامك لكافة مراحل تقديم الإقرار الضريبي، وجود خطأ أو سهو في إقرارك الضريبي ، فعلى سبيل المثال قد يكون الإقرار الضريبي المرسل للهيئة غير صحيح مما أدى إلى احتساب الضريبة مستحقة الدفع بأقل مما يجب.

حينها يتعين عليك أن تتقدم إلى الهيئة بتصريح طوعي لتصحيح الخطأ وفق الاعتبارات الآتية :

  • إذا أدى الخطأ إلى احتساب الضريبة مستحقة الدفع بأقل مما يجب بما يزيد عن (10.000 درهم إماراتي) ، يجب تقديم التصريح الطوعي للهيئة خلال (20) يوم عمل من تاريخ علمك بالخطأ.
  • إذا أدى الخطأ إلى احتساب الضريبة مستحقة الدفع بأقل مما يجب بما لا يزيد عن (10.000 درهم إماراتي )، يجب تقديم طلب لتصحيح الخطأ الوارد في الإقرار الضريبي عن الفترة الضريبية التي تم فيها اكتشاف الخطأ وذلك إذا كان عليك تقديم إقرار ضريبي عن تلك الفترة أو تقديم تصريح طوعي للهيئة إذا لم يكن بالإمكان تصحيح الخطأ، وذلك قبل تاريخ استحقاق تقديم الإقرار الضريبي ذو الصلة.

إلى هنا نكون قد انهينا مدونتنا التي حرصنا فيها على إيراد كافة التفاصيل المتعلقة بعملية تقديم الإقرار الضريبي للضريبة الانتقائية ومتطلبات ذلك. إذا كنت مهتم بمواضيع الضريبة الانتقائية فنرشح لك المقالات التالية لقراءتها:

مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم الوكلاء الضريبيين المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة. يمكن للوكلاء الضريبيين المعتمدين في مكتب فرحات وشركاه مساعدتك في إعداد إقراراتك الضريبية والتأكد من خلوها من أي أخطاء قد تجعلك مرتكباً لمخالفة ضريبية.

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com

مستشار ضريبي مؤهل بخبرة أكثر من 5 سنوات في مختلف المسائل الضريبية، لديه خبرة عالية في التدقيق الضريبي والتعامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.
كما يتمتع بخبرة واسعة في مراجعة وصياغة المستندات الضريبية. وتقديم الاستشارات الضريبية بعدد كبير من المسائل الضريبية. Read more