sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

استشارات ضريبية في دبي

تنطوي الاستشارات الضريبية على جملة من الخدمات التي يقدمها المستشارون الضريبيون ، حيث تمثل هذه الخدمات الأداة التي يمكن من خلالها للشركات والأفراد والمؤسسات تحليل الوضع المالي والضريبي والعمل على تحسين البيانات المالية لتجنب المخاطر التي قد تحدثها العثرات الضريبية وما قد يترتب على ذلك من مساءلة قانونية وغرامات إدارية قد تفرضها الهيئة الاتحادية للضرائب.

تحتاج إلى استشارات ضريبية؟ اضغط هنا وتواصل معنا الآن

ماهية الاستشارات الضريبية في دبي

يرتكز المفهوم الأساسي للاستشارات الضريبية على كونها خدمات يقدمها مستشارون ضريبيون، حيث تُعنى هذه الخدمات بتقديم الإيضاحات والتوصيات لكيانات الأعمال والأنشطة في دبي والتي من شأنها أن تقلص من العبء الضريبي وفق أطر قانونية سليمة .

أما الشخص الذي يقع على عاتقه النهوض بمثل هذه الخدمات وتقديمها فهو المستشار الضريبي والذي يمكن القول عنه بأنه خبير مالي ذو معرفة واسعة فيما يتعلق بالمحاسبة المالية والتشريعات الضريبية والقانونية التي تحكمها ، وذلك بهدف إعداد الإقرارات الضريبية وغيرها من المهام الضريبية الموكلة إليه.

مهام المستشار الضريبي دبي

كثيرةٌ هي المهام والمسؤوليات التي يرتكز عليها عمل المستشار الضريبي والتي تهدف جميعها إلى تحقيق الأمان الضريبي، نستعرض لكم فيما يلي أهم النقاط التي ينطوي عليها عمل المستشار الضريبي :

  • تقديم استشارات ضريبية للأفراد والشركات والمؤسسات في دبي ومساعدتها على فهم الوضع الضريبي والمالي القائمة عليه حالياً.
  • القيام بالعمليات الحسابية والمحاسبية ، حيث يقوم المستشار الضريبي بتحليل البيانات المالية وفق القوانين والتشريعات الضريبية النافذة.
  • القيام بعمليات البحث الدورية عن المعلومات الضريبية اللازمة لأعمال الشركات والأفراد ، وتزويدها بالبيانات التي تمكنها من تقديم الاقرارات الضريبية بالشكل الأمثل.
  • وضع الاستراتيجيات الضريبية والتي تهدف في المقام الأول إلى تقليل العبء الضريبي وفق أطر قانونية سليمة وتخفيض المخاطر المالية.
  • حل المشكلات الضريبية التي قد تواجه الشركة أو المؤسسة ووضع الحلول المناسبة لها.
  • الإلمام بالقوانين المالية والضريبية، حيث يمثل هذا الجانب الجوهر الذي يرتكز عليه عمله ، فالمستشار الضريبي يجب أن يكون على دراية كاملة بهذه التشريعات ومواكب للتغييرات التي قد تحدث بشأنها.

كيفية اختيار أفضل مستشار ضريبي في دبي

يمثل رصيد الخبرة والمعرفة التي يمتلكها المستشار الضريبي بدبي عامل الأساس في اختياره، فكلما كان تعامله مع الشركات والمؤسسات والأفراد أكثر كلما زادت خبرته وقدرته على ابتكار الحلول .

إلا أنه وفي الوقت عينه وفيما يتعلق بالاستشارات الضريبية فإنه لا يمكن الاكتفاء بالخبرة العلمية وحدها بل لابد من الاهتمام بخصائصه الشخصية وتقدير مدى تأثيرها على أعمال الشركات والأفراد.

فامتلاك المستشار الضريبي لروح التعاون وللحماس والشغف في المهنة التي يقوم بها، كلها أشياء من شأنها التأثير على كفاءة العمل الذي يقوم به كذلك فإنه من الضروري أن تكون الحلول التي يقدمها المستشار الضريبي إبداعية مبتكرة وقادرة على تحقيق المرونة المطلوبة فيما يتعلق بالبيانات والقوائم المالية للشركات أو الأفراد على حد سواء.

تمثل أيضاً الاجتماعات الدورية مع المستشار الضريبي واحدةً من أهم الخطوات التي ترتكز عليها الاستراتيجية الضريبية ، وتكمن أهمية هذه الاجتماعات فيما تشهده من مناقشات واقتراحات بشأن التحديات التي تواجه الوضع المالي القائم وذلك لتحقيق الأهداف الضريبية والمالية التي تسعى إليها الشركات والمؤسسات.

شركات الاستشارات الضريبية في دبي

تتطور الاستشارات الضريبية تبعاً للتغييرات الضريبية التي تحدثها التشريعات حيث نشأت في هذا المجال العديد من المكاتب والشركات التي تُعنى بالمقام الأول بتقديم خدمات الاستشارات الضريبية عن طريق عدد من الخبراء والمستشارين الضريبيين الذين يشكلون نواة هذه الشركات.

نستعرض لكم فيما يلي أهم الخدمات التي تقدمها شركات الاستشارات الضريبية في دبي :

  • تقديم الاستشارات الخاصة بالقوانين الضريبية والمعايير التي تحدد السياسة الداخلية للشركة والتي تقوم على تحديد العلاقة بين جميع الأطراف وأصحاب المصالح من الناحيتين الضريبية والمالية.
  • وضع استراتيجيات ضريبية مبنية على دراسات دقيقة لمشاريع الشركة أو المؤسسة الحالية والمستقبلية .
  • التأكد من قدرة أعمال الشركات والأفراد على التأقلم مع آلية العمل الضريبي في السوق والتغيرات في البيئة الضريبية.
  • تقديم استشارات ضريبية شاملة ومتكاملة معتمدة على تحليل أعمال الشركة وفق التشريعات الضريبية النافذة.
  • إعداد الحسابات المالية للشركات والمؤسسات ، وتجميع كافة المعلومات المتعلقة بالضرائب ، والوفاء بجميع الالتزامات الضريبية مستحقة الأداء.
  • الإجابة على كافة الاستفسارات والتساؤلات المتعلقة بالجوانب المالية والضريبية ، وتقديم أفضل الحلول الممكنة للمشاكل التي قد تعترض الشركات في معرض قيامها بأعمالها.

الضرائب في دبي

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الماضية العديد من التشريعات الضريبة ، وذلك بغية تنويع مصادر الايرادات للخزينة العامة للدولة والارتقاء بمستوى الخدمات ذات النفع العام كالبنية التحتية والمنشآت الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات التي ترتقي بمستوى الدولة ،حيث كان أخر ما أصدرته هو المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لعام 2022 بشأن الضريبة على الشركات.

تستعرض لكم فيما يلي أنواع الضرائب في دبي :

  • الضريبة الانتقائية :

هي شكل من أشكال الضرائب غير المباشرة، تم استحداثها في الربع الأخير من عام 2017 ، ويستهدف هذا النوع من الضريبة السلع والمنتجات الغازية والمشروبات المحلاة ومنتجات التبع وأدواته وذلك وفق نسب تختلف باختلاف السلعة .

  • ضريبة القيمة المضافة :

هي أيضاً نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة التي تفرض بنسبة 5%على توريد معظم السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، بحيث يكون المستهلك النهائي هو من يتحمل تكلفة هذه الضريبة عل  أن تقوم الشركات باحتسابها وتحصيلها لصالح الحكومة.

  • ضريبة الشركات :

هي نوع من أنواع الضرائب المباشرة التي تفرض على الدخل.

تبلغ نسبة هذه الضريبة كالآتي :

  • 0% في حال كان الدخل الخاضع للضريبة لا يتجاوز 375.000 .
  • 9% في حال كان الدخل الخاضع للضريبة يزيد عن 375.000 درهم.
  • نسبة مختلفة بالنسبة للشركات الكبرى متعددة الجنسية في حال استيفائها للمعايير الموضوعة وفق الركيزة الثانية

 

دائرة البحوث والدراسات

مكتب فرحات وشركاه

دبي , دولة الإمارات العربية المتحدة

للاستعلام عن الخدمة:

واتس اب (مراسلة فقط) :00971526922588

ايميل  sales@farahatco.com