sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

الشروط الاستفادة من تسهيلات الأعمال الصغيرة بشأن ضريبة الشركات

يراود إلى فكر العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة أسئلة حول كيفية تشميلهم القرار الوزاري رقم  (73 ) لسنة 2023 في شأن تسهيلات الأعمال الصغيرة لأغراض المرسوم بقانون اتحادي رقم (47 )لسنة 2022 في شأن الضريبة على الشركات والأعمال، ويحتاجون إلى معرفة الشروط التي يجب أن تتمتع بها مشاريعهم  وما هي آلية تطبيق وتفعيل هذه التسهيلات الخاصة بقانون الضريبة على الشركات والأعمال.

يبين هذا المقال الخطوط العريضة التي أقرتها دولة الإمارات في سبيل دعم وتشجيع الأنشطة الشبابية وروداد الأعمال الذين قرروا البدء في أعمالهم التجارية.

لديك استفسار عن التسهيلات الضريبية للأعمال الصغيرة؟ تواصل معنا اليوم!

مزايا القرار الوزاري في شأن تسهيلات الأعمال الصغيرة

تتمتع دولة الإمارات بنظرة بعيدة الأمد حول تفعيل وتشجيع الأعمال الصغيرة، حيث أنها تطمح من خلال إقرار هذا النوع من التسهيلات إلى إبراز دور الفئات الشبابية في النمو الاقتصادي للدولة وإعطائهم مسؤولية أكبر للتحسين المستمر والقوة الدافعة نحو النجاح.

كما أنها تشمل العديد من المزايا أيضاً ومنها:

  • التخفيف من العبء الضريبي  للمشاريع والمنشآت وعدم إثقالها بأي نوع من أنواع الضرائب كي تتمكن من توسيع أنشطتها.
  • تنظيم عمل الجهات المختصة حول تطوير المشاريع والمنشآت الاقتصادية.
  • فرض شروط منطقية غير مبالغ بها من أجل الاستفادة من هذه التسهيلات.

ما هو الفرق بين فرض ضريبة الشركات وبين تسهيلات الأعمال الصغيرة؟

للتأكيد على أهمية هذا القرار الوزاري دعنا عزيزي القارئ أن نطلع على معدل ضريبة الشركات التي أقرتها دولة الإمارات على الأنشطة الاقتصادية:

أ. نسبة (0%) صفر بالمائة على الدخل الذي لا يتجاوز مبلغ 375 ألف درهم (دخل معفي)

ب. نسبة (9%) تسعة بالمائة على الدخل الذي يتجاوز مبلغ 375 ألف درهم.

ج- نسبة (0%) صفر بالمائة على الدخل المؤهل للشخص المؤهل القائم في المنطقة الحرة.

د- نسبة (9%) تسعة بالمائة على الدخل الخاضع للضريبة الذي لا يتوافق مع تعريف الدخل المؤهل.

ومنه نستنتج كيف تم فتح المجال الواسع للأعمال الصغيرة إلى تخفيف الأعباء الضريبية عنها وأنه لم يتم تشميلها بما تم ذكره آنفاً.

الشروط الخاصة للاستفادة من تسهيلات الأعمال الصغيرة

الشرط الأول:

أن يكون الحد الأقصى لإيرادات الضريبة عن الفترة الضريبية المعنية أو السابقة بمبلغ لا يتجاوز (3,000,000) ثلاثة ملايين درهم عن كل فترة.

وبالتالي في حال تجاوزت الإيرادات المبلغ المسموح به يصبح الخاضع للضريبة مشمولاً بالنسب الخاصة بضريبة الشركات، ويتم تحديد هذه الإيرادات وفق المعايير المحاسبية المعمول بها والمقبولة في الدولة.

ويطبق هذا الشرط على الفترات الضريبية التي تبدأ في أو بعد 1 يونيو 2023 ويستمر تطبيق ذلك الحد على الفترات الضريبية اللاحقة فقط التي تنتهي قبل أو في 31 ديسمبر لعام 2026

الشرط الثاني:

هناك شرط خاص متعلق بوضع الشخص الذي يخضع لتسهيلات الأعمال الصغيرة ومنها:

1- أن لا يكون الشخص عضواً في مجموعة شركات متعددة الجنسيات كما تم تعريفها في قرار مجلس الوزراء رقم (44)  لسنة 2020 في شأن تنظيم التقارير المقدمة من الشركات المتعددة الجنسيات بأنها الشركات التي تزاول الأعمال في أكثر من دولة ويبلغ إجمالي إيراداتها الموحدة كمجموعة أكثر من 3.15 مليار درهم.

2- أن لا يكون شخص مؤهل قائم في المنطقة الحرة، ولكي يعتبر الشخص القائم في المنطقة الحرة شخصاً مؤهلاً قائماً يجب أن ينطبق عليه جميع ما يأتي:

  • يحافظ على وجود واقعي وكافٍ في الدولة.
  • أن يحقق دخل مؤهل.
  • أن لا يكون قد اختار الخضوع لضريبة الشركات بالنسب الأساسية.
  •  يمتثل لمتطلبات التسعير التحويلي بموجب قانون ضريبة الشركات.

كما أنه يجب أن يقوم صاحب العمل الصغير بالتقدم إلى الجهة المختصة وطلب إخضاع نشاطه إلى التسهيلات الممنوحة بعد أن يحقق الشروط المذكورة أعلاه.

أهمية الاستفادة من تسهيلات الأعمال الصغيرة في الإمارات:

  • بما يخص الخسارة الضريبية: عندما يتم تطبيق التسهيلات على أحد الأعمال الصغيرة فإنه لا يجوز ترحيل أي خسارة ترتبت على الفترة الضريبية وتحويلها إلى فترات ضريبية لاحقة.

أما في حال عدم خضوع العمل أو المشروع الصغير إلى أي تسهيلات أو عدم توافر الشروط اللازمة لتشميله فإنه يجوز ترحيل أي خسارة ضريبية متكبدة في الفترات السابقة.

  • بما يخص قيود الفائدة: كما هو الحال في الخسارة الضريبية فإنه لا يجوز ترحيل أي نفقات فائدة صافية متكبدة عن تلك الفترة الضريبية إلى أي فترات لاحقة وذلك في حال تطبيق التسهيلات على الأعمال الصغيرة.

أما في حال عدم تطبيق التسهيلات فيجوز ترحيل أي نفقات فائدة صافية ومتكبدة في الفترات السابقة التي لا تشتمل لأي تسهيلات خاصة بالأعمال الصغيرة.

ختاماً، نجد أن القرار الوزاري قدم لنا الشروط بشكل واضح وواقعي، حيث أنه أتاح الفرصة أمام العديد من الأفراد الشباب بإطلاق العنان لأفكارهم وأنشطتهم والبدء بمشروعهم الخاص دون إثقالهم بأي نوع من أنواع الضرائب.

اطلب من استشارات ضريبية في دبي من مكتب فرحات بالإجابة على أي استفسار يتعلق بالشروط الخاصة بتسهيلات الأعمال الصغيرة من هنا.

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com