sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

متطلبات تقديم تصريح للأشخاص المعفيين في ضريبة الشركات

قد يعتقد البعض أن استيفاء متطلبات الإعفاء من ضريبة الشركات قد يجعله خارج نطاق تطبيق الضريبة، وهو أمر يمكن الأخذ به في الأحوال المتعلقة بسداد الضريبة وتقديم الإقرارات الضريبية، بيد أن هناك العديد من المتطلبات التي يتعين على الأعمال والشركات المُعفاة الامتثال لها. ويأتي في مقدمة تلك الالتزامات امتثال الأشخاص المعفيين بتقديم تصريح الإعفاء من ضريبة الشركات السنوي للهيئة الاتحادية للضرائب.

ويكمن الغرض الرئيسي لتقديم تصريح الإعفاء من ضريبة الشركات بدلاً عن الإقرار الضريبي في تحقيق التوازن بين حاجة الهيئة للحصول على المعلومات للتحقق من أن هؤلاء الأشخاص لا يزالون يستوفون شروط الإعفاء من ضريبة الشركات وبين عبء الامتثال الضريبي على هؤلاء الأشخاص المعفيين.

فما هي متطلبات مثل هذا التصريح وما هي المُهل المحددة أمام الفئات المُعفاة لتقديمه؟ نستكشف معكم في مدونتنا هذه أهم الأحكام المتعلقة بتقديم تصريح الإعفاء من ضريبة الشركات ومتطلباته في ضوء القرار الصادر عن الهيئة الاتحادية للضرائب رقم (11) لسنة 2023 .

لديك سؤال عن تصريح الإعفاء من ضريبة الشركات؟ اتصل بنا الآن وسيقوم مستشارنا بالإجابة على كل استفساراتك

من هي الفئات المُعفاة من ضريبة الشركات

هناك العديد من فئات الأشخاص التي تخرج فيما تقوم به من أعمال عن نطاق تطبيق ضريبة الشركات، يتعلق ذلك بالفئات الأتية :

  • الجهات الحكومية والجهات التابعة لها.
  • الأشخاص الذين يقومون بممارسة الأعمال الاستخراجية، شرط استيفاءهم للضوابط المنصوص عليها في المادة (7) من قانون ضريبة الشركات.
  • الأشخاص الذين يقومون بممارسة أعمال الموارد الطبيعية غير الاستخراجية، شرط استيفاءهم للضوابط المنصوص عليها في المادة (8) من قانون ضريبة الشركات.
  • جهات النفع العام المؤهلة.
  • صناديق الاستثمار المؤهلة.
  • صناديق المعاشات أو التأمينات الاجتماعية العامة أو صناديق المعاشات أو التأمينات الاجتماعية الخاصة الخاضعة للرقابة التنظيمية من الجهة المختصة في الدولة.
  • الأشخاص الاعتباريين المؤسسين في الدولة المملوكين بالكامل والمُسيطر عليهم بالكامل من قبل أي من الجهات الحكومية أو الجهات التابعة لها أو صناديق الاستثمار المؤهلة أو صناديق المعاشات أو التأمينات الاجتماعية العامة أو الخاصة.

الفئات التي يتوجب عليها تقديم تصريح الإعفاء من ضريبة الشركات

  • صناديق الاستثمار المؤهلة.
  • صناديق المعاشات أو التأمينات الاجتماعية العامة أو الخاصة.
  • الأشخاص الاعتباريين المؤسسين في الدولة والمملوكين بالكامل لأي من الجهات الحكومية أو الجهات التابعة لها أو صناديق الاستثمار المؤهلة أو صناديق المعاشات أو التأمينات الاجتماعية العامة أو الخاصة.
  • جهات النفع العام المؤهلة.
  • الأشخاص المعفيين بموجب قرار صادر عن مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير.

 

متطلبات تقديم تصريح الإعفاء من ضريبة الشركات

توجب المادة (2) من قرار الهيئة الاتحادية للضرائب رقم (11) لسنة 2023 على الأشخاص المعفيين من الضريبة تقديم تصريح سنوي للهيئة يثبتون من خلاله استمراريتهم في استيفاء شروط الإعفاء المنصوص عليها في قانون ضريبة الشركات وفق ما يأتي:

  • أن يتم تقديم التصريح خلال مدة لا تتجاوز (9) أشهر من تاريخ انتهاء الفترة الضريبية المعنية، فعلى سبيل المثال يجب تقديم التصريح للفترة الضريبية التي تنتهي بتاريخ (31) ديسمبر من السنة الأولى بحلول تاريخ (30) سبتمبر من السنة الثانية.
  • أن يتضمن التصريح إقراراً عن استمرارية استيفاء شروط الإعفاء الواردة في القانون وأن سجلاتهم الضريبية لدى الهيئة لا تزال صحيحة.

غرامة عدم تقديم تصريح الإعفاء من ضريبة الشركات

كون الامتثال لمتطلبات تقديم التصريح هو أحد الالتزامات التي يفرضها قانون ضريبة الشركات على الأشخاص المعفيين، فإن عدم تقديم الشخص المُعفى للتصريح أو تأخره عن تقديمه قد يعرضه وفق ما جاء في قرار مجلس الوزراء رقم (75) لسنة 2023 في شأن الغرامات الإدارية للمخالفات المرتبطة بتطبيق قانون ضريبة الشركات لأي من الغرامات الأتية :

  • (500) درهم إماراتي لكل شهر أو جزء من الشهر للاثني عشر شهراً الأولى.
  • (1.000) درهم إماراتي لكل شهر أو جزء من الشهر من الشهر الثالث عشر وما بعده.

وتُطبق هذه الغرامة من اليوم التالي لتاريخ انتهاء المهلة التي يتعين تقديم التصريح خلالها وبذات التاريخ شهرياً بعد ذلك.

التزامات أخرى يتعين على الأشخاص المعفيين الامتثال لها

يأتي أيضاً في قائمة الالتزامات التي يتعين على الأشخاص المعفيين الامتثال لها الالتزام المتعلق بحفظ السجلات، ويتطلب منهم ذلك احتفاظهم بجميع السجلات ذات الصلة بالإعفاء لمدة (7) سنوات بعد انتهاء الفترة الضريبية التي تتعلق بها، يساعد ذلك الهيئة على التحقق بسهولة من وضعهم المعفى ويدعم المعلومات المقدمة من قبلهم في التصريح السنوي.

هل لديك أي استفسار عن متطلبات تقديم تصريح للأشخاص المعفيين في ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

بإمكانك التواصل معنا وطرح ما لديك من تساؤلات حول ذلك، يساعدك الوكلاء الضريبيون المتخصصون لدينا على فهم كافة متطلبات الإعفاء في ضريبة الشركات وشرح الآليات التي يمكن لنا من خلالها مساعدتك على تحقيق متطلبات الامتثال لضريبة الشركات.

استفد الآن من قائمة الخدمات الواسعة التي يوفرها مكتبنا في هذا المجال، وأجعل أعمالك نموذجاً لأفضل الممارسات الضريبية في الدولة. كل ما عليك القيام به هو الاتصال بنا أو حجز موعد مسبق مع أحد المستشارين المتخصصين لدينا.

مكتب فرحات وشركاه، لدينا المستشارون المتخصصون في كل ما يتعلق بضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.


دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com

مستشار ضريبي مؤهل بخبرة أكثر من 5 سنوات في مختلف المسائل الضريبية، لديه خبرة عالية في التدقيق الضريبي والتعامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.
كما يتمتع بخبرة واسعة في مراجعة وصياغة المستندات الضريبية. وتقديم الاستشارات الضريبية بعدد كبير من المسائل الضريبية. Read more