sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

كيف يمكن أن تصبح مستشار ضريبي في دبي؟

يُعنى مستشارو الضرائب بتقديم خدمات الاستشارات الضريبية للأفراد والشركات ، وإعداد وتقديم الإقرارات الضريبية وتقديمها وفق المواعيد المحددة لها في القانون ، بالإضافة إلى أداء الضريبة المستحقة عن الفترة الضريبية المعينة وتمثيل العملاء لدى الهيئات الضريبية في الدولة، ووضع الخطط والاستراتيجيات بعيدة المدى، والتي يمكن بموجبها التقليل من الأعباء الضريبية وتحقيق الامتثال الضريبي .

إذا كان لديك إلمام واسعٌ بالتشريعات الضريبية، وقدرة على حل المشكلات التي قد تواجه الشركات والأفراد في معرض سعيهم لتحقيق الالتزام الضريبي، وتستمتع بالخوض في تفاصيل الأرقام الضريبية وحساباتها، حينها يمكنك أن تفكر بالعمل كمستشار ضريبي.

من هو المستشار الضريبي

يعتبر المستشار الضريبي شخصاً مؤهلاً مهنياً يساعد الأفراد والشركات على فهم التزاماتهم الضريبية ويبسّط الطبيعة المعقدة التي ترتكز عليها التشريعات الضريبية والتي يجهلها بشكل عام الخاضعون للضريبة.

يربط المستشار الضريبي إلمامه بالتشريعات الضريبية بمهارات التدقيق والمحاسبة في سبيل التقليل من أعباء الالتزامات الضريبية للعملاء بما يوافق القانون.

ما الذي يقوم به مستشارو الضرائب

مستشارو الضرائب هم خبراء ضريبيون يعملون على تقديم استشارات ضريبية للعملاء تمكنهم من تقليل الدخل الخاضع للضريبة، أو تحقيق زيادة في المبالغ المستردة ضريبياً .

ويعمل المستشارون الضريبيون وبناءً على مستوى دخل عملائهم الخاضع للضريبة، وعمليات التدقيق التي يقومون بها، على ضمان أن لا تكون الضريبة المستحقة الأداء أكثر مما تحدده العوامل أنفة الذكر.

وبشكل عام ، فإنهم يقومون بالأعمال الآتية :

  • إعداد ومراجعة الإقرارات الضريبية سواء أكانت متعلقة بضريبة الدخل على الشركات أو الضريبة الانتقائية أو ضريبة القيمة المضافة.
  • تقديم الاستشارات والتشاور بشأن المسائل الضريبية.
  • تمثيل العملاء أمام الهيئة الاتحادية للضرائب.
  • الاطلاع الدائم على ما يطرأ على التشريعات الضريبية من تعديلات يمكن أن تؤثر على العملاء.

واجبات المستشار الضريبي

ينطوي عمل المستشار الضريبي على جملة من الواجبات التي لابد من الوفاء بها ، وهي وفق ما يلي :

مساعدته للعميل الذي قام بتعيينه على إدارة شؤونه الضريبية وفقاً لما يقتضيه الاتفاق القائم بينهما .

محافظته على سرية المعلومات التي يحصل عليها في إطار ممارسته لعمله ، بما يتوافق مع التشريعات الضريبية.

رفضه المشاركة في أي من الأعمال أو الخطط التي يمكن أن تؤدي إلى مخالفة القانون من قبل أي شخص، أو إحداث تأثير سلبي على نزاهة النظام الضريبي في الدولة.

كيف يمكن أن تصبح مستشار ضريبي

على الرغم من أن الشهادة الجامعية التخصصية في مجال الضرائب أو القانون أو المحاسبة ليست مطلوبة بالضرورة لتصبح مستشاراً ضريبياً، إلا أن الاحصائيات تؤكد أن حوالي 54% ممن يمارسون مهنة المستشار الضريبي حاصلون على شهادة جامعية تخصصية.

وتشمل الشهادات التي يمكن بموجبها ممارسة مهنة المستشار الضريبي في دولة الإمارات العربية المتحدة أي من الدرجات العلمية الآتية :

  • شهادة بكالوريوس أو ماجستير في المحاسبة أو القانون أو الضرائب من إحدى المؤسسات التعليمية المُعترف بها.
  • شهادة من إحدى الجمعيات الدولية المتخصصة في القانون أو المحاسبة أو الضرائب، وذلك في حال كانت شهادة البكالوريوس غير تخصصية.

اكتساب المهارات الأساسية

لتكون مستشاراً ضريبياً ، يجب أن تكون لديك معرفة واسعة بالتشريعات الضريبية وقدرةٍ على الخوض في تفاصيل العمليات الحسابية ، وأن تتمتع بمهارات تواصل ممتازة ، بالإضافة إلى ذلك إليك بعض المهارات التي لابد من تنميتها:

  • كونك مستشار ضريبي، فذلك يعني أنك ستكون أمام عدد هائل من الأرقام، الأمر الذي يستتبع معه بناء مهارة متعلقة بالعمليات الحسابية والقدرة على تحليل البيانات المالية وتحديد ما فيها من أخطاء ومشكلات.
  • أن تكون دقيقاً، وتولي قدراً عالياً من الاهتمام للتفاصيل ، لما يمكن أن تسببه الأخطاء من تكاليف للعملاء.
  • التفكير الاستراتيجي في آلية حل المشكلات ، وتحديد الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الأرباح وتقليل الأعباء الضريبية .
  • مهارات الحاسوب والبرمجيات ، وما يتضمنه ذلك من معرفة أنواع مختلفة من البرامج المتعلقة بالضرائب والمحاسبة.
  • مهارات التواصل وما لها من أهمية في معرض مناقشة الأمور المالية الدقيقة مع العملاء.
  • الرغبة الدائمة بالتعلم لتبقى متكيفاً مع ما يطرأ على آلية العمل من تغييرات .

كوّن خبرتك لتكون مستشاراً ضريبياً

تساعدك خبرة العمل في المجالات التخصصية ذات الصلة على الاستعداد للعمل كمستشار ضريبي، ويشمل ذلك العمل كمحاسب أو مدقق أو مساعد مالي، يمكنك أيضاً اكتساب الخبرة من خلال العمل كمتدرب.

وتشترط الهيئة الاتحادية للضرائب لترخيص عمل المستشار الضريبي أن تكون لديه خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في أي من المجالات التخصصية المطلوبة لأداء العمل.

ضع في اعتبارك ترخيص عملك رسمياً

ممارستك لعملك دون ترخيص من الهيئة الاتحادية للضرائب كوكيل ضريبي، يجعلك مرتكباً لمخالفة قانونية.

فضلاً عن الشهادة التخصصية والخبرة المطلوبة لتسجيلك رسمياً، ثمة بعض المتطلبات التي لابد من توافرها :

  • اجتياز اختبار الوكيل الضريبي الذي تحدده الهيئة.
  • دفع رسوم التسجيل والتي تبلغ (3000) درهم، على أن يكون تجديد الرخصة كل ثلاث سنوات.
  • وجود عقد تأمين ضد المسؤولية عن الأخطاء المهنية.

أبدأ رحلتك كمستشار ضريبي

بتحقيقك لكافة المتطلبات والمهارات وتنمية خبرتك التخصصية في هذا المجال، ستكون مستعداً للبدء بعملك كمستشار ضريبي يُعنى بتقديم الاستشارات الضريبية للشركات والأفراد، ويعمل على وضع الخطط الاستراتيجية التي يمكن من خلالها حل المشكلات التي تعترض عمل الشركات.

لا يتوقف الأمر عند ذلك فحسب، استفد من الدورات التدريبية التي ينظمها مكتب فرحات وشركاه والتي يتناول فيها الشؤون المتعلقة بالضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يُعد مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم مكاتب الاستشارات الضريبية في الإمارات، بخبرة تزيد عن 35 عاماً، لدينا فريق مؤهل من المستشارين الضريبيين على قدرٍ عالٍ من الكفاءة والمسؤولية في إدارة الشؤون الضريبية للأفراد والشركات.

مكتب فرحات وشركاه، لدينا المستشارون المتخصصون في كل ما يتعلق بالشؤون الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com