sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

كيفية الحصول على رقم التسجيل الضريبي في دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة

يمثل الرقم الضريبي الأداة التي يتم من خلالها التعرّف على الشركات والمؤسسات والأفراد والتثبت منها في مجالات العمل الخاضعة للضريبة ويعتبر الرقم الضريبي من البيانات الجوهرية التي لا يمكن الاستغناء عنها في معرض ممارسة أي عمل من الأعمال الضريبية أو تقديم الطلبات إلى الهيئة الاتحادية للضرائب.

تبرز أهمية الرقم الضريبي في الشؤون المتعلقة بتقديم الإقرارات الضريبية وإلغاء التسجيل الضريبي، ويمكننا القول بأن الرقم الضريبي هو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها المنظومة الضريبية.

نستعرض لكم في مقالنا هذا الآلية المتبعة في كيفية عمل رقم ضريبي في دبي وجميع الإجراءات المتعلقة بالتحقق منه وإلغاؤه.

لديك استفسار عن الرقم الضريبي؟ اضغط هنا وتواصل معنا الآن

مما يتكون رقم التسجيل الضريبي

يتكون الرقم الضريبي للمنشأة أو الشركة من (15) رقماً، يتم تقسيمهم وفق النحو الآتي :

  • الرقم الأول وهو الرقم التعريفي للدولة ضمن دول مجلس التعاون الخليجي.
  • الأرقام الثمانية التالية تشير إلى الرقم التسلسلي الخاص بالمنشأة .
  • الرقم العاشر هو رقم التحقق.
  • الأرقام الثلاثة التي تليه هي أرقام الشركات التابعة لدافع الضريبة.
  • يشير الرقمين الأخيرين إلى نوع الضريبة .

كيفية عمل رقم ضريبي في دبي

يصدر الرقم الضريبي من الهيئة الاتحادية للضرائب بناءً على عملية التسجيل الضريبي التي يقوم بها الشخص الخاضع للضريبة أو ممثله القانوني ، ويتم إصدار الرقم الضريبي بعد التسجيل في الضريبة خلال مدة (20) يوم عمل على الأكثر، ويمكن أن تكون المدة أقل من ذلك.

آلية التحقق من رقم التسجيل الضريبي

يتيح الموقع الالكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة التحقق من رقم التسجيل الضريبي بالنسبة للمؤسسات والشركات والأفراد لمعرفة فيما إذا كان الرقم مسجلاً أم لا، ويتم استخدام هذه الآلية من قبل الموردين والمستهلكين وذلك للتأكد من صحة الرقم الضريبي الموجود على الفاتورة الضريبية .

نبيّن لكم فيما يلي الخطوات المطلوبة للتحقق من رقم التسجيل الضريبي :

  • تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة الاتحادية للضرائب.
  • اختيار بند التحقق من الرقم الضريبي.
  • كتابة الرقم المُراد التحقق منه.

بعد إنهاء هذه الخطوات يمكن التحقق فيما إذا كان رقم التسجيل الضريبي متاحاً في النظام أم لا، ففي حال كان متاحاً فإنه يحدد الاسم القانوني للمنشأة المرتبطة بهذا الرقم باللغتين العربية والانجليزية ، وتظهر رسالة تفيد بعدم وجود هذا الرقم في حال لم يكن هناك رقم تسجيل ضريبي .

إلغاء رقم التسجيل الضريبي

يرتبط الرقم الضريبي وجوداً وعدماً بالتسجيل الضريبي، وبالتالي فإن إلغاء التسجيل الضريبي يترتب عليه حكماً إلغاء رقم التسجيل الضريبي نستعرض لكم حالات إلغاء الرقم الضريبي تبعاً لنوع الضريبة في دولة الإمارات العربية المتحدة :

إلغاء رقم التسجيل الضريبي لضريبة القيمة المضافة

حددت المادة (14) من المرسوم بقانون اتحادي رقم 8 لعام 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة الحالات التي يمكن فيها للهيئة إلغاء رقم التسجيل الضريبي، وهي وفق ما يلي :

  • حالة توقف المورد عن القيام بالتوريدات الخاضعة للضريبة وعدم توقعه القيام بمثل هذه التوريدات خلال فترة (12) شهر القادمة.
  • في حال كانت التوريدات التي قام بها المورد خلال فترة (12) شهر الماضية تقل عن حد التسجيل الاختياري ، وكانت قد تبيّن للهيئة بأنه من غير المتوقع أن تجاوز التوريدات حد التسجيل الاختياري خلال الثلاثين يوماً القادمة .
  • في حال انخفاض توريدات المورد الخاضعة للضريبة إلى أقل من حد التسجيل الإلزامي .

إلغاء رقم التسجيل الضريبي لضريبة الشركات

نظمت المادة (52) من المرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لعام 2022 الحالات المتعلقة بإلغاء رقم التسجيل الضريبي وفق ما يلي :

  • الحالة المتعلقة بتوقف الشخص الحاصل على الرقم الضريبي عن مزاولة الأعمال أو نشاطات الأعمال نتيجة للحل أو التصفية أو أي أسباب أخرى.
  • ولا يكون إلغاء رقم التسجيل الضريبي ممكناً إلا بعد سداد ضريبة الشركات وكافة الغرامات الإدارية المستحقة بالكامل، بالإضافة إلى تقديم جميع الاقرارات الضريبية الواجب تقديمها.

إلغاء رقم التسجيل الضريبي للضريبة الانتقائية

يكون إلغاء رقم التسجيل الضريبي للضريبة الانتقائية ممكناً في غضون (30) يوماً من تاريخ توقف الشخص الخاضع للضريبة عن القيام بالنشاطات المتعلقة باستيراد وإنتاج السلع الخاضعة للضريبة وتخزينها.

كما يمكن إلغاء الرقم الضريبي بالنسبة للضريبة الانتقائية في حال كانت هناك أسباب تؤثر على العمليات التجارية الجارية، وبالتالي فإن الخاضع للضريبة لم يعد مؤهلاً للتسجيل في الضريبة.

كيفية التحقق من حالة طلب الإلغاء المقدم إلى الهيئة

يتم التحقق من ذلك عن طريق لوحة المتابعة التي توفرها منصة إمارات تاكس لمقدم الطلب ، حيث تقدم هذه اللوحة ملخصاً يستعرض ما يلي :

  • مسودة : أي أن نموذج الطلب لم يتم تقديمه أو استكماله .
  • قيد المراجعة : أي أنه تم استلام الطلب من قبل الهيئة .
  • بانتظار المعلومات : أي أنه يتعين على الشخص مقدم الطلب تقديم معلومات إضافية الهيئة.
  • مرفوض : أي أنه تم رفض الطلب من قبل الهيئة.
  • الموافقة المسبقة للقرارات النهائية : أي أنه تمت الموافقة على طلبك مسبقاً وسيتم إلغاء الرقم الضريبي بعد تقديم الاقرار النهائي.
  • مقبول : أي أنه تم قبول الطلب الخاص بك وإلغاء رقم التسجيل الضريبي حسب نوع الضريبة المفروضة.

الاستعانة بمستشار ضريبي في دبي التحقق من الرقم الضريبي

في حال كنت مقبلاً على القيام بأي عمل من الأعمال التجارية مع أحد الكيانات وتنوي معرفة فيما إذا كان هناك رقم ضريبي لهذا الكيان فكل ما عليك فعله هو البحث عن خدمات استشارات ضريبية في دبي .

يساعدك مستشار ضريبي في دبي على التحقق من الرقم الضريبي للكيان التجاري الذي أنت على وشك التعامل معه ، وبالتالي فإنك ستكون على بينة من أمرك بشأن بدء النشاط التجاري من عدمه.


دائرة البحوث والدراسات

مكتب فرحات وشركاه

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

للاستعلام عن الخدمة :

واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588

ايميل : sales@farahatco.com