sales@farahatco.com       +9714250025197142500251+      WhatsApp

الفرق بين الضريبة المباشرة والغير مباشرة

تُعرف الضرائب على أنها رسوم إلزامية تُفرض من قبل الجهات الحكومية في بلد أو إقليم معين على الخاضع للضريبة سواء من الأفراد المستهلكين النهائيين أو الكيانات المالية أو الشركات التجارية، بحيث تصنف الضرائب إلى نوعين رئيسيين مباشرة وغير مباشرة ، وتهدف الضرائب باختلاف أنواعها إلى استخدام ما يتم تحصيله من إيرادات في أنشطة الحكومات المختلفة سواء من ناحية تمويل البرامج ودعم الخدمات الصحية وتنمية المرافق العامة وتطويرها.

نستكشف معكم في مدونتنا هذه أهم الفروق بين الضريبة المباشرة وغير المباشرة ومفهوم كل منهما وأنواع الضرائب المُطبقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مفهوم الضريبة المباشرة

الضريبة المباشرة هي الضريبة التي يدفعها الفرد أو الشركة أو المؤسسة إلى الهيئة المعنية بتحصيل الضرائب بشكل مباشر، أي أنه من غير الممكن تحويلها لجهة أخرى تبعاً لوجود قوانين تحكمها وتنظمها ، بالتالي فإن الشركة أو الفرد الخاضعة لها هو المسؤول عن دفعها، وتعتمد الضريبة المباشرة بشكل عام على مبدأ القدرة على الدفع وهو أحد المبادئ الاقتصادية الذي ينص على أن الأفراد الذين يحققون دخلاً أعلى يتحملون عبئاً ضريبياً أكبر، ومن أمثلة هذا النوع من الضرائب ضريبة الدخل على الشركات والأعمال التي بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة بتطبيقها في يونيو من عام 2023، ضريبة الممتلكات العقارية، ضريبة الأصول.

مفهوم الضريبة غير المباشرة

الضريبة غير المباشرة هي الضريبة التي لا تُدفع للحكومة بشكل مباشر، إنما يتم تحصيلها عن طريق طرف ثالث والذي عادةً ما يكون المنتج أو بائع متجر التجزئة، باعتبار أنها تُفرض على المبيعات من جميع أنواع السلع والخدمات وليس على الأرباح أو الدخل، حيث يدفع المستهلك النهائي للسلعة الضريبة كجزء من سعر السلعة، ومن أمثلة الضرائب غير المباشرة الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة المعمول بهما في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ما هو الفرق بين الضريبة المباشرة وغير المباشرة

تختلف الضريبة المباشرة عن الضريبة غير المباشرة في العديد من النقاط أهمها :

  • الشخص المُلزم بأداء الضريبة: يدفع الضريبة المباشرة الأفراد أو الشركات الخاضعة للضريبة ، أما في الضريبة غير المباشرة فيدفعها المستهلك النهائي بواسطة طرف ثالث.
  • طبيعة الضريبة: الضريبة المباشرة ذات طبيعة تصاعدية أي أن نسبتها تزداد بازدياد دخل الخاضع للضريبة، أما الضريبة غير المباشرة فهي ضريبة تنازلية أي تنخفض نسبتها مع انخفاض الدخل.
  • تأثير الضريبة: ينحصر تأثير الضريبة المباشرة على الشخص الخاضع لها فحسب، أما الضريبة غير المباشرة فإن تأثير ها يمتد لأكثر من شخص.
  • نقل عبء الضريبة: لا يمكن إعادة توجيه دفع الضريبة المباشرة لشخص آخر، بينما يكون ذلك ممكناً في الضريبة غير المباشرة.
  • العملية الخاضعة للضريبة: في الضريبة المباشرة يخضع الفرد أو الشركة للضريبة بمجرد تجاوز دخله الحد الأدنى لتطبيق الضريبة، أما في الضريبة غير المباشرة فإن الضريبة تُفرض على عمليات البيع والشراء وتصنيع وإنتاج السلع أو الخدمات.
  • آليات التطبيق: تُطبق الضريبة المباشرة على الخاضع لها وحده، أما الضريبة غير المباشرة فإنها تُطبق على كل مرحلة من مراحل توريد أو إنتاج أو توزيع السلعة أو الخدمة.

أنواع الضرائب المباشرة وغير المباشرة في الإمارات العربية المتحدة

تُطبق دولة الإمارات العربية المتحدة ثلاثة أنواع مختلفة من الضرائب وهي :

  • ضريبة القيمة المضافة الصادرة بالمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017، وهي نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة.
  • الضريبة الانتقائية الصادرة بالمرسوم بقانون اتحادي رقم (7) لسنة 2017، وهي نوع من أنواع الضرائب غير المباشرة.
  • ضريبة الشركات الصادرة بالمرسوم بقانون اتحادي رقم (47) لسنة 2022، وهي نوع من أنواع الضرائب المباشرة.

هل يمكن أن يخضع الشخص للضريبة المباشرة وغير المباشرة في آن واحد؟

نعم، من الممكن ذلك باعتبار أن الوعاء الضريبي في كلتا الضريبتين مختلف عن الأخر ، على سبيل المثال قد تكون إحدى الشركات التجارية خاضعة لضريبة الشركات عما تحققه من أرباح في حين أنها خاضعة لضريبة القيمة المضافة عما تقوم به من توريدات لأنواع معينة من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة، حينها يتعين على الشركة أداء التزاماتها الضريبية لكلتا الضريبتين تحت طائلة فرض الغرامات الإدارية في حال الإخلال بذلك.

أي من الضرائب المباشر وغير المباشرة يلعب دوراً أكبر في تنمية الاقتصاد؟

تتساوى الضرائب المباشرة وغير المباشرة تقريباً في مساهمتها في الإيرادات الحكومية للاقتصادات المتقدمة، حيث أن كلتا الضريبتين تلعبان دوراً أساسياً في تمويل الخدمات العامة والاستثمارات فهما مصممتان بشكل عام لتحقيق زيادة في إيرادات الدولة.

ولتأكيد ذلك، فإنه وفقاً للإحصائيات الصادرة عن صندوق النقد الدولي بهذا الخصوص فقد ساهمت الضرائب المباشرة في (50.6%) من إجمالي إيرادات الاقتصادات المتقدمة في عام 2020 ، في حين ساهمت الضرائب غير المباشرة في (49.4%) من إجمالي الإيرادات، وهي أرقام متقاربة إلى حد كبير تؤكد أهمية الضريبتين في زيادة حجم الإيرادات وتنميتها.

هل لديك أي استفسار عن الضرائب المباشرة وغير  المباشرة؟

مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم المكاتب المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم الخدمات الضريبية، يساعدكم المستشارون المتخصصون لدينا على فهم كافة متطلبات الالتزامات الضريبية المفروضة على أعمالكم ومتابعة كافة الإجراءات المتعلقة بها، يشمل ذلك التسجيل في الضريبة وتقديم الإقرارات الضريبية واحتساب وأداء الضريبة مستحقة الضمن ضمن المواعيد المقررة لها.

كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا وحجز موعد مسبق مع أحد المستشارين المتخصصين لدينا لمناقشة وضعك الضريبي.

مكتب فرحات وشركاه، أحد أهم الوكلاء الضريبيين المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

دائرة البحوث والدراسات
مكتب فرحات وشركاه
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة
للاستعلام عن الخدمة:
واتس اب (مراسلة فقط) :971521782469
ايميل : sales@farahatco.com

مستشار ضريبي مؤهل بخبرة أكثر من 5 سنوات في مختلف المسائل الضريبية، لديه خبرة عالية في التدقيق الضريبي والتعامل مع الهيئة الاتحادية للضرائب.
كما يتمتع بخبرة واسعة في مراجعة وصياغة المستندات الضريبية. وتقديم الاستشارات الضريبية بعدد كبير من المسائل الضريبية. Read more