sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

التصريح الطوعي لضريبة القيمة المضافة ما هو ومتى يجب تقديمه

التصريح الطوعي: هو نظام يتيح للأفراد والشركات إفصاحًا طوعيًا عن أية مخالفات ضريبية قد ارتكبوها في الماضي سواء كانت متعمدة أو غير متعمدة اذ يسمح للمكلفين بتصحيح أوضاعهم الضريبية وتجنب المخاطر المترتبة على العقوبات والغرامات الضريبية المحتملة ويهدف هذا النظام إلى تشجيع الالتزام الضريبي وتعزيز الشفافية والثقة بين الشركات والأفراد والسلطات الضريبية.

التصريح الطوعي لضريبة القيمة المضافة في دولة الامارات العربية المتحدة

القانون الذي ينظم التصريح الطوعي في دولة الإمارات العربية المتحدة هو القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2017 بشأن الإجراءات الضريبية والذي يحدد الأحكام والإجراءات المتعلقة بالإجراءات الضريبية.

وبموجب المادة 10 من هذا القانون تتعامل بشكل خاص مع التصريح الطوعي ، وتوضح  المادة أنه يمكن للمكلفين تقديم تصريح طوعي للهيئة الاتحادية للضرائب بشأن أي مخالفات ضريبية سابقة قد ارتكبوها، وذلك قبل أن تبدأ الهيئة في إجراءات التفتيش أو التحقيق مع المكلف.

يقدم طلب التصريح الطوعي لضريبة القيمة المضافة للهيئة الاتحادية للضرائب وفي حال قبول التصريح الطوعي، يجب على المكلف دفع الضرائب المستحقة والغرامات والعقوبات المترتبة على المخالفات الضريبية. وتوفر الهيئة الاتحادية للضرائب تسهيلات وتخفيضات في العقوبات المالية المترتبة، وفقًا للشروط والأحكام المحددة في القانون.

يجب على المكلفين الراغبين في تقديم التصريح الطوعي الالتزام بمتطلبات وإجراءات القانون، والتعاون بشكل كامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب خلال عملية التصريح والتسوية.

متى يجب تقديم التصريح الطوعي؟

يُطلب منك تقديم التصريح الطوعي في أقرب وقت ممكن بعد اكتشاف أي مخالفات ضريبية سابقة أو أخطاء في تقديم التقارير الضريبية.

  •  إذا تبيّن لك أن نموذج الإقرار الضريبي الذي قدمته للهيئة أو نموذج التقييم الضريبي الذي تلقيته من الهيئة يحتوي على خطأ أدى إلى حساب الضريبة المستحقة بقيمة أقل مما ينبغي، فيجب عليك تقديم التصريح الطوعي لتصحيح هذا الخطأ.

مع ملاحظة أنه يجب عليك تقديم التصريح الطوعي إذا كانت قيمة الضريبة المستحقة الدفع لا تتجاوز 10,000 درهم، طالما أنك قادر على تصحيح الخطأ في الإقرار الضريبي للفترة التي تم فيها اكتشاف الخطأ.

  •  إذا لاحظت أن طلب استرداد الضريبة الذي قدمته للهيئة يحتوي على خطأ أدى إلى حساب قيمة الاسترداد بمبلغ أكبر مما يجب، فيجب عليك تقديم التصريح الطوعي لتصحيح هذا الخطأ.
  • وإذا وجدت أن نموذج الإقرار الضريبي الذي قدمته للهيئة أو نموذج التقييم الضريبي الذي تلقيته من الهيئة يحتوي على خطأ أدى إلى حساب الضريبة المستحقة بمبلغ أكبر مما ينبغي، بإمكانك تقديم التصريح الطوعي لتصحيح هذا الخطأ.
  • إذا لاحظت أن طلب استرداد الضريبة الذي قدمته للهيئة يحتوي على خطأ أدى إلى حساب قيمة الاسترداد بمبلغ أقل مما يجب، فيجب عليك تقديم التصريح الطوعي لتصحيح هذا الخطأ.

الحدود الزمنية لتقديم التصريح الطوعي:

هناك حدود زمنية محددة لتقديم التصريحات الطوعية. وفقًا للقانون الضريبي في دولة الامارات العربية المتحدة فيجب تقديم التصريح الطوعي في غضون 20 يومً عمل من تاريخ اكتشاف الخطأ الضريبي أو المخالفة.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة وجود ظروف استثنائية أو ظروف خارجة عن السيطرة، يمكن للهيئة الاتحادية للضرائب أن تنظر في قبول التصريح الطوعي بعد انتهاء المهلة المحددة. ومع ذلك، يجب أن يتم تقديم طلب مبرر يوضح الأسباب التي أدت إلى تأخير تقديم التصريح.

ويُنصح عمومًا بتقديم التصريح الطوعي في أقرب وقت ممكن بعد اكتشاف الخطأ الضريبي أو المخالفة، حتى يتسنى تلافي المشاكل القانونية والعواقب المحتملة.

أما إذا كانت قيمة الضريبة المستحقة لا تتجاوز 10,000 درهم ، فيجب تصحيح الخطأ الوارد في الإقرار الضريبي للفترة الضريبية التي تم اكتشاف الخطأ فيها إذا كان الخاضع للضريبة ملزما بتقديم إقرار ضريبي الى الهيئة عن تلك الفترة الضريبية من تاريخ تسليم الإقرار الضريبي المعني

أو تقديم تصريح طوعي إلى الهيئة إذا لم يكن هناك إقرار ضريبي يمكن تصحيح الخطأ من خلاله في غضون 20 يومً عمل من تاريخ إدراك وقوع الخطأ

يُنصح بتقديم التصريح الطوعي في غضون المدة المحددة في القانون ، والتي هي 20 يوم عمل من تاريخ اكتشاف الخطأ الضريبي أو المخالفة.

خطوات تقديم التصريح الطوعي لضريبة القيمة المضافة

يقدم طلب التصريح الطوعي والقيمة المضافة  للهيئة الاتحادية للضرائب  عبر الموقع الالكتروني ويجب اتباع الخطوات التالية:

  • تحضير المستندات: قم بتجميع جميع المستندات والمعلومات اللازمة لإعداد التصريح الطوعي، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالخطأ الضريبي أو السجلات الضريبية السابقة.
  • إعداد التصريح: قم بملء نموذج التصريح الطوعي الذي يتم توفيره من قبل الهيئة الضريبية في الإمارات ويجب توفير المعلومات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق.
  • تقديم التصريح: يتم تقديم التصريح الطوعي إلكترونيًا عبر نظام الهيئة الضريبية الإلكتروني، أو يمكنك زيارة مكتب الهيئة الضريبية وتقديم التصريح شخصيًا.
  • دفع الضريبة: إذا كانت هناك ضريبة مستحقة كنت قد تفوتت على دفعها، يجب دفع المبلغ المستحق مع التصريح الطوعي. قد تكون هناك غرامات أو فوائد مترتبة على التأخير في الدفع.
  • متابعة التصريح: بعد تقديم التصريح الطوعي، يجب متابعة أي طلبات معلومات إضافية من الهيئة الضريبية وتقديمها في الوقت المحدد. قد يتعين تقديم وثائق إضافية أو إجراء مراجعات إضافية حسب طلب الهيئة.

شروط واحكام التصريح الطوعي لضريبة القيمة المضافة:

للتقدم للتصريح الطوعي يجب توفر عدة معايير للأهلية. تشمل معايير الأهلية العامة التالية:

  • أن تكون مكلفًا بالضريبة: يجب أن تكون شخصًا ملزمًا بدفع الضريبة وملتزمًا بتقديم الإقرارات الضريبية في الإمارات العربية المتحدة. يتضمن ذلك الأفراد والشركات والمؤسسات التجارية والمنظمات الأخرى التي تخضع للضريبة في الدولة.
  • اكتشاف الخطأ الضريبي: يجب أن يكون التصريح الطوعي نتيجة لاكتشاف ذاتي للخطأ الضريبي أو السجلات الضريبية الغير صحيحة من قبل الشخص الملزم بالضريبة. يجب أن يتم الاكتشاف قبل أن يقوم الجهاز الضريبي بالكشف عن الخطأ وفتح تدقيق ضريبي.
  • القيمة المستحقة للضريبة: يتم تحديد الحد الأقصى لقيمة الضريبة المستحقة التي يمكن تقديم التصريح الطوعي لها يكون المحدد 10,000 درهم. إذا كانت القيمة تزيد عن هذا الحد، قد يلزم تقديم إقرار ضريبي عادي بدلاً من التصريح الطوعي.
  • الامتثال للمتطلبات: يجب الامتثال لجميع متطلبات الهيئة الضريبية فيما يتعلق بتقديم التصريح الطوعي، بما في ذلك توفير المعلومات والوثائق اللازمة والتعاون مع الهيئة فيما يخص التصحيح الضريبي.

دائرة البحوث والدراسات

مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب ( مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com