sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

تسجيل محلات التجزئة في نظام رد الضريبة لسياح دولة الامارات

طبقت دولة الامارات العربية المتحدة نظامها الضريبي الجديد متكيفاً مع متطلبات الحفاظ على تصدرها لوجهات السياحة الشرق أوسطية، فأتاحت آلية وضوابط تسمح برد ضريبة القيمة المضافة للسياح الزائرين وفق ما تستقضيه الاجراءات من ضرورة أن يكون التاجر أو محل التجزئة مقيداً بهذا النظام، مقالتنا تركز على تسجيل محلات التجزئة في نظام رد الضريبة للسياح ولنتابع.

شروط وضوابط نظام رد الضريبة للسياح

المادة 68 من اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي 8 لعام 2017 بشأن تطبيق ضريبة القية المضافة تنص على الشروط العامة التي يكون بموجبها للزائر السائح أن يسترد قيمة الضريبة المضافة على المشتريات للسلع الخاضعة لقيمة الضريبة المضافة 5%, وهي كما يلي:

1- أن تنصرف نية السائح الزائر عند توريد البضائع الى مغادرة دولة الامارات العربية المتحدة خلال مدة أقصاها 90 يوماً مصطحباً تلك البضائع أو السلع.

المقصود بالسائح وفق للمرسوم بقانون هو القادم من خارج دولة الامارات، والغير مقيم في الامارات العربية المتحدة أو أي من الدول المطبقة، والاخيرة هي دول مجلس التعاون الخليجي.

2- أن يتم التوريد السلع التي تخضع لنظام رد قيمة الضريبة المضافة للسياح الزائرين دولة الامارات على أراضيها عند شراء السلع.

3- أن يتم تصدير هذه السلع للسياح القادمين من خارج الدولة الى خارج دول مجلس التعاون الخليجي والتي تطبق قانون الضريبة بقانون، خلال المدة المعينة بالبند الاول (خلال 3 أشهر)، وهذا وتصدر الهيئة الاتحادية للضرائب في الامارات نشرات بالسلع التي لا تخضع لنظام رد القيمة المضافة للسياح.

آلية نظام رد الضريبة للزوار السياح في دولة الامارات

تضمن القرار الصادر عن مجلس الوزراء الاماراتي 41 لعام 2018 مجموعة أحكام تنظم على وجه الخصوص المادة 68 من اللائحة التنفيذية لمرسوم الضريبة المضافة، وجاء فيها المواد التي تنظم آلية رد الضريبة المضافة للسياح على الوجه التالي:

  • لا بد للشخص أن يستوفي الشروط الواردة في المادة 68 من اللائحة سالفة البيان.
  • أن تجري عملية الشراء من تاجر تجزئة مسجل لدى مشغل نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح.
  • لا بد أن يتم تصدير السلع خارج دول مجلس التعاون الخليجي العربي.
  • ألا تكون السلع الموردة والمشتراة في أرض دولة الامارات من قبل السائح الغير مقيم كما بينا، الا تكون هذه السلع مستثناة من خضوعها لنظام رد قيمة الضريبة المضافة للسياح، وفق ما يصدره رئيس الهيئة الاتحادية للضرائب في الامارات من قرارات بصددها.
  • يحق لتاجر التجزئة الذي يستوفي متطلبات المشاركة التي تعينها هيئة الضرائب أن يسجل متجره لدى مزود خدمة نظام رد الضريبة للسياح.

إجراءات تسجيل التجار ومحلات التجزئة في نظام رد الضريبة للسياح في الامارات

تقدم طلبات التسجيل من قبل محلات التجزئة في نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح عبر موقع مشغل النظام ” بلانيت”. المشغل لنظام رد الضريبة الذي تعاقدت معه الهيئة الاتحادية الاماراتية للضرائب ليكون مشغلاً للنظام منذ العام 2018, اشترط لتسجيل محل التجزئة في نظام رد الضريبة للسياح المستندات والمتطلبات الآتي ذكرها:

  • شهادة التسجيل الضريبي لمحل التجزئة أو التاجر، فلا بد أن يكون قام بعملية التسجيل الضريبي في نظام القيمة المضافة، والتي يكون لزاماً عليه أن يسجل فيه متى ماكانت توريداته الخاضعة للضريبة تتجاوز ال 375 ألف درهم إماراتي للفترة الضريبية الواحدة، وطوعياً إذا ما وقعت قيمة توريداته الخاضعة للضريبة بين حواجز ال 187-375 ألف درهم للفترة الضريبية السنوية.
  • الرخصة التجارية لمحل التجزئة مصدقة أصولاً، بالإضافة الى سند التوكيل المصدق حسب الاصول المرعية في الدولة إذا ما كان تقديم الطلب ممن لم يذكر اسمه في الرخصة التجارية المرفقة بطلب التسجيل.
  • تقديم ضمانات مصرفية لصالح مشغل خدمة نظام رد الضريبة للسياح، ومن الممكن أن تكون شيك. ومن الجدير بالإشارة أنه يشترط ألا يكون على مقدم الطلب التاجر أية ضرائب مستحقة وغير مسددة، لابد أن يكون ممن يقدم الاقرار الضريبي بانتظام.
  • صورة عن التوقيع المعتمد لتاجر محل التجزئة كعينة، بالإضافة الى توقيعه عقد التزود بالخدمة والذي يكون نموذج تم إعداده مسبقاً، وأبرز ما يتضمنه عقد تسجيل محل التجزئة لدى مشغل نظام رد الضريبة للسياح هو الإقرار بالائتمان، هذا ما يخول المشغل أن يقوم بطلب تقرير الائتمان حول محل التجزئة في أي وقت.

لماذا على محل التجزئة القيام بالتسجيل في نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح الزائرين في دولة الامارات العربية المتحدة؟

فوائد تسجيل محلات التجزئة في نظام رد الضريبة للسياح:

  • زيادة دوران رأس المال نتيجة لتزايد رغبة الزبائن أو المستهلكين السياح بالشراء من محل التجزئة المسجل لدى نظام رد الضريبة المضافة مع وجود قيمة الخصومات بواقع ال 5% من قيمة السلع المشتراة.
  • الحصول على علامة “FREE TAX” الخاصة بمحل التجزئة المسجل.
  • الاجراءات التي تتضمن رد قيمة الضريبة للسياح رقمية، فلا تحتاج تلك التعقيدات ونفقات النثريات.
  • الحد الادنى الذي يمكن معه للسياح استرداد قيمة الضريبة المضافة هو 250 درهم اماراتي، سيسعى السائح لتحقيق ما يزيد عن القيمة ليتمكن من استرداد قيمة الضريبة المضافة، مما يضمن ترويجا لمتجر التجزئة. والحد الاقصى الذي يكون مبلغ اجمالي استرداد الضريبة وفق نظام رد الضريبة للسياح هو 35 ألف درهم إماراتي.

هل هنالك سؤال ما بخصوص تسجيل محل التجزئة في نظام رد الضريبة للسياح في دولة الامارات؟

مكتب فرحات وشركاه. نحن في مكتب فرحات وشركاه نقدم سلسلة متكاملة من الخدمات المالية والمحاسبية من تدقيق الحسابات وتدقيق الامتثال الضريبي وصولاً للتصفية وذلك وفقاً لأرقى المعايير المحاسبية والقانونية الدولية والمعتمدة في تشريعات دولة الامارات العربية المتحدة.

منذ عام 1985 ونحن هنا في الامارات، نحن الخبرة التي تحتاجها لضمان استقرار ونجاح أعمالك، ازدياد حجم أنشطتنا بازدياد دائم نتيجة لرضاء العملاء لدينا والذي هو هدفنا منذ التأسيس..

بالإضافة الى الادوات المالية والمحاسبية اللازمة نقدم خدمة تأسيس الشركات في البر الرئيسي لدولة الامارات وفي المناطق الحرة، بالإضافة الى كل ذلك تسجيل العلامة التجارية تحت فئة واحدة أو فئات متعددة هو جزء رئيسي من أعمالنا.

هل هناك استفسار أو تساؤل ما؟ إذا كان لديك سؤال حول تسجيل محل التجزئة في نظام رد الضريبة للسياح فلا تتردد.. نحن في الخدمة دائماً


دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة:
واتس اب (مراسلة فقط):00971526922555
ايميل : sales@farahatco.com