sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

الفرق بين الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة

تعرف معنا في مدونتنا هذه على أهم الفروق بين الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما هي الضريبة الانتقائية

هي نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة التي تُفرض على أنواع معينة من السلع التي تُعد ضارة بصحة الإنسان والبيئة، أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قانون الضريبة الانتقائية بمقتضى المرسوم بقانون اتحادي رقم (7) لسنة 2017 ، وبدأت بتطبيقها في الربع الأخير من عام إصدارها.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قانون ضريبة القيمة المضافة بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017، وهي نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة، ولكنها على خلاف الضريبة الانتقائية، فإنها تُفرض على جميع السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل توريدها، حيث تُدفع هذه الضريبة مباشرة إلى الحكومة من قبل المُصنع ثم تُمرر بدورها إلى المستهلك، أي أنها تُدفع على مراحل من قبل المنتجين إلا أن المستهلك أو الزبون هو من يدفعها كاملةً عند شراء المنتج النهائي.

ما هو الفرق بين الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة

تتفق الضريبتان (أي الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة) في مجموعة واسعة من المفاهيم الضريبية، يتعلق ذلك بكونهما من أنواع الضرائب الاستهلاكية غير المباشرة التي يتحمل تكلفتهما المستهلك النهائي للسلعة.

ولكن على الرغم من ذلك فإن هناك العديد من الفروق بين الضريبتين، ولعل أبرز ما يمكن استخلاصه من فروق بينهما يتحدد وفق ما يلي :

  1. الفرق من حيث الهدف من تطبيق كل منهما.
  2. الفرق من حيث نطاق التطبيق.
  3. الفرق من حيث نسبة الضريبة ومستوى تطبيقها.
  4. الفرق من حيث إلزامية التسجيل في الضريبة.
  5. الفرق من حيث آلية استحقاق الضريبة.

أولاً- الفرق من حيث الهدف من تطبيق الضريبة

كقاعدة عامة، فإن الضرائب بمختلف أنواعها بما في ذلك الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة تهدف بشكل أساسي إلى زيادة الإيرادات الحكومية التي يمكن إنفاقها على الخدمات العامة وتنويع مصادر الدخل الوطني وتعزيزها مما يساهم في ضمان استمرارية هذه الخدمات بجودة عالية في المستقبل.

يُضاف إلى ذلك وفيما يتعلق بالغرض من تطبيق الضريبة الانتقائية، الحد من استهلاك السلع الانتقائية لما لها من أضرار على صحة الإنسان والبيئة.

ثانياً- الفرق من حيث نطاق تطبيق كِلا الضريبتين

ينحصر نطاق تطبيق الضريبة الانتقائية على مجموعة معينة من السلع والأنشطة المتعلقة بها، يشمل ذلك إنتاجها أو استيرادها أو الإفراج عنها من منطقة محددة وطرحها للاستهلاك أو تخزينها في الدولة.

نبيّن لكم فيما يلي أنواع السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية:

  • منتجات التبغ.
  • السوائل المستخدمة في أدوات وأجهزة التدخين الالكترونية.
  • أدوات وأجهزة التدخين الالكترونية.
  • المشروبات الغازية.
  • المشروبات المُحلاة.
  • مشروبات الطاقة.

أما ضريبة القيمة المضافة فإنها ذات نطاق واسع التطبيق، فهي تُفرض على توريد جميع أنواع السلع والخدمات ما لم تكن مُعفاة من الضريبة أو خاضعة لنسبة الصفر.

ثالثاً- الفرق من حيث نسبة الضريبة ومستوى تطبيقها

تُطبق ضريبة القيمة المضافة وفق نسبة ضريبية واحدة وهي (5%) على معظم ما يتم توريده من سلع وخدمات في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد.

أما الضريبة الانتقائية فإنها تُطبق وفق نسب ضريبية تختلف تبعاً لنوع السلعة الانتقائية على النحو الآتي :

  • (50%) على المشروبات الغازية.

  • (100%) على منتجات التبغ.
  • (100%) على مشروبات الطاقة.
  • (100%) على السوائل المستخدمة في أدوات وأجهزة التدخين الالكترونية.
  • (100%) على أدوات وأجهزة التدخين الالكترونية.
  • (50%) على المشروبات المُحلاة.

تصفح أيضاً: كيفية حساب الضريبة الانتقائية في دولة الإمارات العربية المتحدة

رابعاً- الفرق من حيث إلزامية التسجيل في الضريبة

توجب أحكام قانون الضريبة الانتقائية على الأشخاص الذين يقومون بأي من النشاطات الخاضعة للضريبة مثل إنتاج السلع الانتقائية أو استيرادها أو تخزينها في الدولة أو الإفراج عنها في منطقة محددة، التسجيل للضريبة الانتقائية عند نقطة استيراد السلع الانتقائية أو انتاجها أو تخزينها أو الإفراج عنها لطرحها للاستهلاك داخل الدولة، باعتبار أنهم أصبحوا خاضعين للضريبة ، وبناءً على ذلك فإنهم سيكونون مطالبين باحتساب الضريبة الانتقائية المستحقة.

أما أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة فإنها تتضمن نوعين من التسجيل في الضريبة أحدهما اختياري والآخر إلزامي على النحو التالي:

  • يكون التسجيل الاختياري متاحاً للموردين عما يقومون به من توريد للسلع أو الخدمات، متى تجاوزت قيمة توريداتهم حد التسجيل الاختياري وهو (187.500) ألف درهم إماراتي.
  • أما التسجيل الإلزامي فإنه يجب على الموردين متى تجاوزت قيمة توريداتهم (375.000) ألف درهم إماراتي.

خامساً- الفرق من حيث آلية استحقاق الضريبة

لا تستحق للضريبة الانتقائية عن كل مرحلة من مراحل المعاملة مثل ضريبة القيمة المضافة، فما أن يتم دفع الضريبة الانتقائية عن السلع المعينة، يكون بذلك قد تم استيفاء الالتزام الضريبي عن تلك السلع.

أما ضريبة القيمة المضافة فإنها تستحق عن كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، وبشكل عام فإن من يتحمل تكلفة هذه الضريبة هو المستهلك النهائي في حين تقوم الأعمال بتحصيل واحتساب الضريبة لصالح الحكومة.

هل لديك أي استفسار عن الفرق بين الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

إذا كانت أعمالك أو نشاطات أعمالك تقع ضمن نطاق تطبيق أي من الضريبة الانتقائية أو ضريبة القيمة المضافة أو كلاهما، فإن ذلك يتطلب منك وفي معرض امتثالك للالتزامات الضريبية المتعلقة بكل منهما فهماً واسعاً لأهم الفروق بينهما.

يساعدك المستشارون الضريبيون المتخصصون في مكتب فرحات وشركاه على الإحاطة بكافة التفاصيل المتعلقة بتطبيق كل من الضريبتين على أعمالك، يشمل ذلك شرحاً واسعاً لأهم الالتزامات الضريبية التي تفرضهما والآليات التي يمكن لك من خلالها الامتثال لهما.

مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم الوكلاء الضريبيين المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com

مستشار ضريبي مؤهل بخبرة أكثر من 5 سنوات في مختلف المسائل الضريبية، لديه خبرة عالية في التدقيق الضريبي والتعامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.
كما يتمتع بخبرة واسعة في مراجعة وصياغة المستندات الضريبية. وتقديم الاستشارات الضريبية بعدد كبير من المسائل الضريبية. Read more