sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

وكيل ضريبي معتمد من الهيئة الاتحادية للضرائب في الامارات

يمثل وكيلك الضريبي دوراً أساسياً في عملية الامتثال الضريبي ، فهو الشريك المثالي الذي تحتاجه الشركات والأعمال في معرض قيامها بنشاطاتها بما يقدمه لها من دعم فني وتمثيلي ، الأمر الذي يجعلها على درجة عاليةٍ من الالتزام الضريبي تجاه متطلبات الهيئة الاتحادية للضرائب.

وتنطوي المهام التي يقوم عليها عمل الوكيل الضريبي على قدر عالٍ من المسؤولية والكفاءة بالنسبة للأعمال المناط إليه القيام بها لحساب الشركة واسمها، حيث يندرج في قائمة هذه الأعمال المهام المتعلقة بالتسجيل الضريبي وإلغاءه، وتقديم الإقرارات الضريبية والتدقيق الضريبي الداخلي وتجهيز الإجراءات المحاسبية اللازمة لتحقيق الامتثال الضريبي.

لديك استفسار عن خدمات الوكيل الضريبي؟ اضغط هنا وتواصل معنا الآن

من هو الوكيل الضريبي

عرّفت المادة الأولى من قانون الإجراءات الضريبية الصادر في عام 2017 الوكيل الضريبي على أنه الشخص الذي يوكل عن شخص آخر لغايات متعلقة بتمثيله لدى الهيئة ومساعدته على القيام بالتزاماته الضريبية وممارسة حقوقه الضريبية المرتبطة بها.

ويشترط في الوكيل وقبل ممارسته للمهام الموكلة إليه أن يكون مسجلاً في سجل الوكلاء الضريبيين لدى الهيئة .

سجل الوكلاء الضريبيين

ينشأ لدى الهيئة الاتحادية للضرائب السجل الخاص بالوكلاء الضريبيين ، وهو سجل بملفات الوكلاء والمعاملات الضريبية التي قاموا بها خلال ممارستهم لمهنتهم.

ورود اسم الوكيل في السجل يعني اعتماده رسمياً من قبل الهيئة كوكيل ضريبي في الدولة، وبالتالي فإنه يحظر على أي شخص لم يستكمل إجراءات تسجيله ولم يحصل على اعتماد من قبل الهيئة أن يمارس هذه المهنة، وإلا اعتبر مرتكباً لمخالفة قانونية .

متطلبات التسجيل كوكيل ضريبي

تبعاً للمسؤولية والكفاءة التي يرتكز عليها عمل الوكيل الضريبي، فإنه ثمة متطلبات لابد من توافرها في الشخص الراغب بالتسجيل كوكيل ضريبي، حيث حددت الهيئة الاتحادية للضرائب هذه المتطلبات وفق الآتي :

  • شهادة دراسية ( درجة البكالوريوس أو الماجستير في مجال الضرائب أو القانون أو المحاسبة من مؤسسة تعليمية معترف بها ، أو شهادة معترف بها من قبل إحدى الجمعيات الدولية ذات الاختصاص في الضرائب في حال كانت شهادة البكالوريوس في اختصاص آخر) .
  • أن يتمتع الراغب بالتسجيل بخبرة مهنية حديثة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال الضرائب أو القانون أو المحاسبة.
  • شهادة تثبت إتقانه اللغتين العربية والانجليزية كتابة ومحادثة.
  • اجتيازه لأية اختبارات لاستيفاء معايير التأهيل التي تطلبها الهيئة.
  • شهادة حسن سلوك وسيرة، ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة حتى ولو كان قد رد اعتباره إليه.
  • شهادة لياقة صحية تؤكد قدرته على أداء واجبات مهنته.
  • أن يكون لديه عقد تأمين ضد المسؤولية التي قد تطاله في حال ارتكابه أي أخطاء مهنية.
  • أن يمارس نشاطه من خلال شخص اعتباري مرخص له من وزارة الاقتصاد والسلطة المحلية المختصة.

بعد استيفاء هذه المتطلبات تقوم الهيئة بتبليغ الشخص بقبول طلب قيده في السجل من عدمه خلال (20) يوم عمل من تاريخ موافقة الهيئة على الطلب.

تصفح أيضاً: أنواع الضرائب في الإمارات

واجبات الوكيل الضريبي

يرتبط عمل الوكيل الضريبي بجملة من الواجبات التي يتعين عليه الالتزام بها في إطار تمثيله للشركات والجهات، ونصت الفقرة الحادية عشرة من المادة (10) من اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية على هذه الواجبات وفق الآتي :

  • مساعدة من قام بتعيينه في الشؤون الضريبية وفقاً للاتفاق القائم بينهما .
  • حفاظه على سرية المعلومات التي يحصل عليها في سياق عمله كوكيل ضريبي، دون إخلاله بالالتزامات الواردة في القانون .
  • رفضه المشاركة في أي عمل أو خطة من شأنها أن تؤدي إلى خرق أي قانون من قبل أي شخص، أو يمكن أن تؤثر سلباً على نزاهة النظام الضريبي.

حالات شطب قيد الوكيل الضريبي من السجل

يمكن للهيئة الاتحادية للضرائب أن تشطب قيد الوكيل الضريبي من السجل وذلك في الحالات الآتية :

  • في حال ثبت لدى الهيئة بأنه ليس مؤهلاً لأن يكون وكيل ضريبي.
  • إذا وجدت الهيئة أن استمرار قيده في السجل من شأنه أن يؤثر على نزاهة النظام الضريبي.
  • في حال ارتكاب الوكيل أي مخالفة جسيمة لأحكام القانون أو القانون الضريبي.

أهمية الوكيل الضريبي بالنسبة للخاضع للضريبة

ترتكز الأهمية التي يمثلها وجود الوكيل الضريبي بمساعدته للشركات والأعمال على تحقيق الامتثال الضريبي من خلال المراجعة الدائمة التي يقوم بها للمعاملات والسجلات والبيانات الضريبية ، وحرصه على تقديم الاقرارات الضريبية في موعدها المحدد لها .

فضلاً عن ذلك فهو يقوم بتمثيل الشركات والأعمال لدى الهيئة الاتحادية للضرائب فيما يتعلق بعمليات التسجيل الضريبي وإلغاءه وتقديم كافة البيانات التي تطلبها الهيئة في معرض تقديم الإقرارات الضريبية، بالإضافة لتزويدها بكافة البيانات المحاسبية والسجلات والملفات عند طلبها.

يعمل الوكيل الضريبي أيضاً على تقديم الاستشارات والنصائح في المسائل القانونية التي قد تعترض الشركة أو أي سيناريو ضريبي معقد ، الأمر الذي يجعله على إطلاع دائم بالنسبة لما يطرأ للتشريعات الضريبية من تعديلات والآلية المناسبة لعمل الشركة من الناحية الضريبية بما يتوافق مع هذه التعديلات.

وكيل ضريبي معتمد مكتب فرحات وشركاه

يُعد مكتب فرحات وشركاه بخبرته الممتدة لأكثر من 35 عاماً واحداً من أهم مكاتب الاستشارات الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة .

يولي الوكلاء الضريبيون لدينا المهام الملقاة على عاتقهم درجة عالية من الالتزام والمسؤولية تهدف في المقام الأول إلى تمكين العملاء من تحقيق الامتثال الضريبي وتجنيبهم أية عثرات ضريبية قد تجعلهم في خطر العقوبات والغرامات الإدارية.

كذلك تشكّل عمليات التخطيط الضريبي فضاءً إبداعياً يبتكر من خلاله الوكلاء لدينا الخطط والاستراتيجيات الضريبية الملائمة بما يتوافق مع التشريعات الضريبية والتعديلات الواردة عليها.

أيضاً ينهض الوكلاء الضريبيون لدينا بتقديم الخدمات المتعلقة بالتسجيل الضريبي وإلغاءه وتقديم الاقرارات الضريبية وكافة البيانات والسجلات التي قد تطلبها الهيئة الاتحادية للضرائب.

مكتب فرحات وشركاه، لدينا المستشارون والوكلاء الضريبيون المتخصصون في كل ما يتعلق بالشؤون الضريبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.


دائرة البحوث والدراسات

مكتب فرحات وشركاه

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

للاستعلام عن الخدمة :

واتس اب ( مرسلة فقط) : 971526922588

ايميل : sales@farahatco.com