sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

استرداد ضريبة القيمة المضافة للمستوردين غير المسجلين في دولة الامارات العربية المتحدة

يعد النظام الضريبي في أي دولة من دول العالم ركيزة أساسية لقيام الدولة، ففي دولة الإمارات العربية المتحدة تم تصميم النظام الضريبي وفقاً لأجود المعايير الدولية، وأفضل وسائل التطبيق و التنفيذ و الممارسة في مجال فرض و إدارة الضرائب.

فالضريبة هي آلية تحصيل مالي تمكن الحكومات من الحصول على إيرادات مالية لتغطية تكاليف الخدمات العامة كالدفاع، وتأهيل الطرق، وتشييد الحدائق العامة، ومكافحة الأوبئة، والنفايات، وخدمات الشرطة و تخديمها بما يعود بالنفع العام على المواطنين و المقيمين على حد سواء.

وشهدت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العقد الماضي حركة قوية بنظامها الضريبي بدءاً من إصدار المراسيم و القوانين إلى القرارات و اللوائح التنفيذية التي تعنى بالتطبيق الفعلي للضريبة.

وكان لضريبة القيمة المضافة، الضريبة الأكثر شيوعاً في العالم حصة أيضاً، حيث صدر المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لعام (2017)م بشأن ضريبة القيمة المضافة، والتي فرضت في دولة الإمارات منذ يناير 2018م بنسبة 5% على استيراد و توريد السلع و الخدمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج.

تصفح أيضاً: تسجيل محلات التجزئة في نظام رد الضريبة لسياح دولة الامارات

فما هو المقصود بضريبة القيمة المضافة؟

هي ضريبة غير مباشرة يتم تحصيلها من خلال وسيط لصالح الحكومة من قبل الأفراد المتوجب عليهم تسديد الضريبة، وهي إحدى أنواع ضريبة الاستهلاك المفروضة على معظم توريدات السلع و الخدمات التي يتم بيعها وشراؤها في دولة الإمارات العربية المتحدة بغض النظر عن مصدرها ، أو عن بلد المنشأ.

وتقوم الشركات باحتساب وتحصيل هذه الضريبة لصالح حكومة الدولة، حيث إن قيمة الضريبة التي تقوم الشركات و المؤسسات في دولة الإمارات بتحصيلها من العملاء عند سداد الضريبة لصالح الحكومة، يمكن أن تقوم هذه الشركات باسترداد الضريبة التي دفعتها لمورديها، لإن الحكومة تتلقى فقط الصافي من العائدات الضريبية، والمتمثلة بالقيمة المضافة عبر مراحل سلسلة التوريد.

تصفح أيضاً: استرداد الضريبة الانتقائية في دولة الإمارات العربية المتحدة

هل يجيز القانون استرداد ضريبة القيمة المضافة؟

إن الضريبة القابلة للاسترداد : هي كافة المبالغ التي قام المستورد بدفعها، فيمكن للهيئة الاتحادية للضرائب ردها، أو رد جزء منها لدافع الضريبة بناءاً على القانون الضريبي الخاص بالضريبة المطلوب استردادها.

أو طلب استخدامها في سداد مستحقات أو غرامات إدارية أو ترحيلها للفترات الضريبية القائمة على نوع الاسترداد، وفقاً للقانون الضريبي المعني المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لعام (2017)م ،حيث أجاز  القانون استرداد ضريبة القيمة المضافة في الحالات التالية:

  • الأعمال الأجنبية الزائرة.
  • السياح القادمين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • بناء المساكن الجديدة من قبل المواطنين.
  • المنظمات الدولية.
  • الهيئات والبعثات الدبلوماسية.
  • بناء المساجد داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • المبالغ الإضافية للمستوردين المسجلين و غير المسجلين.
  • استرداد الضريبة عن البيان الجمركي الملغى.

وأجازت الهيئة تقديم طلبات الاسترداد من قبل الخاضع للضريبة، أو من قبل أي شخص آخر يحق له التصرف نيابة عنه ( الممثل القانوني ، أو الوكيل الضريبي).

تصفح أيضاً: شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في دولة الامارات العربية المتحدة

كيف يتم استرداد ضريبة القيمة المضافة للمستوردين غير المسجلين؟

في  المادة  (26) من قرار مجلس الوزراء رقم (74) لعام 2023م الصادر بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم رقم(28) لعام 2022م بشأن الإجراءات الضريبية المتبعة، أجازت لدافع الضريبة الذي يحق له استرداد الضريبة في للقانون الضريبي أو المرسوم بقانون أن يتقدم بطلب الاسترداد وفقاً للنموذج المعد من قبل الهيئة لاسترداد ضريبة القيمة المضافة.

ويتعين على الهيئة أن تقوم  البت بمراجعة طلب الاسترداد خلال(20) يوم عمل من تاريخ تقديم طلب الاسترداد كاملاً أو خلال أي مهلة أخرى تكون ضرورية للبت في طلب الاسترداد شريطة تبليغ دافع الضريبة بذلك.

ومن الممكن أن تحتاج الهيئة إلى تقديم معلومات إضافية، ويجب على مقدم الطلب تزويد الهيئة بهذه المعلومات خلال (60) يوم تقويمي، وإعادة تقديم الطلب من جديد بعد تقديم المعلومات الإضافية.

وقد تستغرق الهيئة /20/ يوم عمل إضافياً للرد على الطلب، وإذا لم يتم إعادة تقديم الطلب كاملاً خلال (60) يوم تقويمي من تاريخ استلام مقدم الطلب الإخطار من قبل الهيئة، سيتم رفض الطلب تلقائياً، أما إذا تمت موافقة الهيئة على طلب الاسترداد يتعين عليها خلال(5) أيام عمل من تاريخ التبليغ اتخاذ إجراءات رد المبلغ لدافع الضريبة وفق الآلية التي تحددها الهيئة.

نحن  في مكتب فرحات وشركاه  وكيل ضريبي معتمد لدى الهيئة الاتحادية للضرائب, إذا كنتم غير مسجلين في النظام الضريبي يمكننا استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة للهيئة الاتحادية للضرائب.

يعمل معنا مجموعة من خيرة المستشارين في الضرائب وفي حل المنازعات الضريبية, وتقديم طلبات المراجعة وإعادة النظر والاعتراض أمام لجنة المنازعات الضريبية, ومتابعة الدعاوى أمام القضاء المختص.


دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه – محاسبون قانونيون و مستشارون
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.
للاستعلام عن الخدمة:
واتس اب ( مراسلة فقط ) : 971526922588
ايميل: sales@Farahatco.com