sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

موعد تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بضريبة القيمة المضافة [2023]

تتخذ اجراءات ضريبة القيمة المضافة كسائر أنواع الضرائب في الإمارات العربية المتحدة عدة خطوات لاستيفاء الشروط والأحكام، ومن إحدى هذه الخطوات هو متى وكيف يتم تسليم الإقرار الضريبي الخاص بها.

يعرف الإقرار الضريبي في قرار مجلس الوزراء رقم 52 لسنة 2017 في شأن اللائحة التنفيذية أنه وثيقة تجمع كافة المعلومات أو البيانات المحددة للنشاط التجاري التي يقدمها الشخص الخاضع للضريبة وفقاً للنموذج المعد من الهيئة الاتحادية للضرائب.

يشمل الإقرار الضريبي الخاص بضريبة القيمة المضافة على ما يلي:

  • اسم وعنوان الشخص الخاضع للضريبة.
  • الفترة الضريبية التي يتعلق الإقرار الضريبي بها.
  • تاريخ تقديم الإقرار الضريبي.
  • قيمة التوريدات الخاضعة للضريبة التي قام بها الشخص في الفترة الضريبية.
  • ضريبة المخرجات التي تم فرضها.
  • قيمة التوريدات الخاضعة للضريبة بنسبة الصفر التي قام بها الشخص في الفترة الضريبية.
  • قيمة التوريدات المعفاة من الضريبة التي قام بها الشخص في الفترة الضريبية.
  • قيمة المصروفات التي تم تحملها ويرغب الشخص باسترداد ضريبة المدخلات المتعلقة لها ومبلغ الضريبة القابلة للاسترداد.
  • إجمالي قيمة الضريبة المستحقة والضريبة القابلة للاسترداد للفترة الضريبية.
  • الضريبة المستحقة الدفع للفترة الضريبية.

موعد تقديم الاقرار الضريبى للقيمة المضافة

عادة يجب تسليم الإقرار الضريبي للهيئة في موعد لا يتجاوز اليوم الثامن والعشرين بعد انتهاء الفترة الضريبية المعنية أو في أي تاريخ آخر تحدده الهيئة.

على سبيل المثال، إذا كان تاريخ 31 مايو/ أيار هو اليوم الأخير من الفترة الضريبية فيجب تقديم الإقرار الضريبي في موعد أقصاه 28 يونيو/ حزيران.

أما تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة الدورية يجب أن تكون بشكل شهري أو ربع سنوي، حسب الحجم السنوي للمبيعات والمشتريات.

ويجب أيضاً الاحتفاظ بسجلات لمدة 5 سنوات والتعاون مع الهيئة الاتحادية للضرائب في حالة التدقيق الضريبي.

شاهد الزوار أيضاً: الموعد النهائي لتقديم الإقرار الضريبي عن ضريبة الشركات

كيفية تقديم الإقرار الضريبي

بعد أن قمت بتجهيز جميع المعلومات اللازمة لتقديم الإقرار الضريبي، يمكنك التقديم من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية للهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات عبر الرابط التالي: https://tax.gov.ae/ar/services.aspx

الخطوات اللازمة لتقديم الإقرار الضريبي

  1. الدخول إلى بوابة الخدمات الإلكترونية على موقع الهيئة الاتحادية للضرائب عبر الرابط المذكور أعلاه.
  2. اختيار تبويب “ضريبة القيمة المضافة” بهدف الوصول إلى الإقرار الخاص بالشخص.
  3. تعبئة البيانات الخاصة بنموذج الإقرار والتي تشمل المبيعات والمخرجات الأخرى وإدخال المبالغ غير شاملة ضريبة القيمة المضافة، ومبلغ ضريبة القيمة المضافة واحتساب الضريبة المستحقة الدفع للفترة الضريبية المعنية.
  4. تقديم الإقرار بعد مراجعته بعناية من خلال الضغط على “تقديم”.
  5. دفع الضريبة المستحقّة للهيئة الاتحادية للضرائب أو يتم طلب استرداد الضريبة في حال رغب الشخص بذلك من خلال تبويب “مدفوعاتي” والحرص التام على الالتزام بمواعيد سداد الدفعات.

تصفح أيضاً: كيف يمكنك الامتثال لقانون ضريبة القيمة المضافة في دولة الامارات

هل يمكن تعديل الإقرار الضريبي بعد تقديمه؟

تختلف آلية تعديل الإقرار الضريبي بحسب نظام كل ضريبة معمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أن هناك عدة إجراءات يجب عليك اتباعها، عادةً ما تتطلب عملية التعديل في هذه الحالة إلى تقديم نموذج تعديل الإقرار الضريبي المناسب وتوضيح الأسباب والتفاصيل المتعلقة بالتعديل.

كما يجب أن يتم تقديم التعديل قبل انتهاء المهلة الزمنية المحددة لتقديم الإقرار الضريبي الأصلي، وفي حال تم قبول التعديل من قبل السلطات الضريبية فسيتم استبدال الإقرار الضريبي الأصلي بالإقرار المعدل.

ومن الضروري أن يكون تعديل الإقرار الضريبي مدعوماً بالوثائق والسجلات المالية الداعمة للتعديلات التي تمت، وأن يكون مطابقاً للمعايير والقوانين الضريبية المعمول بها.

تصفح أيضاً: التصريح الطوعي لضريبة القيمة المضافة ما هو ومتى يجب تقديمه

أهمية تقديم الإقرار الضريبي

  • معرفة المبالغ الضريبية المستحقة: يساعد الإقرار الضريبي في حساب الضريبة وتحديد المبالغ الضريبية المستحقة بحسب القوانين والتشريعات الضريبية، وذلك من خلال تقديم معلومات صحيحة تتيح للمكلف من تحديد الضرائب المستحقة بشكل دقيق والتأكد من أنه يدفع المبالغ الصحيحة وفقاً للتشريعات الضريبية.
  • الامتثال للقوانين المطبقة: يعتبر تقديم الإقرار الضريبي وفقاً للمواعيد النهائية المحددة بالإضافة إلى تقديم معلومات صحيحة وموثوقة جزءاً هاماً من الامتثال القانوني للمكلف، فقد يترتب عقوبات قانونية وغرامات مالية على عدم تقديم الإقرار أو تقديم معلومات غير صحيحة.
  • مساعدة السلطات في تحقيق الإيرادات: يعتبر الإقرار الضريبي أداة هامة للسلطات لتحقيق الإيرادات الضريبية، ومن خلال تقديم المعلومات المطلوبة يتمكن الجهاز الضريبي من التحقق من صحة الإقرارات وضمان دفع الضرائب المستحقة من قبل المكلفين.

خدمات مكتب فرحات وشركاهم بالإقرار الضريبي الخاص بضريبة القيمة المضافة

إن كانت هذه تجربتك التجارية الأولى في التسجيل على ضريبة القيمة المضافة فإنك أحسنت الاختيار بقراءة مقالنا والتعرف على موقعنا.

لدى مكتب فرحات وشركاهم اخصائيين بكافة أنواع الضرائب والذين يتمتعون بأكثر من 30 عاماً من الخبرة في مختلف المجالات، ويمكنهم العمل على مساعدتك في الوصول إلى كافة المعلومات اللازمة ويسعون دائماً لتحصل على أفضل النتائج المتعلقة بعملك التجاري وفق القوانين النافذة أصولاً.

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com

M. Al Khairy, LL.B Practicing law for almost a decade, he has in-depth knowledge on UAE legislation with particular expertise on family law, and regulatory compliance for business organizations. Al Khairy also provides counsel on legal rights and obligations in the UAE to clients, including individuals and businesses subject to investigation or prosecution under Criminal Law by major regulators. Read more