sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

كيفية إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات وغرامة عدم الإلغاء في دولة الإمارات العربية المتحدة

يُعتبر إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات إغلاقاً لملف المُسجل ضريبياً يصبح بموجبه خارج نطاق تطبيق ضريبة الشركات بعد إنهاء كافة الالتزامات الضريبية المفروضة عليه والتي من بينها امتثاله لمتطلبات الإلغاء وللمُهل القانونية المقررة بشأنها.

نستكشف معكم في مدونتنا هذه أهم الأحكام المتعلقة بكيفية إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات والغرامات المقررة بشأن التأخر عن المُهل المحددة بمقتضى القانون لتقديم طلب إلغاء التسجيل.

حالات إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات

يرتبط إلغاء تسجيل الشخص الطبيعي أو الاعتباري في ضريبة الشركات بتحقق أي من الحالات الآتية:

  • توقف الشخص الطبيعي عن مزاولة الأعمال أو نشاطات الأعمال.
  • انعدام وجود الشخص الاعتباري أو توقفه عن مزاولة أعماله أو نشاطات أعماله أو الحل أو التصفية أو غير ذلك.
  • إلغاء التسجيل من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب في حال عدم امتثال الخاضع للضريبة لمتطلبات الإلغاء المنصوص عليها في القانون.

متطلبات إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات

يوجب القانون على الأعمال ونشاطات الأعمال وفي معرض تقديمها لطلب إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات لدى الهيئة الاتحادية للضرائب الامتثال لما يأتي من الالتزامات:

  • سداد ضريبة الشركات مستحقة الأداء.
  • أداء الغرامات الإدارية بالكامل على النحو المنصوص عليه في المادة (60) من قانون ضريبة الشركات.
  • تقديم جميع الإقرارات الضريبية واجبة التقديم بما في ذلك الإقرارات المتعلقة بالفترة الضريبية حتى التاريخ الذي يصبح فيه هذا الشخص غير موجود أو تاريخ توقفه عن العمل.

يساعدكم مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم الوكلاء الضريبيين المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة على إعداد الإقرارات الضريبية وتجهيز كافة الوثائق والمستندات المطلوبة لإتمام عملية إلغاء التسجيل.

كيفية إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات

تتيح الهيئة الاتحادية للضرائب للخاضعين الضريبة متى تحققت الأسباب الموجبة لإلغاء تسجيلهم في ضريبة الشركات التقدم لديها بطلب إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات من خلال بوابة إمارات تاكس وفق النماذج والإجراءات المُعدة لذلك.

على أن تستغرق الهيئة بعد ذلك للموافقة أو عدم الموافقة على الطلب  (20) يوم عمل من تاريخ استلامه ، كما يمكن أن تزيد المدة عن ذلك فيما لو ارتأت الهيئة حاجتها لتقديم بيانات إضافية.

يساعدكم مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم الوكلاء الضريبيين المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة على إتمام عملية إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات ومتابعة كافة الإجراءات المتعلقة بها بما يضمن لكم الامتثال لمتطلبات الإلغاء ضمن المواعيد المقررة لذلك.

تصفح أيضاً: كيف يمكنك الامتثال لقانون الضريبة على الشركات والأعمال

المُهل المحددة لتقديم طلب إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات

تفرض الهيئة الاتحادية للضرائب على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين التقدم لديها بطلب إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات متى تحققت الأسباب الموجبة لذلك ضمن المُهل المنصوص عليها في المادة الثانية من القرار الصادر عنها رقم (6) لسنة 2023:

  • إذا تحققت أسباب الإلغاء لدى الشخص الطبيعي، يتعين عليه تقديم الطلب الخاص بذلك خلال (3) أشهر من تاريخ توقفه عن مزاولة أعماله أو نشاطات أعماله.
  • إذا تحققت أسباب الإلغاء لدى الشخص الاعتباري، يتعين عليه تقديم الطلب الخاص بذلك خلال (3) أشهر من تاريخ انعدام وجوده أو توقفه عن مزاولة أعماله أو نشاطات أعماله أو الحل أو التصفية.

تاريخ سريان إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات

يعتمد بدء تاريخ سريان إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات بحق الخاضع للضريبة على الآلية التي تم من خلالها إلغاء تسجيله، لذلك نفرق هنا بين الحالتين الآتيتين :

الحالة الأولى

أنه وبمجرد موافقة الهيئة الاتحادية للضرائب على الطلب المقدم من الخاضع للضريبة بإلغاء التسجيل وأداء الضريبة المستحقة والغرامات الإدارية المفروضة عليه إن وجدت، فإن إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات يسري بحقه وفق ما يأتي :

  • من تاريخ توقفه عن مزاولة الأعمال أو نشاطات الأعمال.
  • أي تاريخ أخر تحدده الهيئة.

تصفح أيضاً: أسباب الغاء تسجيل المجموعة الضريبية في دولة الأمارات العربية المتحدة

الحالة الثانية

أنه وفي حال كان إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات قد تم وفقاً لتقدير الهيئة وبناءً على المعلومات المتاحة لديها بعدم امتثال الخاضع للضريبة لالتزامات إلغاء التسجيل سواء المتعلقة بأداء الضريبة المستحقة أو تسديد الغرامات الإدارية أو تقديم الإقرارات الضريبية فإن إلغاء التسجيل يسري بحق الخاضع للضريبة على النحو الآتي :

  • من اليوم الأخير من الفترة الضريبية التي تبيّن فيها للهيئة أنه قد تم استيفاء المتطلبات المتعلقة بسداد الضريبة المستحقة أو أداء الغرامات الإدارية المفروضة أو تقديم جميع الإقرارات الضريبية.
  • من التاريخ الذي يصبح فيه الخاضع للضريبة غير موجود.

غرامة عدم إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات ضمن المواعيد المقررة قانوناً

باعتبار أن إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات بعد تحقق الأسباب الموجبة له هو أحد الالتزامات التي يفرض القانون على الخاضعين للضريبة الامتثال لها وللمواعيد المقررة بشأنها ، فإن الإخلال بذلك يعرّض المسجلين ضريبياً للغرامات الإدارية.

حيث جاء في جدول المخالفات والغرامات الإدارية المرفق بقرار مجلس الوزراء رقم (75) لسنة 2023 في شأن الغرامات الإدارية للمخالفات المرتبطة بتطبيق قانون ضريبة الشركات أنه في حال عدم قيام المُسجل بتقديم طلب إلغاء التسجيل خلال المُهلة المحددة بقانون ضريبة الشركات والقرارات المنفذة له ، تُفرض غرامة قدرها (1.000) درهم إماراتي عند التأخر في تقدم الطلب وبذات التاريخ شهرياً وبحد أقصى (10.000) درهم إماراتي.

هل لديك أي استفسار عن كيفية إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ 

بإمكانك التواصل معنا وطرح ما لديك من تساؤلات حول ذلك، يساعدك المستشارون المتخصصون لدينا على فهم كافة متطلبات عملية إلغاء التسجيل في ضريبة الشركات ومتابعة الإجراءات المتعلقة بها.


دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه – محاسبون قانونيون – وكلاء ضرائب معتمدون
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة :
واتس اب (مراسلة فقط) : 971526922588
ايميل : sales@farahatco.com

مستشار ضريبي مؤهل بخبرة أكثر من 5 سنوات في مختلف المسائل الضريبية، لديه خبرة عالية في التدقيق الضريبي والتعامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.
كما يتمتع بخبرة واسعة في مراجعة وصياغة المستندات الضريبية. وتقديم الاستشارات الضريبية بعدد كبير من المسائل الضريبية. Read more