sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

التسهيلات الضريبية التي تقدمها الحكومة للأعمال الصغيرة

أقرت دولة الإمارات العربية المتحدة قانونها الخاص بشأن ضريبة الشركات في مرسوم  بقانون اتحادي رقم (47) لعام 2022 بشأن ضريبة الشركات وشرحت من خلاله جميع الشروط والأحكام حول آلية تطبيق القانون وكيف سيتم تطبيقه ومن هي الفئة المستهدفة المعنية به.

وبالاستناد إلى المكانة العالمية التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة كدولة مثالية في الاستثمار والإبداع، عزفت من خلال ما سبق إلى تقديم تسهيلات للأعمال الصغيرة العاملة في نطاقها الجغرافي وقامت بإقرار قرار وزاري رقم (73) لسنة 2023 في شأن هذه التسهيلات تضمن كل ما يخص بالشروط الممنوحة من قيمة الإيرادات والخسارة الضريبية ونفقات الفائدة لهذه الأعمال.

للحصول على استشارة ضريبية أو لطلب إعادة اتصال من أحد خبرائنا: اتصل بنا

تعريف بالأعمال الصغيرة في الإمارات

هو أي مشروع يمارس نشاط اقتصادي معين وبصورة قانونية من خلال تسجيله لدى سجل تجاري مثل دائرة التنمية الاقتصادية أو لدى سلطة منطقة حرة أو منطقة صناعية. كما أنه يجب أن يفي بمعايير عدد العمال والمبيعات الكلية طبقاً للقطاع الذي ينتمي إليه مثل التجارة أو الصناعة أو الخدمات.

المحلات والأعمال الصغيرة في دولة الامارات العربية المتحدة
تحظى الأعمال الصغيرة في دولة الامارات العربية المتحدة بدعم دائم من الحكومة

من هم أصحاب الأعمال الصغيرة؟

يطلق على أصحاب المشاريع الصغيرة أيضاً بمصطلح رواد الأعمال وهم أصحاب الأفكار المبتكرة والخلاقة أو المشاريع الاستثمارية التي تهدف الى تحقيق نجاحات اقتصادية واسعة، وقد تكون هذه المشاريع الصغيرة والمتوسطة حديثة الانطلاق أو قائمة في مراحلها التأسيسية الأولى.

أهمية منح تسهيلات للأعمال الصغيرة في دولة الإمارات

تؤمن دولة الإمارات بأنها المحرك الفعال والنواة الأساسية في تدوير عجلة ريادة الأعمال وحشد الطاقات الشبابية، وتهدف من إقرار هذا النوع من القوانين إلى:

  • تخفيف العبء الضريبي وفتح المجال للمشاريع والمنشآت لتطوير نفسها حتى تكون داعماً أساسياً للتنمية الاقتصادية في الدولة.
  • تشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة بالابتكار وحثهم على البحث والإبداع من أجل تحقيق أهداف الدولة الاقتصادية.
  • تنظيم عمل الجهات المختصة بتطوير المشاريع والمنشآت الاقتصادية.

تصفح أيضاً: أماكن استرداد الضريبة في دبي وشروط الاسترداد والإجراءات

الشروط المترتبة للاستفادة من تسهيلات الأعمال الصغيرة؟

1- أن يكون حد إيرادات الخاضع للضريبة لا يتجاوز مبلغ (3,000,000) ثلاثة ملايين درهم عن كل فترة ضريبية (الفترة الضريبية المعنية والفترة الضريبية السابقة).

ويطبق هذا الشرط على الفترات الضريبية التي تبدأ في أو بعد 1 يونيو لعام 2023 وتستمر حتى الفترات الضريبية اللاحقة فقط التي تنتهي قبل أو في 31 ديسمبر لعام 2026.

ويجب تحديد قيمة الإيرادات وفقاً إلى المعايير المحاسبية المعمول بها في الدولة.

2- يجب ألا يكون الشخص المقيم الذي يختار تطبيق تسهيلات الأعمال الصغيرة أياً مما يأتي:

  • شركة عضو في مجموعات شركات متعددة الجنسيات.
  • شخص مؤهل قائم في المنطقة الحرة.

تصفح أيضاً: أنواع الضرائب في الإمارات

مزايا قانون التسهيلات للأعمال الصغيرة

بما يخص الخسارة الضريبية: عندما يتم تطبيق التسهيلات على أحد الأعمال الصغيرة فإنه لا يجوز ترحيل أي خسارة ترتبت على الفترة الضريبية وتحويلها إلى فترات ضريبية لاحقة.

أما في حال عدم خضوع العمل أو المشروع الصغير إلى أي تسهيلات أو عدم توافر الشروط اللازمة لتشميله فإنه يجوز ترحيل أي خسارة ضريبية متكبدة في الفترات السابقة.

بما يخص قيود الفائدة: كما هو الحال في الخسارة الضريبية فإنه لا يجوز ترحيل أي نفقات فائدة صافية متكبدة عن تلك الفترة الضريبية إلى أي فترات لاحقة وذلك في حال تطبيق التسهيلات على الأعمال الصغيرة.

أما في حال عدم تطبيق التسهيلات فيجوز ترحيل أي نفقات فائدة صافية ومتكبدة في الفترات السابقة التي لا تشتمل لأي تسهيلات خاصة بالأعمال الصغيرة.

الفصل الصوري للأعمال بما يخص التسهيلات الخاصة بالأعمال الصغيرة

ينص القرار الوزاري على أنه في حال ثبت للهيئة قيام الأشخاص بفصل أعمالهم أو نشاط أعمالهم بشكل صوري لعدم الكشف عن إيرادات الأعمال الحقيقة وأن إيرادات كامل الأعمال أو نشاط الأعمال قد تجاوز الحد المسحوح به (ثلاثة ملايين درهم في أي فترة ضريبية) وقد تم اختيار تطبيق تسهيلات الأعمال الصغيرة، فيعتبر ذلك إساءة لاستخدام قانون ضريبة الشركات وخطأ في الاستفادة منه.

وهنا يجب على الهيئة النظر فيما إذا كان هذا الفصل  قد تم لغرض تجاري مشروع وفيما إذا كان الأشخاص يمارسون إلى حد كبير ذات الأعمال أو ذات  الأنشطة مع الأخذ لعين الاعتبار جميع الوقائع والظروف ذات الصلة.

اطلب استشارتك الضريبية من المختصين القانونيين في مكتبنا اليوم


دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com