sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

كيفية حساب الدخل الخاضع للضريبة لأغراض ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة

تُعد ضريبة الشركات أحد أهم الإيرادات المالية لتمويل مصروفات الحكومة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاستمرار في تقديم خدمات عالية الجودة وهي ضريبة تُفرض على الأرباح الصافية التي تحققها الشركات وتعد جزءاً أساسياً من نظام الضرائب في معظم البلدان يتم تطبيق هذه الضريبة على الشركات بمختلف أحجامها وأنشطتها، وهي تلعب دوراً حيوياً في تحقيق التوازن المالي وتوفير الخدمات العامة للمواطنين.

وفي دولة الامارات العربية المتحدة صدر المرسوم بالقانون الاتحادي رقم (47) لعام 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال، وبين فيه الشركات الخاضعة لضريبة اتحادية على الشركات والأعمال والتي سيتم العمل بها من بداية السنة المالية للشركة في أو بعد 1 يونيو 2023.

هذا المقال يوضح ويبسّط قرار مجلس الوزراء رقم 116 لعام 2022 بشأن تحديد مبلغ الدخل السنوي الخاضع لضريبة الشركات. وكذلك القرار الوزاري رقم (134) لسنة 2023 بشأن القواعد العامة لتحديد الدخل الخاضع لضريبة الشركات. حيث ستتمكن بعد قراءة هذا المقال من معرفة كيفية حساب الدخل الخاضع للضريبة لأغراض ضريبة الشركات على الشركات والأعمال في دولة الامارات العربية.

لحساب دخلك الخاضع للضريبة دون عناء يمكنك استخدام حاسبة ضريبة الشركات التالية.

كيفية حساب الدخل الخاضع للضريبة

سيتم فرض ضريبة الشركات على أساس سنوي أي تدفع مرة واحدة كل سنة، وسيتم حساب الضريبة المستحقة للدفع بواسطة الشخص الخاضع للضريبة من خلال التقييم الذاتي. وتكون هذه العملية من خلال تقديم إقرار ضريبي إلى الهيئة الاتحادية للضرائب في نهاية الفترة الضريبية وضمن المهل التي تقوم الهيئة بتحديدها. وهنا تنشأ الحاجة للتعاقد مع مستشار ضريبي ليتولى كافة الأمور الضريبية بما في ذلك حساب الدخل الخاضع لضريبة الشركات. يمكنك التواصل معنا والاستفسار عن خدماتنا من خلال تعبئة النموذج التالي

بشكلٍ عام تقوم الشركة الخاضعة لضريبة الشركات بحساب دخلها الخاضع للضريبة من خلال قوائمها المالية التي تحوي الإيرادات والمصروفات، وحساب الدخل المحاسبي أولاً ثم اقتطاع النفقات القابلة للخصم من هذا الدخل المحاسبي ليتم احتساب الدخل الخاضع للضريبة.

النفقات القابلة للخصم

تعتبر النفقات القابلة للخصم من أهم عوامل حساب الدخل الخاضع لضريبة الشركات، وتشمل مجموعة واسعة من المصاريف التي يجوز للشركات خصمها من الدخل المحاسبي لغرض حساب الضرائب المستحقة.

وتتضمن النفقات القابلة للخصم جميع المصروفات المشروعة والضرورية التي تكبدتها الشركة بشكل كلي وحصري لأغراض تحقيق الدخل الخاضع للضريبة ويتم خصم النفقات عن طريق الاستهلاك أو الإطفاء للأصول الرأسمالية على مدى العمر الاقتصادي للأصل أو المنفعة.

وفي بعض الحالات، قد تكون هناك نفقات لها غرض مزدوج (شخصي ولأغراض الأعمال). في هذه الحالة، يتم تقسيم النفقات بناءً على الجزء ذي الصلة بأغراض أعمال الشركة لتحديد الجزء القابل للخصم لأغراض الضريبة.

وهناك أنواع أخرى من النفقات التي لا يجوز فيها الخصم أبداً مثل:

  • الرشوة أو أية دفعات أخرى غير مشروعة.
  • الغرامات والعقوبات المالية-.
  • التبرعات أو الهدايا أو المنح التي تقدم لجهة ليست ذات نفع عام مؤهل.

وهناك نفقات يجوز الخصم فيها جزئياً مثل:

  • النفقات التي يجوز فيها الخصم الجزئي بنسبة 50% مثل نفقات ترفيه العملاء.
  • النفقات التي يجوز الخصم فيها بنسبة تصل إلى 30% مثل الفوائد.

ولحساب الضريبة المستحقة، يتم تقدير جميع المبالغ المستحقة بالدرهم الإماراتي، وتحويل المبالغ التي تم تقديرها بعملة أخرى وفقًا لسعر الصرف المحدد من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، مع مراعاة أي شروط قد تصدرها الهيئة الاتحادية للضرائب.

هل لديك أي استفسار عن حساب الضريبة أو حساب الدخل الخاضع لضريبة الشركات؟ يساعدك مستشارو الضرائب لدينا بكل ما يتعلق بضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة. يسرنا تلقي استفساراتكم وأسئلتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا.


دائرة البحوث والدراسات

مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب ( مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com

مستشار ضريبي مؤهل بخبرة أكثر من 5 سنوات في مختلف المسائل الضريبية، لديه خبرة عالية في التدقيق الضريبي والتعامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.
كما يتمتع بخبرة واسعة في مراجعة وصياغة المستندات الضريبية. وتقديم الاستشارات الضريبية بعدد كبير من المسائل الضريبية. Read more