sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

شرح توريد السلع والخدمات في قانون ضريبة القيمة المضافة

يرتبط التوريد بكل ما يتعلق بتوريد السلع والخدمات سواء أكان ذلك بمقابل أو دون مقابل وذلك أثناء ممارسة الأعمال داخل الدولة، وقد يكون التوريد خاضع للضريبة كما قد يكون معفى من الضريبة في حالات معينة حددها القانون بالإضافة لذلك تخضع العديد من التوريدات لنسبة الصفر.

تضمن قانون ضريبة القيمة المضافة الصادر بالمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لعام 2017 في الباب الثالث منه النصوص المتعلقة بتوريد السلع والخدمات، التوريد في حالات خاصة، التوريد بوساطة وكيل، التوريد المؤلف من أكثر من مكون، بالإضافة للتوريد الذي تقوم به الجهات الحكومية وحالات التوريد الاعتباري.

فيما يلي نستعرض معكم شرحاً مفصلا عن توريد السلع والخدمات في قانون ضريبة القيمة المضافة الإماراتي.

توريد السلع والخدمات

نبدأ بما يتعلق بتوريد السلع، أي نقل ملكية السلع أو حق التصرف بها من شخص إلى آخر، وينطبق ذلك بشأن السلع سواء أكان ذلك بموجب اتفاقية بين الطرفين أو بشكل إلزامي بموجب التشريعات الضريبية السارية ، كذلك الأمر بالنسبة للعقود التي يترتب عليها نقل السلع في وقت لاحق على إبرام العقد .

حيث يعتبر توريد المياه، والتوريد المتعلق بالعقارات سواء بالنسبة لعقود البيع أو التأجير، بالإضافة للتوريدات المتعلقة بالطاقة من كهرباء وغاز سواء أكانت متعلقة بغاز حيوي أو غاز فحم وغير ذلك، وكيفما كانت طريقة استخدامها سواء بالنسبة للإضاءة أو التبريد أو الحرارة أو أية استخدامات أخرى فإنها جميعها تعد توريداً للسلع.

أما توريد الخدمات فينطبق بخصوص التوريدات التي لا تعد توريداً للسلع، كالتوريدات المتعلقة بنقل أو ترخيص الحقوق غير المادية كحقوق المؤلفين والفنانين والمخترعين، والحقوق المتعلقة بالعلامات التجارية وغيرها من الحقوق التي تعتبرها التشريعات الضريبية للدولة ضمن هذه الفئة.

ينطبق توريد الخدمات أيضاً على منح حق أو تركه أو التنازل عنه، كذلك الأمر بالنسبة لتوفير تسهيل أو ميزة، ونقل الحصة في الساعة التي لا تقبل التجزئة.

جدير بالذكر أن المادة السابعة من القانون حددت الحالات التي لا يمكن اعتبارها توريداً، حيث نصت على أنه لا يعتبر من قبيل التوريد بيع أو إصدار أية قسيمة باستثناء الحالة التي تكون فيها قيمة المقابل المستلم لقاءه يفوق قيمتها النقدية المعلنة ،  بالإضافة للحالة المتعلقة بانتقال أعمال أو جزء من هذه الأعمال من شخص إلى خاضع للضريبة على أن يقوم هذا الأخير بالاستمرار في هذه الأعمال التي نقلت إليه.

تصفح أيضاً: استرداد ضريبة القيمة المضافة للمستوردين غير المسجلين في دولة الامارات العربية المتحدة

التوريد المؤلف من أكثر من مكوّن واحد

ينطبق ذلك في الحالة التي يشكل فيها التوريد ( توريداً واحداً مركباً) أي أنه توريد سلع أو خدمات مؤلف من أكثر من مكوّن واحد، حيث أنه في مثل هذه الحالات يتم الأخذ بعين الاعتبار ظروف العقد والتوريد ككل، فيما يلي نستعرض الحالات التي يمكن من خلالها اعتبار التوريد على أنه توريد واحد مركب :

الحالة التي يكون فيها التوريد يشمل مكوناً أساسياً ، أو مكونات أخرى ضرورية للقيام بالتوريد ولكنها ليست جزءاً أساسياً منه

الحالة التي يشمل فيها التوريد عنصرين مرتبطين ببعضهما بشكل وثيق ليس من الممكن بموجب هذه الرابطة تجزئته

فالتوريد يكون توريداً واحداً مركباً وفق الشروط التي حددتها اللائحة التنفيذية بشأن ضريبة القيمة المضافة، والتي بينت أن عدم تحديد الموّرد سعر مكونات التوريد أو وضع سعر مختلف لكل منها بالإضافة لأن يتم توريد جميع المكونات من قبل موّرد واحد جميعها أشياء من شأنها أن تحقق الشروط التي يجوز بموجبها اعتبار التوريد توريد واحد مركب.

تصفح أيضاً: شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في دولة الامارات العربية المتحدة

التوريدات التي تقوم بها الجهات الحكومية

تعتبر الجهات الحكومية فد قامت بتوريدات أثناء ممارسة عملها في الحالة التي تكون فيها هذه التوريدات متعلقة بأنشطة تقوم بها الحكومة لغير أغراضها السيادية، أو إذا كانت هذه الأنشطة في منافسة مع القطاع الخاص .

حالات التوريد الاعتباري

التوريد الاعتباري هو كل ما يعتبر بمثابة توريد ويعامل معاملة التوريدات الخاضعة للضريبة وفق الحالات التي ينص عليها القانون، وهي وفق الآتي :

  • الحالة المتعلقة بتوريد سلع أو خدمات كانت تشكيل فيما سبق كل توريدات الخاضع للضريبة أو جزء منها ، ولم تعد هذه السلع أو الخدمات جزءاً من الأصول ، على أن يكون التوريد في هذه الحالة قد تم دون مقابل
  • حالة انتقال السلع التي كانت تشكل جزءاً من أصول أعمال الخاضع للضريبة إلى أعماله في إحدى الدول المطبقة ، أو انتقالها من أعماله في إحدى الدول المطبقة إلى الدولة باستثناء الحالة التي يكون فيها انتقال السلع قد تم بشكل مؤقت تماشياً مع التشريعات الجمركية أو أن انتقال السلع قد تم كجزء من توريد أخر خاضع للضريبة لهذه السلع
  • الحالة المتعلقة بتوريد السلع والخدمات التي يسمح القانون بموجبها استرداد ضريبة المدخلات إلا أنه تم استخدامها بشكل كلي أو جزئي لغير أغراض الأعمال
  • الحالة المتعلقة بتوريد السلع والخدمات التي يمتلكها الشخص الخاضع للضريبة في تاريخ إلغاء التسجيل الضريبي

تصفح أيضاً: كيف يمكنك الامتثال لقانون ضريبة القيمة المضافة في دولة الامارات

مكان توريد السلع والخدمات

نص المرسوم بقانون اتحادي رقم (18) لعام 2022  بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لعام 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة على مكان توريد السلع وفق الحالات المبينة أدناه :

  • في الدولة بالنسبة للسلع التي لم يتم تصديرها أو استيرادها
  • السلع المجمعة أو المركبة في حالة الاستيراد أو التصدير يكون مكان توريدها في الدولة إذا تمت عملية تركيبها وتجميعها فيها
  • خارج الدولة إذا تمت عملية تركيبها وتجميعها خارج الدولة
  • يكون مكان التوريد داخل الدولة بالنسبة للسلع التي تتضمن الاستيراد أو التصدير وذلك في الحالة التي يكون فيها التوريد يتضمن التصدير إلى خارج الدول المطبقة، أو كان لم يكن مستلم السلع في إحدى الدول المطبقة مسجات ضريبياً وكانت قيمة الصادرات لا تتجاوز الحد الإلزامي للتسجيل، أو لم يكن المستلم رقم تسجيل ضريبي في الدولة، وتجاوز حجم الصادرات الحد الإلزامي للتسجيل .
  • يكون مكان التوريد خارج الدولة إذا تضمن تصديراً لعميل مسجل ضريبياً في إحدى الدول المطبقة، أولم يكن مستلم السلع مسجل ضريبياً وإجمالي الصادرات منه إلى هذه الدولة يتجاوز حد التسجيل الإلزامي ، أو لم يكن لمست لم السلع رقم ضريبي وقام باستيراد السلع من شخص مسجل ضريبياً في إحدى الدول المطبقة وإجمالي السلع المستوردة لا يجاوز حد التسجيل الإلزامي .

حالات خاصة في مكان التوريد

  • يكون مكان التوريد هو مكان إقامة المتلقي في حال كان له إقامة ومسجل ضريبياً في إحدى الدول المطبقة.
  • مكان التوريد في الدولة إذا كان المتلقي شخص يمارس أعماله ولديه إقامة في الدولة ولم يكن للموّرد إقامة فيها
  • مكان أداء الخدمات بالنسبة لحالات توريد الخدمات على تقديم السلع
  • المكان الذي وضعت فيه وسائل النقل بتصرف المستأجر بالنسبة للتوريد المتعلق بتأجير وسائل النقل لمستأجر غير خاضع للضريبة
  • مكان التنفيذ الفعلي بالنسبة لتوريد خدمات المطاعم والفنادق والتعهدات المتعلقة بتقديم الطعام والشراب
  • مكان أداء الخدمات بالنسبة لأي من الخدمات الرياضية أو الفنية أو الثقافية
  • مكان موقع العقار بالنسبة للخدمات المتعلقة بالعقارات
  • المكان الذي يبدأ فيه النقل بالنسبة للخدمات المتعلقة بالنقل

مكتب فرحات وشركاه، لدينا المستشارون المتخصصون في كل ما يتعلق بضريبة القيمة المضافة والتعديلات الحديدة الواردة عليها.

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 00971526922558
ايميل : sales@farahatco.com

مستشار ضريبي مؤهل بخبرة أكثر من 5 سنوات في مختلف المسائل الضريبية، لديه خبرة عالية في التدقيق الضريبي والتعامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.
كما يتمتع بخبرة واسعة في مراجعة وصياغة المستندات الضريبية. وتقديم الاستشارات الضريبية بعدد كبير من المسائل الضريبية. Read more