sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

ضريبة الشركات على المجالات غير الربحية في دولة الإمارات العربية المتحدة 

يندرج تحت مُسمى المجالات غير الربحية في دولة الإمارات العربية المتحدة عدد لا يُستهان به من المنظمات والشركات والمؤسسات وغيرها من الكيانات الاجتماعية كدور العبادة والمدارس والجمعيات الخيرية وغرف التجارة والمنشآت التي تُعنى بأهداف الخدمات الاجتماعية والإنسانية.

وتخضع هذه المنظمات والمؤسسات في معرض ممارستها لأعمالها ونشاطاتها للقوانين الضريبية المعمول بها في الدولة، حيث أنه يتم إعفاؤها من كافة الضرائب المحلية، الأمر الذي يزيد من فرص الاستثمار فيها.

إعفاء المجالات غير الربحية من الضرائب المحلية يتم وفق شروط معينة لابد من توافرها في الكيان غير الربحي، وكان المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال قد نص على الأحكام المتعلقة بشروط إعفاء المجالات غير الربحية من ضريبة الشركات وما يقع عليها من التزامات ضريبية.

مع أكثر من 30 عامًا من الخبرة، ستضمن بأنك تتعامل مع أفضل “مستشار ضريبي في دبي” .. اضغط هنا للتواصل معنا عبر واتساب

ما هي المجالات غير الربحية الواردة في قانون ضريبة الشركات

حددت المادة (9) من المرسوم بقانون اتحادي في شأن الضريبة على الشركات والأعمال المجالات غير الربحية التي تندرج تحت مُسمى جهة النفع العام المؤهلة وفق ما يلي :

  • المجالات التي يتم تأسيسها وتشغيلها لتحقيق أغراض خيرية أو دينية أو فنية أو علمية أو ثقافية .
  • المجالات التي يتم تأسيسها وتشغيلها لتحقيق أغراض رياضية أو تعليمية أو صحية أو بيئية أو إنسانية أو حماية الحيوان أو غيرها من الأغراض المماثلة.
  • المجالات التي يتم تأسيسها للعمل كغرفة تجارة أو مؤسسة مهنية أو أي جهة مماثلة تعمل بشكل حصري لتحقيق أهداف الرعاية الاجتماعية أو المصلحة العامة.

كيف يتم إعفاء المجالات غير الربحية من ضريبة الشركات

حدد المرسوم بقانون اتحادي المُشار إليه سلفاً أنواعاً معينةً من الأعمال والمؤسسات التي سيتم إعفاؤها من ضريبة الشركات، فمنها ما يكون إعفاؤها تلقائياً ومنها ما يكون إعفاؤها بقرار من الهيئة الاتحادية للضرائب.

أما المجالات غير الربحية فإن إعفائها يكون بقرار صادر عن مجلس الوزراء بشأن ذلك.

تصفح أيضاً: ضريبة الشركات على شركات الصرافة و الحوالات المالية في دولة الامارات

شروط الإعفاء الضريبي للمجالات غير الربحية

يرتبط إعفاء المجالات غير الربحية ضريبياً بتحقق الشروط الأتية :

  • ألا تمارس المجالات غير الربحية الأعمال أو نشاطات الأعمال ، باستثناء الأنشطة المتعلقة أو التي تهدف بشكل مباشر إلى تحقيق الأغراض التي تم تأسيسها لأجلها.
  • استخدامها لدخلها أو أصولها بشكل حصري لخدمة الأغراض التي تم تأسيسها لأجلها أو لسداد ما يترتب عليها من نفقات ضرورية ومعقولة متكبدة لأغراض مرتبطة بها.
  • ألا تقوم بدفع أو إتاحة أي جزء من دخلها أو أصولها بغرض تحقيق منفعة شخصية لأي مساهم أو عضو أو أمين أو مؤسس أو مُنشئ عهدة فيها ، باستثناء فيما إذا كان هذا الشخص جهة نفع عام مؤهلة أو جهة حكومية أو تابعة للحكومة.
  • الالتزام بتحقيق أي شروط أخرى يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير المالية.

متى يسري الإعفاء بحق المجالات غير الربحية

يكون الإعفاء الضريبي سارياً بحق المجالات غير الربحية اعتباراً  من تاريخ بداية الفترة الضريبية التي يتم خلالها إدراجها في قرار مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير المالية، أو اعتباراً من أي تاريخ آخر يقوم الوزير بتحديده.

متى يتوقف اعتبار المجالات غير الربحية كأشخاص معفيين من الضريبة

يكون ذلك في حال عدم استيفاء هذه المجالات في أي وقت معين خلال الفترة الضريبية للشروط والأحكام الواردة في المرسوم بقانون اتحادي، حيث يتوقف اعتبارها كشخص مُعفى من ضريبة الشركات اعتباراً من تاريخ بداية تلك الفترة.

وتناط بوزير المالية صلاحية تحديد الشروط التي يمكن من خلالها استمرار اعتبار الشخص مُعفى، أو توقف اعتباره كشخص مُعفى من تاريخ مختلف عن التاريخ المبين أعلاه في حال تحقق أي من الحالات الأتية :

  • أن يكون عدم استيفاء الشروط المطلوبة للإعفاء الضريبي ناتجاً عن انتهاء الشخص أو تصفيته.
  • أن يكون عدم استيفاء الشروط لفترة مؤقتة وسيتم الوفاء بالشروط بعد ذلك دون تأخير، على أن تكون هناك إجراءات معينة قد تم اتخاذها لمراقبة الامتثال لشروط الإعفاء ذات الصلة.
  • أي حالات أخرى يقوم وزير المالية بتحديدها.

تصفح أيضاً: ضريبة الشركات على وسائل الإعلام والترفيه

هل تكون المجالات غير الربحية مُلزمة بالتسجيل الضريبي

لأغراض الإعفاء من ضريبة الشركات، فإنه للهيئة الاتحادية للضرائب أن تطلب من جهات النفع العام المؤهلة التسجيل لضريبة الشركات والحصول على رقم تسجيل ضريبي.

وحدد قرار الهيئة الاتحادية للضرائب رقم (7) لعام 2023 المتعلق بأحكام الإعفاء من ضريبة الشركات ميعاد تسجيل المجالات غير الربحية لأغراض ضريبة الشركات والحصول على رقم تسجيل ضريبي اعتباراً من (1) اكتوبر من عام 2023 ، ويبقى إعفاء هذه المجالات مرتبطاً بقرار يصدر عن مجلس الوزراء .

ماذا عن الإقرار الضريبي وحفظ السجلات بالنسبة للمجالات غير الربحية

جاء في نص البند الخامس من المادة (53) من المرسوم بقانون اتحادي في شأن الضريبة على الشركات والأعمال أنه يمكن للهيئة الاتحادية للضرائب أن تطلب من المجالات غير الربحية المندرجة تحت مُسمى جهة النفع العام المؤهلة تقديم تصريح ضريبي. (راجع تقديم الإقرار الضريبي في دولة الامارات العربية المتحدة)

أما فيما يتعلق بحفظ السجلات واستثناءً على الأحكام الواردة في قانون الإجراءات الضريبية، فإنه يتعين على المجالات غير الربحية الاحتفاظ بجميع السجلات لمدة (7) سنوات من تاريخ نهاية الفترة الضريبية ذات الصلة، بحيث يمكن للهيئة بمقتضى ذلك أن تتحقق بسهولة من وضع الشخص المُعفى.

التزامات أخرى يفرضها القانون على المجالات غير الربحية

بمقتضى السلطة الرقابية التي تمارسها الهيئة الاتحادية  للضرائب فإنه يمكن لها أن تطلب من هذه المجالات تقديم أي معلومات أو سجلات تراها ضرورية للتحقق من استمرارية امتثالها بالشروط ذات الصلة بالإعفاء الضريبي خلال المدة التي تقوم الهيئة بتحديدها.

مكتب فرحات وشركاه، مكتب وكيل ضريبي معتمد من الهيئة الاتحادية للضرائب.


دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com