sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

كيفية تقديم التصريح الطوعي للضريبة الانتقائية في دولة الامارات العربية المتحدة

هذا المقال هو بمثابة دليل إرشادي للتصريح الطوعي للضريبة الانتقائية في دولة الامارات العربية المتحدة، حيث يشرح المقال مفهومه، كيف يتم تقديمه، ومن قِبَل من، وأمام أي جهة يقدم بشكل مفصَّل.

ما هو التصريح الطوعي للضريبة الانتقائية؟

التصريح الطوعي للضريبة الانتقائية هو نموذج مُعَد من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب ، في حال وقع خطأ، أو سهو  وارد في الإقرار الضريبي، أو  في التقييم الضريبي، أو  في طلب استرداد الضريبة الانتقائية.

كيف يتم تقديم التصريح الطوعي؟

إن المشرع الإماراتي في المادة العاشرة من المرسوم بقانون اتحادي رقم (28 ) لعام 2022م ، قد نص على الحالات التي يتم فيها التصريح الطوعي على سبيل الحصر، فلم يفرق المشرع بين الشخص الخاضع للضريبة الانتقائية، أو الدافع لها في تقديم التصريح إلى الهيئة، لكن في بعض الحالات كان الأمر وجوبي، و في بعضها الآخر جوازي.

ففي المادة العاشرة من قرار مجلس الوزراء رقم (74) لعام 2023 في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (28) لعام 2022 حدد المبالغ ، والمدد الزمنية بدقة كما يلي:

الحالات الإلزامية لتقديم التصريح الطوعي

  • إذا ما تبين للخاضع لضريبة الانتقائية أن الإقرار الضريبي المقدم للهيئة، أو التقييم الضريبي الصادر من الهيئة بشأنه غير صحيح مما أدى إلى احتساب الضريبة المستحقة الدفع وفقاً للقانون الضريبي بأقل مما يجب يطبق الآتي:
  •  إذا كان المبلغ يزيد عن عشرة آلاف درهم فعليه تقديم تصريح طوعي خلال (20) يوم عمل من تاريخ علمه بالخطأ.
  • إذا كان المبلغ يساوي عشرة آلاف درهم أو أقل ، فعليه القيام بما يأتي :
    – تقديم إقرار ضريبي إلى الهيئة، أو تصحيح الخطأ في الإقرار الضريبي للفترة الضريبية التي تم اكتشاف الخطأ فيها أيهما أسبق.
    – تقديم تصريح طوعي خلال (20) يوم عمل من تاريخ علمه بالخطأ، ما لم يكن ذلك هناك إقرار ضريبي يمكن من خلاله تصحيح الخطأ، حيث سيتحقق النظام الضريبي الالكتروني إذا كان قد تم بالفعل تقديم إقرارك النهائي للضريبة الانتقائية، نظراً لأن التصريح الطوعي الخاص بك يمثل التزامات ضريبية موجبة، و سيتم فرض غرامات على الشخص المخالف.
  • إذا ما تبين لدافع الضريبة الانتقائية: أن طلب استرداد الضريبة المقدم للهيئة غير صحيح مما أدى إلى احتساب المبلغ الذي كان يحق له استرداده وفقاً للقانون الضريبي بما يزيد على القيمة الصحيحة فعليه تقديم تصريح طوعي للهيئة خلال (20)  يوم عمل من تاريخ علمه بالخطأ، ما لم يكن ذلك ناشئاً عن إقرار ضريبي أو تقييم ضريبي غير صحيح .
  • إذا ما تبين لدافع الضريبة الانتقائية: وجود خطأ أو سهو في الإقرار الضريبي المقدم للهيئة، دون أن يكون هناك فارق في مبلغ الضريبة المستحقة فعليه أن يصحح الخطأ، أو  يقوم بتقديم تصريح طوعي وفقاً لما تحدده الهيئة.

فكما سبق و أسلفنا الذكر أن المشرع في بعض الحالات ترك الأمر جوازي في نقطتين:

الحالات الجوازية لتقديم التصريح الطوعي

  • إذا ما تبين للخاضع للضريبة الانتقائية أن الإقرار الضريبي المقدم للهيئة، أو التقييم الضريبي الصادر من الهيئة غير صحيح مما أدى إلى احتساب الضريبة المستحقة الدفع وفقاً للقانون الضريبي بأكثر مما يجب فيجوز له تقديم تصريح طوعي، فالهيئة ستتعامل مع المبلغ الزائد المستلم كرصيد مقابل الالتزامات المستقبلية ( الفترات الضريبية اللاحقة ) ما لم يقم بتقديم طلب الاسترداد.
  • إذا ما تبين لدافع الضريبة الانتقائية أن طلب استرداد الضريبة المقدم للهيئة غير صحيح مما أدى إلى احتساب مبلغ الاسترداد الذي كان يحق له استرداده وفقاً للقانون الضريبي بأقل مما يجب فيجوز له تقديم تصريح طوعي.

فإذا ما وافقت الهيئة على التصريح الطوعي، وكان الشخص في وضع صافي قابل للاسترداد ستقوم الهيئة بإخطاره بأنه من الممكن تقديم مطالبة لاسترداد الضريبة، أما في حال تبين للهيئة أن لها التزامات مالية سابقة يجب تسديدها، بعد معالجة دفعة المبالغ المستحقة وتحديد نوع الضريبة ، والفترة الضريبية ذات الصلة.

ولكن إذا لم يتم تحديد أي مما سبق، يحق للهيئة تخصيص أي ديون أو التزامات مستحقة للهيئة على أساس الأقدمية (الالتزامات الضريبية ، ثم الغرامات)، فإذا ما تم تقديم تصريح طوعي يتضمن التزامات ضريبية بقيمة موجبة، فيتوجب معالجة دفع المبالغ المستحقة للهيئة كمايلي:

  • إذا كنت في وضع مستحق الدفع ، ولم يكن لديك رصيد دائن متاح في حسابك، فيجب عليك دفع المبلغ المستحق.
  • أما إذا كنت في وضع مستحق الدفع، وكان لديك رصيد دائن متاح في حسابك ، فستقوم الهيئة بتغطية المبلغ مستحق الدفع مقابل الرصيد الدائن المتاح في حسابك.

شاهد الزوار أيضاً: كيفية التسجيل في نظام الضريبة الانتقائية في الامارات

الاستعانة بالمستشار الضريبي لتقديم التصريح الطوعي للضريبة الانتقائية

التصريح الطوعي للضريبة الانتقائية يعكس صورة حضارية حول البيئة الضريبية في الإمارات من خلال عملية الامتثال الذاتي للضريبة، وسعيها نحو تخفيض استخدام السلع الضارة بالصحة والحفاظ على سلامة مواطنيها، فضلاً عن الاستفادة من العوائد المالية المحققة من تطبيق هذه الضريبة ، والاستفادة من الإيرادات في مشاريع حكومية وخدمية.

وتعد دولة الإمارات ثاني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعد المملكة العربية السعودية التي قامت بتطبيق الضريبة الانتقائية.

شاهد الزوار أيضاً: التصريح الطوعي لضريبة القيمة المضافة ما هو ومتى يجب تقديمه

فقد سبق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 2016م أن أصدر اتفاقية موحدة بشأن الضريبة الانتقائية بهدف تعزيز الإيرادات العامة وخفض الاعتماد على العائدات النفطية في دول الخليج العربية.

نحن في مكتب فرحات وشركاه  وكيل ضريبي معتمد لدى الهيئة الاتحادية للضرائب, يعمل معنا مجموعة من خيرة المستشارين في الضرائب وفي حل المنازعات الضريبية, وتقديم طلبات المراجعة وإعادة النظر والاعتراض أم لجنان المنازعات,   ومتابعة الدعاوى أمام القضاء المختص.

نرحب بتواصلكم معنا والإجابة على استفساراتكم, للتواصل معنا اضغط هنا.

 

إدارة البحوث
مكتب فرحات وشركاه – محاسبون قانونيون و مستشارون
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.
للاستعلام عن الخدمة:
واتس اب ( مراسلة فقط ) : 971526922588
ايميل: sales@Farahatco.com

M. Al Khairy, LL.B Practicing law for almost a decade, he has in-depth knowledge on UAE legislation with particular expertise on family law, and regulatory compliance for business organizations. Al Khairy also provides counsel on legal rights and obligations in the UAE to clients, including individuals and businesses subject to investigation or prosecution under Criminal Law by major regulators. Read more