sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

شروط استرداد ضريبة القيمة المضافة للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة

من المؤكد أن وجودك ضمن نطاق تطبيق ضريبة القيمة المضافة يجعلك مهتماً بكافة التفاصيل حول الآليات التي يمكن لك من خلالها استرداد الضريبة المدفوعة، ولكن قبل البحث في آليات الاسترداد، ما الذي تعرفه عن شروط استرداد ضريبة القيمة المضافة، وهل سبق لك وأن قدمت طلباً بشأن ذلك.

حسناً عزيزي القارئ تساعدك مدونتنا هذه على الإحاطة بكافة الشروط التي يمكن لك بموجبها استرداد ضريبة القيمة المضافة سواء كنت تمارس أعمالك من خلال شركة مقيمة أو غير مقيمة في الدولة.

متى يمكن للشركات الخاضعة للضريبة استرداد ضريبة القيمة المضافة

تتيح أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة للشركات الخاضعة للضريبة في الأحوال التي يكون لديها فيها فائض ضريبة قابلة للاسترداد عن فترة ضريبية معينة ، تقديم طلب للهيئة الاتحادية للضرائب بخصوص ذلك حتى يصار إلى رد المبلغ الفائض إليها خلال المدة ووفقاً للإجراءات المنصوص عليها في قانون الإجراءات الضريبية.

بالتالي فإن الشركات الخاضعة للضريبة إذا تبين لها في معرض تقديمها للإقرار الضريبي أن ضريبة المدخلات أكبر من ضريبة المخرجات ، يجوز لها استرداد المبلغ من خلال تقديم طلب الاسترداد.

اجراءات استرداد ضريبة القيمة المضافة للشركات

يمكن تقديم طلب لاسترداد ضريبة القيمة المضافة للشركات إلى الهيئة وفق النموذج المعتمد لأغراض الاسترداد، على أن يتضمن الطلب البيانات الأساسية الآتية :

  • رقم التسجيل الضريبي.
  • الاسم القانوني للكيان باللغتين العربية والإنجليزية.
  • مجموع فائض الضريبة القابل للاسترداد حتى الإقرار الضريبي الأخير مخصوماً منه الغرامات الإدارية المستحقة.
  • المبلغ الذي يرغب مقدم الطلب باسترداده.
  • المبلغ المتبقي من فائض الضريبة القابل للاسترداد.
  • خطاب تأكيد صحة حساب، وذلك للتحقق من تطابق اسم الخاضع للضريبة مع اسم صاحب الحساب الذي سيتم تحويل المبلغ الفائض إليه.

كم من الوقت تستغرق عملية الرد على طلب الاسترداد

بمجرد تقديم طلب الاسترداد من خلال القنوات المتاحة لذلك، تقوم الهيئة بمعالجة طلبها والنظر فيه خلال (20) يوم عمل من تاريخ استلامه، ويمكن في بعض الأحوال أن تستغرق الهيئة وقتاً أطوال خاصةً إذا كانت بحاجة لبيانات إضافية، حينها تقوم بتبليغ الخاضع للضريبة بذلك.

تُصدر الهيئة بعد ذلك قرارها بقبول الطلب أو رفضه وتبلغ صاحب العلاقة بذلك بإشعار عن طريق البريد الالكتروني، على أن يتم تحويل المبلغ الفائض إلى حساب الخاضع للضريبة خلال (5) أيام من تاريخ صدور القرار.

الشركات الأجنبية التي يمكن لها المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة

يمكن للشركات الأجنبية التي ليس لديها مقر تأسيس أو منشأة دائمة في الدولة أو الدولة المطبقة وليست مسجلة في الدولة التقدم إلى الهيئة بطلب لاسترداد ضريبة القيمة المضافة عما تكبدته من تكاليف في الدولة، ويُقصد بالشركات الأجنبية في هذا المجال أي كيان يمارس أنشطة كالأنشطة التجارية أو الزراعية أو الصناعية أو المهنية باستمرارية وانتظام ويكون مُسجلاً كمنشأة لدى الجهة المختصة في الدولة التي تأسس فيها، ينطبق ذلك أيضاً على الشركات المقيمة في أي من دول مجلس التعاون والتي لا تعتبر دولة مطبقة في المرسوم بقانون، حيث يمكن لها تقديم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة المتكبدة عن السلع والخدمات التي يتم توريدها لها من الدولة.

لابد من الإشارة هنا إلى أنه يخرج عن نطاق الشركات الأجنبية التي يمكن لها المطالبة باسترداد ضريبة القيمة المضافة شركات السياحة الأجنبية بخصوص ممارستها لنشاطاتها كشركة سياحية في الدولة.

حالات لا يمكن فيها للشركات الأجنبية التقدم بطلب لاسترداد الضريبة

على الرغم من كون القاعدة العامة في نظام رد الضريبة للشركات الأجنبية تقضي برد الضريبة المدفوعة فيما يتعلق بالتكاليف المتكبدة في الدولة من قبل كيان أجنبي، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن بموجبها استرداد الضريبة، ينطبق ذلك على ما يأتي :

  • أن تكون الكيانات الأجنبية تقوم بتوريدات لها مكان توريد في الدولة، باستثناء إذا كان المستلم أو المتلقي مُلزماً بحساب الضريبة بموجب آلية الاحتساب العكسي .
  • أن تكون ضريبة المدخلات متعلقة بسلع وخدمات لا يجوز استرداد ضريبتها.
  • أن يكون الكيان الأجنبي منتمياً إلى دولة لا تجيز استرداد ضريبة القيمة المضافة في حالات مماثلة للكيانات المنتمية للدولة.
  • ألا يقل الحد الأدنى للضريبة المدفوعة المطلوب استردادها بموجب نظام رد ضريبة القيمة المضافة للأعمال الأجنبية عن (2.000) درهم إماراتي.

البيانات التي يتضمنها طلب استرداد الضريبة

تقوم الشركات الأجنبية وبعد تحققها من استيفاء كافة شروط تقديم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة بتقديم طلب بهذا الخصوص إلى الهيئة وفق النموذج المعتمد لذلك متضمناً البيانات الآتية :

  • اسم وعنوان الكيان الأجنبي.
  • طبيعة الأنشطة التي يقوم بها الكيان الأجنبي.
  • تفاصيل ترخيص الكيان الأجنبي لدى الجهة المختصة في الدولة التي تأسس فيها.
  • بيان أسباب تحمل التكاليف داخل الدولة.
  • وصف الأنشطة التي تمت ممارستها داخل الدولة.
  • أية مستندات أو أدلة ثبوتية أخرى قد تطلبها الهيئة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن فترة تقديم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة للشركات الأجنبية هي (12) شهراً ميلادية.

كيف يمكن لمكتب فرحات وشركاه مساعدتك؟

إذا كان لديك أي استفسار عن استرداد الشركات لضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة تواصل معنا الآن.

حيث يُعد مكتب فرحات وشركاه بما لديه من خبرة في الشؤون المحاسبية والضريبية أحد أهم المكاتب المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم خدمات ضريبة القيمة المضافة، يشمل ذلك التسجيل في الضريبة وتقديم الإقرارات الضريبية وأداء الضريبة المستحقة ضمن المُهل المحددة.

كما يساعدك المستشارون المتخصصون في مكتب فرحات وشركاه على فهم كافة التفاصيل حول الشروط التي يمكن لك وفي حال استيفائها استرداد ضريبة القيمة المضافة عما تقوم به من أعمال.

كل ما عليك القيام به هو الاتصال بنا وطلب مشورة مجانية بهذا الخصوص أو حجز موعد مسبق مع أحد المستشارين المتخصصين لدينا لمناقشة وضعك الضريبي. حيث يعتبر مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم الوكلاء الضريبيين المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إلى هنا ننهي مقالنا, إذا كنت مهتم في استرداد ضريبة القيمة المضافة ننصحك بقراءة المزيد من المقالات حول هذا الموضوع:

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971521782469
ايميل : sales@farahatco.com

مستشار ضريبي مؤهل بخبرة أكثر من 5 سنوات في مختلف المسائل الضريبية، لديه خبرة عالية في التدقيق الضريبي والتعامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.
كما يتمتع بخبرة واسعة في مراجعة وصياغة المستندات الضريبية. وتقديم الاستشارات الضريبية بعدد كبير من المسائل الضريبية. Read more