sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

هل يجب تسجيل الشركات الجديدة والشركات الصغيرة في ضريبة الشركات؟

منح المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022 بشأن الضريبة على الشركات والأعمال, الشركات الصغيرة والشركات الجديدة العديد من الميزات الضريبية التي تمكنها من تخفيف عبء ضريبة الشركات وتكاليف الامتثال لها من خلال تطبيق تسهيلات الأعمال الصغيرة التي تؤدي إلى معاملتها على أنها شركات لا تحقق دخلاً خاضعاً للضريبة.

فما هو تأثير ذلك على امتثال هذا النوع من الشركات للالتزامات الضريبية، وهل تسري عليها الالتزامات المتعلقة بالتسجيل في ضريبة الشركات وتقديم الإقرارات الضريبية؟

نستكشف معكم في مدونتنا هذه أهم الأحكام المتعلقة بالشركات الجديدة والشركات الصغيرة ومدى خضوعها للالتزام المتعلق بالتسجيل في الضريبة لأغراض قانون ضريبة الشركات. وفي حال كان لديكم أي استفسار اطلب التواصل مع مستشار ضريبي الآن ليجيب على كافة استفساراتكم.

من هي الشركات الجديدة والشركات الصغيرة بمقتضى قانون ضريبة الشركات؟

هي الشركات التي تتم معاملها بمقتضى أحكام قانون ضريبة الشركات وفي حال تحقيقها للشروط التي تمكنها من الاستفادة من تسهيلات الأعمال الصغيرة على أنها لا تحقق دخلاً خاضعاً للضريبة، ويشترط القانون لانطباق وصف الشركات الصغيرة والشركات الجديدة عليها وفق ما جاء في القرار الوزاري رقم (73) لسنة 2023 بشأن تسهيلات الأعمال الصغيرة استيفاءها للمتطلبات الآتية :

  • أن تكون شركات مقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ألا تكون عضواً في مجموعة شركات متعددة الجنسيات تقوم بإعداد تقاريرها على أساس كل دولة على حدة وفق التشريعات المعمول بها في الدولة بشأن ذلك.
  • ألا تكون شخصاً مؤهلاً قائماً في المنطقة الحرة.
  • ألا يتجاوز حد إيراداتها عن الفترات الضريبية السابقة أو المعنية مبلغ (3.000.000) ثلاثة ملايين درهم إماراتي.
  • لن تسري عليها التسهيلات إلا في الفترات الضريبية في أو قبل (31) ديسمبر من العام 2026 .

هل يُلزم القانون الشركات الجديدة والشركات الصغيرة بالتسجيل في ضريبة الشركات

قد يعتقد البعض أن وجوده ضمن النطاق الذي يسمح له بالاستفادة من تسهيلات الأعمال الصغيرة واعتباراه لا يحقق دخلاً خاضعاً للضريبة يجعله من الأشخاص غير المؤهلين والملزمين للتسجيل في ضريبة الشركات .

إلا أنه وعلى الرغم من كون هذه الميزات الضريبية تهدف في أساسها إلى دعم الشركات الجديدة والشركات الصغيرة من خلال تخفيف عبء ضريبة الشركات وتكاليف الامتثال عليهم، فإن حيز الاستفادة منها ينحصر بما تحققه الأعمال من دخل دون بقية الالتزامات الأخرى ، وبالتالي فإنها تبقى خاضعة للضريبة لأغراض ضريبة الشركات ويتعين عليها الوفاء بالتزامات الامتثال المنصوص عليها في القانون لكل فترة ضريبية على حدة ويشمل ذلك الالتزام بالتسجيل في ضريبة الشركات وتقديم الإقرارات الضريبية والاحتفاظ بالسجلات والمستندات ذات الصلة لدعم إقرارات ضريبة الشركات الخاصة بها.

ميعاد تسجيل الشركات الجديدة والشركات الصغيرة في ضريبة الشركات

ينطبق على ميعاد تسجيل الشركات الجديدة والشركات الصغيرة في ضريبة الشركات ما ينطبق على الشركات الأخرى التي لا تحقق متطلبات الاستفادة من تسهيلات الأعمال الصغيرة، وبالتالي فإن الفترة المتاحة أمامها للتسجيل في الضريبة يتم تحديدها تبعاً لتاريخ بدء وانتهاء سنتها المالية على النحو الآتي :

  • الشركات التي تكون سنتها المالية من (1) يونيو حتى (31) مايو، يكون التسجيل متاحاً أمامها طيلة الفترة الممتدة بين 1 يناير 2023 و28 فبراير 2025.
  • الشركات التي تكون سنتها المالية من (1) يناير إلى (31) ديسمبر، يكون التسجيل متاحاً أمامها طيلة الفترة الممتدة بين 1 يناير 2023 و30 سبتمبر 2025.

المستندات المطلوبة لتسجيل الشركات الصغيرة أو الجديدة في ضريبة الشركات

يتطلب تسجيل الشركات الصغيرة أو الجديدة في ضريبة الشركات التزامها بالإجراءات والنماذج المُعدة من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب لأغراض التسجيل وإرفاق طلبها الخاص بذلك بالمستندات الآتية :

  • الرخصة التجارية
  • بطاقة الهوية الإماراتية للشخص المفوض بالتوقيع أو جواز سفره.
  • وثيقة تثبت تفويض المخول بالتوقيع.

تصفح أيضاً: كيفية ومتطلبات التسجيل في ضريبة الشركات

يساعدكم مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم الوكلاء الضريبيين المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة على إتمام عملية التسجيل في ضريبة الشركات ومتابعة كافة الشؤون المتعلقة بها ضمن المواعيد المحددة لذلك.

كم من الوقت تستغرق الهيئة للفصل في طلب التسجيل

تستغرق الهيئة الاتحادية للضرائب وفي إطار معالجتها لطلب التسجيل في ضريبة الشركات (20) يوم عمل من تاريخ استلامه، إلا أنه يمكن للهيئة وفي الأحوال التي تجد فيها أن البيانات غير كافية للفصل في طلب التسجيل أن ترسل إشعاراً لمقدم الطلب تبيّن فيه ضرورة إعادة تقديم الطلب مستكملاً للبيانات الإضافية ، على أن تفصل فيه بعد ذلك خلال (20) يوم عمل من تاريخ استلامه مستوفياً للمستندات الإضافية.

لابد من الإشارة هنا إلى أنه وفي حال عدم استجابة مقدم الطلب للإشعار المُرسل من الهيئة وإعادة تقديم طلبه بعد إرفاق البيانات الجديدة خلال (60) يوم تقويمي من تاريخ استلامه للإشعار، فإنه سيتم رفض طلب التسجيل من الهيئة بشكل تلقائي.

هل لديك أي استفسار عن مدى خضوع الشركات الصغيرة والشركات الجديدة للالتزام المتعلق بالتسجيل في ضريبة الشركات؟

بإمكانك التواصل معنا وطرح ما لديك من تساؤلات حول ذلك، يساعدك المستشارون المتخصصون لدينا على فهم متطلبات الاستفادة من تسهيلات الأعمال الصغيرة ومدى شمول نطاقها على الامتثال لالتزامات ضريبة الشركات.

ما عليك إلا التواصل معنا أو حجز موعد مسبق مع أحد المستشارين الضريبيين المتخصصين لدينا لمناقشة وضعك الضريبي وفهم الآليات التي يمكن لنا من خلالها مساعدتك على الوفاء بالتزاماتك الضريبية.

نقدم مجموعة واسعة من الخدمات الضريبية، يأتي في مقدمتها خدمات التسجيل في ضريبة الشركات وتقديم الإقرارات الضريبية وأداء الضريبة المستحقة.

مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم الوكلاء الضريبيين المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة بخبرة تزيد عن (35) عاماً في الشؤون الضريبية والمحاسبية نضمن لأعمالكم تحقيق متطلبات الامتثال للالتزامات الضريبية.

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه – محاسبون قانونيون – وكلاء ضرائب معتمدون
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com

مستشار ضريبي مؤهل بخبرة أكثر من 5 سنوات في مختلف المسائل الضريبية، لديه خبرة عالية في التدقيق الضريبي والتعامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.
كما يتمتع بخبرة واسعة في مراجعة وصياغة المستندات الضريبية. وتقديم الاستشارات الضريبية بعدد كبير من المسائل الضريبية. Read more