sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

ضريبة الدخل على الشركات في الإمارات

عرفت المادة الأولى من المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لعام 2022 ضريبة الدخل على الشركات بأنها ضريبة تفرض على الأشخاص الاعتباريين ودخل الأعمال.

أي أنها تُطبق وفق نسب معينة على الدخل الناتج عن ممارسة نشاطات الأعمال سواء أكانت نشاطات زراعية أو صناعية أو تجارية أو حرفية أو مهنية أو خدمية أو أنشطة التنقيب بالإضافة للنشاطات المتعلقة باستعمال الممتلكات المادية أو غير المادية.

فيما يلي نستعرض لكم أهم النقاط حول ضريبة الدخل على الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

لديك استفسار عن ضريبة الدخل على الشركات؟ اضغط هنا وتواصل معنا الآن

نسبة ضريبة الدخل على الشركات في دبي

تختلف نسبة الضريبة باختلاف الدخل المحقق من نشاطات الأعمال الخاضعة لضريبة دخل الشركات، وهي وفق ما يلي :

  • نسبة 0% وذلك فيما يتعلق بالجزء من الدخل الخاضع للضريبة في حال عدم تجاوزه 375.000 درهم إماراتي.
  • نسبة 9% على الدخل الخاضع للضريبة وذلك في حال تجاوزه 375.000 درهم إماراتي.

أما الأشخاص المؤهلين القائمين في المنطقة الحرة فإن دخلهم المؤهل المحقق يخضع للضريبة بنسبة 0% ، أما في حال كان الدخل المحقق غير مؤهل فإنه يخضع للضريبة بنسبة 9% .

جديرٌ بالذكر أن المادة الأولى من المرسوم بشأن ضريبة الدخل على الشركات عرفت الدخل المؤهل على أنه أي دخل يتم تحقيقه من قبل شخص مؤهل قائم في المنطقة الحرة.

كيفية التسجيل في ضريبة الدخل على الشركات

يتعين على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة الدخل على الشركات بما في ذلك الأشخاص القائمين في المنطقة الحرة التسجيل للضريبة لدى الهيئة الاتحادية للضرائب، والحصول بموجب هذا التسجيل على رقم تسجيل ضريبي ، كما يمكن للهيئة أن تطلب من بعض الجهات والأشخاص المعفيين التسجيل لضريبة الدخل على الشركات.

نبين لكم فيما يلي مواعيد التسجيل لضريبة دخل الشركات تبعاً للسنة المالية للأعمال :

  • الأعمال التي تكون سنتها المالية من 1 يونيو وحتى 31 مايو يكون التسجيل أمامها متاحاً طيلة الفترة الممتدة بين 1 يناير من عام 2023 وحتى 28 فبراير من عام 2025 ( أي 26 شهراً).
  • أما الأعمال التي تكون سنتها المالية من 1 يناير إلى 31 ديسمبر فإن التسجيل على ضريبة دخل الشركات يكون متاحاً أمامها طيلة الفترة الممتدة من 1 يناير 2023 وحتى 30 سبتمبر 2025 (أي 33 شهراً).

التسجيل المبكر لضريبة الدخل على الشركات

أعلنت الهيئة الاتحادية للضرائب في 22 يناير من هذا العام عن بدء التسجيل المبكر لضريبة الدخل على الشركات، حيث أن هذا النوع من التسجيل سيكون متاحاً طيلة الفترة الممتدة بين يناير من عام 2023 وحتى مايو من العام الجاري.

تقتصر عملية التسجيل المبكر على بعض الأعمال والشركات في الدولة على أن تقوم الهيئة بتوجيه دعوات التسجيل لهذه الفئات عن طريق رسائل عبر البريد الالكتروني أو رسائل نصية على الهاتف المحمول.

تتم آلية التسجيل المبكر لضريبة الدخل على الشركات بالنسبة لهذه الفئات عن طريق منصة إمارات تاكس.

كيفية حساب ضريبة الشركات

يتم احتساب وسداد ضريبة الدخل على الشركات من خلال الإقرار الضريبي الذي يقدمه الخاضع للضريبة للهيئة ، حيث يمثل الدخل المحاسبي في هذا النوع من الضرائب النقطة الأساسية التي تدور حولها آلية حساب الضريبة .

يقصد بالدخل المحاسبي صافي الربح أو الخسارة للشخص الخاضع للضريبة وفق قوائمه المالية، إلا إن الشخص وفي معرض قيامه بإعداد هذه القوائم سيكون بحاجة لإجراء تعديلات تمكنه من احتساب الدخل الخاضع للضريبة.

نستعرض لكم فيما يلي العناصر التي تشملها هذه التعديلات :

  • المكاسب والخسائر التي لم يتم تحقيقها.
  • الدخل الذي تم إعفاؤه من الضريبة وينطبق ذلك على أرباح الحصص أو الأسهم.
  • الخصومات غير المسموح بها لأغراض ضريبة الدخل على الشركات.
  • المعاملات بين الأشخاص المتصلين والأطراف المرتبطة.
  • التسهيلات الضريبية والحوافز.
  • عمليات النقل داخل المجموعة الضريبية.

أنواع الدخل المُعفى من ضريبة الدخل على الشركات

تندرج العديد من الأرباح ضمن قائمة الأنواع المعفاة من ضريبة الشركات ، نذكر لكم فيما يلي أنواع هذه الأرباح :

  • أرباح الأسهم أو الحصص وغيرها من توزيعات الأرباح وذلك في حال تم استلامها من أشخاص اعتباريين مقيمين أو تم تأسيسهم في الدولة.
  • أرباح الأسهم أو الحصص وغيرها من التوزيعات والتي يتم تحصيلها من حصص المشاركة في شخص اعتباري أجنبي.
  • الدخل الأجنبي المُعفى من الضريبة بناءً على تقديم طلب إعفاء المنشأة الدائمة، حيث يشمل الدخل من فرع أجنبي أو منشأة دائمة أجنبية.
  • الدخل الناتج عن تأجير وتشغيل الطائرات أو السفن في حركة النقل الدولي في حال تم تحقيقه من شخص غير مقيم وفق شروط معينة.
  • أنواع أخرى من الدخل مثل المكاسب والخسائر الناجمة عن صرف العملات الأجنبية أو المكاسب أو الخسائر بفعل انخفاض القيمة من حصص المشاركة، أو الدخل المكتسب من رأس المال.

أهمية الاستعانة بمستشار ضريبي في دبي لأغراض ضريبة الشركات

لا يخفى على أحد ما يتطلبه فهم الالتزامات الضريبية والامتثال لها من تعقيد يطال الكثير من الشركات والأعمال في معرض سعيها الدائم لتحقيق الامتثال والاستقرار الضريبي لأعمالها.

فتكون الاستشارات الضريبي في هذا المجال تحت عنوان إيضاح التعقيد وتبسيطه ومد يد العون للشركات والأعمال وتقديم النصح والتوعية لها مما يساهم في تعزيز نشاطاتها وتكييف أعمالها وحساباتها المالية بما يتناسب مع التغييرات التي قد تحدثها التشريعات الضريبية.

فضلاً عن ذلك يتولى المستشارون الضريبيون المتخصصون كافة الأعمال المتعلقة بالشؤون الضريبية من التسجيل للضريبة وتقديم الإقرارات الضريبية وإعداد القوائم المالية الخاصة بها ، كما أنهم ينهضون لرسم الاستراتيجيات الضريبية بعيدة المدى والتي تجعل أعمال الشركات والمؤسسات في مأمن من عواقب عدم الالتزام بالقواعد الضريبية.


دائرة البحوث والدراسات

مكتب فرحات وشركاه

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

للاستعلام عن الخدمة :

واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588

ايميل : sales@farahatco.com