sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

المخطط الزمني لتطبيق قانون ضريبة الشركات في الامارات

قانون ضريبة الشركات يهدف إلى تحقيق العدالة الضريبية ومكافحة التهرب الضريبي، بالإضافة إلى توفير بيئة تنافسية متساوية للشركات في السوق وقد صدر المرسوم بالقانون الاتحادي رقم (47) لعام 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال، وبين فيه الشركات الخاضعة لضريبة اتحادية وسيتم يبدأ تطبيقها من بداية السنة المالية للشركة في أو بعد 1 يونيو 2023. وسنبحث في مقالتنا هذه المخطط الزمني لتطبيق قانون الشركات في دولة الامارات العربية المتحدة.

وتكمن أهمية المخطط الزمني لتطبيق قانون ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة اذ يعمل هذا المخطط على تحقيق العدالة الضريبية وضمان التزام الشركات بالضوابط القانونية والضريبية المتعلقة بالشركات، مما يعزز الشفافية والنزاهة في ساحة الأعمال ويحمي الاقتصاد الوطني.

لديك استفسار عن ضريبة الشركات؟ اضغط هنا لإرسال استفسارك الآن

التسلسل الزمني لضريبة الشركات بناء على سنتها المالية

يعتمد المخطط الزمني لتطبيق قانون ضريبة الشركات على عدة مراحل ومهل زمنية في سلسلة من الخطوات والإجراءات حيث يتعين على الشركات الامتثال للضوابط القانونية والضريبية المتعلقة بالشركات خلال فترة زمنية محددة

التسلسل الزمني العام للأعمال التي تكون سنتها المالية من 1 يونيو الى 31 مايو 

الاعمال التي تبدأ سنتها المالية في 1 يونيو 2023 وتنتهي في 31 مايو 2025 ستكون الفترة المتاحة لتسجيلها ضريبياً هي 26 شهراً تبدأ من 1 يناير وتنتهي 28 فبراير 2025 وهو أيضاً الموعد النهائي لتقديم الإقرار الضريبي عن الفترة الضريبية الأولى للشركة التي تبدأ من 1 يونيو 2023 وتنتهي في 31 مايو 2024 و يجب على الشركة أن تقدم الإقرار الضريبي خلال فترة تبدأ من 1 يونيو 2024 حتى 28 فبراير 2025 حيث أن الفترة الضريبية الثانية تبدأ 1 يونيو 2024 وتنتهي في 31 مايو 2025 .

التسلسل الزمني العام للأعمال التي تكون سنتها المالية من 1 يناير الى 31 ديسمبر

الأعمال التي تبدأ سنتها المالية في 1 يناير 2023 وتنتهي في 31 ديسمبر 2025 ستكون الفترة المتاحة للتسجيل الضريبي هي 33 شهراً تبدأ من 1 يناير 2023 وتنتهي في 30 ديسمبر 2025 وهو الموعد النهائي للتسجيل الضريبي.

اذ أن الفترة الضريبية الأولى للشركة تبدأ من 1 يناير 2024 وتنتهي في 31 ديسمبر 2024 أما الفترة الضريبية الثانية تبدأ 1 يناير 2025 وتنتهي في 31 ديسمبر 2025.

والموعد النهائي لتقديم الإقرار الضريبي عن الفترة الضريبية الأولى سيكون خلال فترة تبدأ من 1 يناير 2025 حتى موعد 30 ديسمبر 2025 

وبموجب هذا التسلسل الزمني سيتمكن الخاضعين للضريبية من تسديد ضريبة الشركات بنفس الوقت الذي يقدم فيه الإقرار الضريبي مما يخفف العبء الامتثال لدافعي الضرائب .

تصفح أيضاً: كيف يمكنك الامتثال لقانون الضريبة على الشركات والأعمال

متى يجب سداد ضريبة الشركات في دولة الامارات العربية المتحدة

يتضمن القانون المذكور أنفاً في المادة 48 أن الأشخاص الخاضعين للضريبة ملزمون بسداد ضريبة الشركات المستحقة خلال فترة تسعة أشهر من تاريخ انتهاء الفترة الضريبية المعنية يحق للهيئة الاتحادية للضرائب تحديد تاريخ آخر للسداد إذا لزم الأمر.

جميع الأشخاص الخاضعين للضريبة، بما في ذلك الأشخاص القائمين في المنطقة الحرة، يجب أن يقوموا بتسجيل أنفسهم لضريبة الشركات لدى الهيئة الاتحادية للضرائب والحصول على رقم تسجيل ضريبي لهم. وفي بعض الحالات، يمكن أن تطلب الهيئة الاتحادية للضرائب من بعض الأشخاص المعفيين أيضًا تسجيل أنفسهم لضريبة الشركات.

ويجب على الأشخاص الخاضعين للضريبة تقديم إقرار ضريبي لضريبة الشركات لكل فترة ضريبية خلال تسعة أشهر من نهاية الفترة الضريبية ذات الصلة. وعمومًا، تُطبق نفس الفترة الزمنية لسداد أي ضريبة شركات مستحقة فيما يتعلق بالفترة الضريبية التي تم تقديم إقرار ضريبي بشأنها.

تصفح أيضاً: طريقة حساب الضريبة في الإمارات

عم الالتزام بسداد ضريبة الشركات في الموعد المحدد

إن عدم الالتزام بسداد الضرائب في موعدها من قبل المكلفين مخالفة قانونية إذا لم يتم سداد الضرائب بحلول تاريخ الاستحقاق المحدد، فإنه قد يتعرض الشخص المعني لعقوبات وغرامات مالية.

تتعامل الهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الامارات العربية المتحدة مع تحصيل الضرائب وفرض العقوبات في حالة عدم الالتزام قد تتضمن العقوبات لعدم سداد الضرائب في الوقت المحدد تطبيق غرامة مالية على المبلغ المستحق للضرائب الغير مسدد وفرض رسوم تأخير على المستحقات الضريبية الغير مدفوعة.

من المهم الالتزام بمواعيد سداد الضرائب المحددة لتجنب العقوبات والمشاكل القانونية المحتملة للالتزام بالموعد في دفع الضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة يمكن اعتماد الحلول التالية:

  1. تنظيم السجلات المالية: قم بتنظيم السجلات المالية والضريبية للشركة بدقة واتبع إجراءات المحاسبة الصحيحة. ضمن السجلات المحدثة والدقيقة، يسهل تحديد المبالغ الضريبية المستحقة وتقديرها بدقة.
  2. التخطيط المالي: قم بوضع خطة مالية شاملة تشمل سداد الضرائب في الوقت المناسب. ضمن الخطة، قم بتحديد المواعيد الدقيقة لدفع الضرائب وتوفير التمويل اللازم لها. 
  3. الاحتفاظ بسجلات دقيقة: تأكد من توثيق جميع العمليات المالية والضريبية بشكل دقيق ومنتظم. يجب الاحتفاظ بالفواتير والإيصالات والسجلات المحاسبية المتعلقة بالضرائب لفترة زمنية محددة وفقًا لمتطلبات الهيئة الاتحادية للضرائب.
  4. التواصل مع الهيئة الاتحادية للضرائب: قم بالتواصل المنتظم مع الهيئة الاتحادية للضرائب للحصول على التوجيهات والتوضيحات الضريبية اللازمة. استفسر عن المواعيد الدقيقة وأي تغييرات محتملة في اللوائح الضريبية. تأكد من متابعة أي تحديثات قانونية قد تؤثر على دفع الضرائب.

 في نهاية هذا المقال، يمكننا أن نستنتج أهمية الالتزام بالمخطط الزمني لدفع ضرائب الشركات لتجنب العقوبات المالية والقانونية التي يمكن أن تنجم عن تأخير أو عدم الالتزام بالمواعيد المحددة. 

مكتب فرحات وشركاه وكيل ضريبي معتمد من الهيئة الاتحادية للضرائب ويتميز بخبرة تزيد عن 35 عام في دولة الامارات العربية المتحدة. لإرسال استفساراتك اضغط هنا.


دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب ( مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com