sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

تقديم الإقرار الضريبي في دولة الامارات العربية المتحدة 

يمثل الإقرار الضريبي المستند الرسمي الذي يتعين على الشركات والجهات الخاضعة للضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة تعبئته وتقديمه إلى الهيئة الاتحادية للضرائب عن كل فترة ضريبية وفق المواعيد المحددة من قبل الهيئة.

ويتضمن الإقرار الضريبي جملة البيانات والمعلومات المتعلقة بالفترة الضريبة ، والدخل الخاضع للضريبة وغير ذلك من البيانات التي تختلف باختلاف نوع الضريبة التي يتم تقديم الإقرار الضريبي بشأنها.

مفهوم الإقرار الضريبي

يُعرّف الإقرار الضريبي على أنه المستند الذي تقدمه الجهات سواء أكانت شركات أو أفراد للهيئة الاتحادية للضرائب وذلك للإقرار عن الدخل الضريبي والمصروفات والأرباح وغيرها من البيانات الضريبية ذات الصلة عن الفترة الضريبية المحددة وتكمن أهمية الإقرار الضريبي فيما يوفره للخاضع للضريبة من حساب التزاماته الضريبية وجدولة مدفوعات الضرائب أو تقديم الطلبات المتعلقة باسترداد الضريبة في حال تحقق الأسباب الموجبة لذلك.

تقديم الإقرار الضريبي في الإمارات

تختلف طبيعة البيانات والمعلومات التي تؤلف الإقرار الضريبي تبعاً لنوع الضريبة التي يتم تقديم الإقرار بشأنها  حيث تعرف دولة الإمارات العربية المتحدة ثلاثة أنواع من الضرائب وهي : ضريبة القيمة المضافة و الضريبة الانتقائية وضريبة الشركات.

وتتولى الهيئة الاتحادية للضرائب استلام الإقرارات الضريبية عن الفترات الضريبية المحددة، حيث يمكن للخاضع للضريبة أن يقدم الإقرار الضريبي بذاته أو بواسطة أحد الوكلاء الضريبيين، ويكون التقديم عبر الموقع الالكتروني للهيئة.

تقديم الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة

حددت الهيئة الاتحادية للضرائب الفترات الضريبية التي تحسب وتُدفع عنها ضريبة القيمة المضافة ، حيث تختلف هذه الفترات تبعاً للإيرادات المحققة وفق الآتي :

  • ثلاثة أشهر في حال كانت إيرادات الأعمال السنوية تقل عن  150 مليون درهم إماراتي.
  • شهر واحد في حال كانت إيرادات الأعمال السنوية تساوي أو تزيد عن 150 مليون درهم إماراتي.

ويتعين على الخاضع للضريبة تقديم إقراره الضريبي بشكل دوري للهيئة الاتحادية للضرائب وذلك خلال 28 يوم من تاريخ انتهاء الفترة الضريبية المحددة.

ماذا يتضمن الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة

يتضمن الإقرار الضريبي الذي يتم إعداده لأغراض ضريبة القيمة المضافة جملة من البيانات والمعلومات التي توضح أي ضريبة مخرجات مستحقة وأي ضريبة مدخلات قابلة للاسترداد، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى ذات صلة تتم الإشارة إليها في الطلب المقدم.

تقديم الإقرار الضريبي للضريبة الانتقائية

يتعين على الأشخاص الخاضعين للضريبة الانتقائية تقديم إقراراتهم الضريبية بصورة شهرية، بحيث يكون تقديم الإقرارات الضريبية مستحقاً في اليوم (15) من كل شهر .

ويتضمن الإقرار الضريبي للضريبة الانتقائية البيانات الآتية :

  • نموذج تصريح الضريبة الانتقائية فيما يتعلق بالواردات.
  • نموذج الالتزام الضريبي عن إنتاج السلع الانتقائية.
  • نموذج تصريح الضريبة الانتقائية فيما يتعلق بالإفراج عن السلع الانتقائية من منطقة محددة والتي تتطلب تخليص جمركي.
  • نموذج الضريبة الانتقائية القابلة للخصم.

بعد انتهاء الخاضع للضريبة من تعبئة النماذج المبينة أعلاه وفق ما تقتضيه أنشطة أعماله يتعين عليه استكمال إقرار الضريبة الانتقائية الشهري عن طريق إيراد المعلومات الأساسية والتي تتضمن رقم التسجيل الضريبي والاسم القانوني للكيان باللغتين العربية والانجليزية، والفترة الضريبية التي يتم تقديم الإقرار الضريبي بشأنها.

تقديم الإقرار الضريبي لضريبة الشركات

يتعين على الأشخاص الخاضعين لضريبة الشركات تقديم إقراراتهم الضريبية عن كل فترة ضريبة وذلك خلال تسعة أشهر من تاريخ نهاية الفترة الضريبة ذات الصلة.

ويختلف موعد تقديم الإقرار الضريبي لضريبة الشركات تبعاً لتاريخ بداية السنة المالية للشركات وفق ما يأتي :

  • الأعمال التي تكون سنتها المالية من 1 يونيو إلى 31 مايو يكون موعد تقديم الإقرار الضريبي عن الفترة الضريبية الأولى هو الفترة الممتدة بين 1 يونيو من عام 2024 و 28 فبراير من عام 2025 .
  • أما الأعمال التي تكون سنتها المالية من 1 يناير إلى 31 ديسمبر فإن الموعد المحدد لها لتقديم إقراراتها الضريبية عن الفترة الضريبة الأولى يكون من 1 يناير 2025 وحتى 30 سبتمبر من عام 2025 .

عواقب عدم الامتثال لتقديم الإقرار الضريبي

حدد قرار مجلس الوزراء رقم (40) لعام 2017 الغرامات الإدارية التي تُفرض على الخاضع للضريبة في حال مخالفته للقوانين الضريبية المعمول بها في الدولة.

تختلف الغرامات المحكوم بها تبعاً لنوع المخالفة المرتكبة في معرض تقديم الإقرار الضريبي وفق الآتي :

  • عدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المهلة المحددة في القانون الضريبي تُفرض غرامة (1.000) درهم إماراتي عن المرة الأولى و (2.000) في حال التكرار خلال مدة (24) شهر.
  • تقديم إقرار ضريبي غير صحيح تُفرض غرامتان بمبلغ ثابت وهما (3.000) درهم عن المرة الأولى و (5.000) في حال التكرار، بالإضافة إلى عقوبة نسبية فيما يتعلق بالمبلغ الفارق الذي لم يتم تسديده للهيئة نتيجة الخطأ وفق ما يلي :
  •  (50%)في حال لم يقم المسجل بتقديم التصريح الطوعي أو قام بتقديمه بعد إبلاغه بالتدقيق الضريبي والبدء بإجراءاته.
  • (30%) في حال قام المسجل بتقديم التصريح الطوعي بعد إبلاغه بالتدقيق الضريبي ولكن قبل البدء بإجراءاته.

ويترتب على عدم سداد هذه الغرامات في حال تم الحكم بها على المسجل الضريبي إيقاع عقوبة الحبس والغرامة بما لا يجاوز خمسة أضعاف مقدار الضريبة بحقه.

خدمات تقديم الإقرارات الضريبية من مكتب فرحات وشركاه

يُعد مكتب فرحات وشركاه واحداً من أعرق مكاتب الاستشارات الضريبية في دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة .

يولي الوكلاء الضريبيون المتخصصون لدينا الإجراءات المتعلقة بتقديم الإقرارات الضريبية في موعدها المحدد درجة عالية من الكفاءة والمسؤولية .

كذلك الأمر فيما يتعلق بإعداد النماذج الضريبية المطلوبة تبعاً لنوع الضريبة الخاضع لها الشخص، بالإضافة إلى تقديم كل ما من شأنه إيضاح وتبسيط التشريعات الضريبية والإجراءات المتعلقة بها وآلية ملائمة الأعمال والأنشطة لما يطرأ على هذه التشريعات من تعديلات.


دائرة البحوث والدراسات

مكتب فرحات وشركاه

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

للاستعلام عن الخدمة :

واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588

ايميل : sales@farahatco.com